أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #دونالد ترامب, #القوات_الأميركية في سوريا, #العراق, #البنتاغون, #سوريا, #القوات_الأميركية

إن حقيقة ما يُثار حول جدليّة نجاح العملية الديمقراطية وتقدّمها في العراق من عدمه، يجب أن يخضع كما غيره بطبيعة الحال للقواعد العقلية والمنطقية والاستقراء الواقعي المُنضبِط والمُقايَسة المُجرَّدة المُنسَجِمة مع مُتطلّبات المرحلة، والنتائج الملموسة المُتحقَّقة خلال أكثر من خمسة عشر عاماً من تاريخها.

تفتح التوتّرات الأخيرة في منطقة الخليج بين أميركا وحلفائها من جهةٍ وإيران من جهةٍ ثانية، باب التساؤلات ليس فقط على الأفق المستقبلي لهذه التطوّرات، بل أيضاً على مسار الأحداث الذي أوصل المنطقة إلى هذا المستوى من التوتّر.

"وول ستريت جورنال" الأميركية تؤكد أن الجيش الأميركي بدأ فعليا نشر جنوده الـ500 في قاعدة الأمير سلطان في السعودية، بعد التصريح من البنتاغون بذلك، وبحسب وكالة الأنباء السعودية فإن القرار جاء انطلاقا من التعاون المشترك بين الرياض وواشنطن ورغبتهما في تعزيز كل ما من شأنه المحافظة على أمن المنطقة واستقرارها وضمان السلم فيها.

بوريس جونسون، بإخفاقه في الوقوف في وجه ترامب بعد هجماته على السفير البريطاني في واشنطن، بدا متهوراً بشكل مخيف.

المحاولات الأوروبية لثني إيران عن زيادة التخصيب، تصطدم بحرص إيراني على العلاقات الندّية في عدم الالتزام من جانب واحد، لكن هذه الندّية قد تفرض على ترامب التراجع عن حافة الهاوية، تحاشياً لمغامرة حرب مدمّرة ربما تنقل أميركا من حال إلى حال.

تأتي الأخبار بمشروع قانون في مجلس الشيوخ الأميركي يطلب الضغط على التحالف بشأن حقوق الإنسان، وقدَّم رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركيّ السناتور جيم ريش مشروع قانون ينصّ على أنّ الكونغرس يرى أن مشروع القانون هو الأحدث في جهود الكونغرس لتحميل السعودية مسؤولية انتهاكات حقوق الإنسان بما في ذلك مقتل الصحافيّ السعوديّ جمال خاشقجي والكارثة الإنسانيّة في اليمن.

في المُحصّلة، لا شك بأن الوضع المُضطرب في الشرق الأوسط يجعل من الصعب على العراق الحفاظ على وضع مُتوازِن، خاصة وأن المُتحاربين هما الولايات المتحدة بقوّاتها العسكرية المتمركزة في العراق، وإيران الجارة القريبة من العراق، وبالتالي فإن قرار حلّ الحشد الشعبي يأتي في توقيتٍ سياسي وعسكري غاية في الدِقّة.

الهجوم على الرئيس الأميركي دونالد ترامب مستمر بعد تصريحاته العنصرية بحق نائبات في الكونغرس، ونائب الرئيس الأميركي السابق جو بايدن، يشبهه بحاكم ولاية ألاباما الراحل جورج والاس والذي كان معروفاً بعنصريته.

آمر اللواء 43 في الحشد الشعبي العراقي رافد صالح يتهم في تصريح للميادين، أميركا ومن معها بقصف مقر الحشد الشعبي في منطقة آمرلي شرقي البلاد. والقوات العراقية المشتركة تواصل المرحلة الثانية من الخطة الأمنية لتعزيز الاستقرار في ديالى وصلاح الدين والأنبار.

المزيد