أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #دونالد ترامب, #تركيا, #فلاديمير بوتين, #سوريا

الولايات المتحدة فرضت عقوبات على وزراء الطاقة والدفاع والداخلية الأتراك بعد تعهد ترامب بتدمير اقتصاد تركيا سريعاً إذا واصلت عملياتها في شمال سوريا.

الرئيس الإيراني حسن روحاني يرى أن ما يجري شمال شرق سوريا لا يخدم المنطقة وشعوبها، وأن عملية أستانا هي الضامن الوحيد في سوريا، ويؤكد

العدوان التركي الموصوف على الأراضي السورية هو دلالة الاستهانة بالعرب والعروبة، وبحاضر العرب ومستقبلهم وأدوات عملهم وطرائق التعامل بين بعضهم البعض.

تصريحات ترامب بخصوص الغزو التركي لشمال شرقي سوريا وتهديده تركيا بإنزال عقوبات اقتصادية ضدها "واستعداده لشل" اقتصادها بشكل تام لا تعدو كونها أكثر من خطوة استعراضية لابتزاز تركيا وامتصاص المعارضة الواسعة له، أميركياً ودولياً.

لم تكن زلّة قدَم حين غرَّد الرئيس الأميركي بما قاله القسّ الإنجيلي روبرت جيفرس لقناة "فوكس نيوز". فالتحذير من نشوب حربٍ أهليةٍ في حال عَزْل ترامب من منصبه ليس تخويفاً بقدر ما هو تهديد جدِّي يسعى إليه مُناصرو ترامب من الأيديولوجيين والمنتفعين.

في هذه الأيام تُرسم الخطوط للخيانة القادمة للرئيس – ليس للأكراد، بل لإسرائيل، قرة عين كل إدارة قبله.

يرى إكسندر دوغين أن الجيوبولتيكا – هذا العلم الجديد – هي وجهة نظر السلطة، وهي علم السلطة، ومن أجل السلطة.

صاعق تفجير الاتهام والإجراءات المتتالية كانت مكالمة هاتفية أجراها الرئيس ترامب مع نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، يحثه على التحقيق في إقالة سلفه بوروشينكو للمدعي العام السابق فيكتور شوكين، الذي كان يحقق في أنشطة شركة بوريسما التي كان من بين أعضاء مجلس إدارتها نجل نائب الرئيس السابق جو بايدن، بمكافأة مالية شهرية قيمتها 50 ألف دولار.

تضمَّن المؤتمر الصحفي للرئيسين الأميركي دونالد ترامب والفرنسي فرنسوا ماكرون في مدينة بياريتس الفرنسية إشارات لافتة بمضامينها، وبالغة الدلالة على النقطة التي وصل إليها مسار الأزمة بين إيران والولايات المتحدة وحلفائها.

نظّمت لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية السورية وقفة تضامن مع سوريا للمطالبة بوقف الغزو التركي.

الكرملين يعلن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دعا الأخير لزيارة روسيا.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعلن أنّ نائبه مايك بنس ووزير الخارجية مايك بومبيو سيتوجّهان إلى تركيا للتفاوض على وقف لإطلاق النار في شمال سوريا، وذلك غداة اتصاله بنظيره التركي رجب طيب أردوغان.

إسبانيا تنضم إلى فرنسا وألمانيا وبريطانيا في تعليق بيع المعدات العسكرية إلى أنقرة على خلفية عمليتها في شمال شرق سوريا.

المزيد