أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #دونالد ترامب, #طهران, #بغداد, #الولايات المتحدة الأميركية, #الاتفاق_النووي_الإيراني_الغربي

صاعق تفجير الاتهام والإجراءات المتتالية كانت مكالمة هاتفية أجراها الرئيس ترامب مع نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، يحثه على التحقيق في إقالة سلفه بوروشينكو للمدعي العام السابق فيكتور شوكين، الذي كان يحقق في أنشطة شركة بوريسما التي كان من بين أعضاء مجلس إدارتها نجل نائب الرئيس السابق جو بايدن، بمكافأة مالية شهرية قيمتها 50 ألف دولار.

بعد اتفاق مع الولايات المتحدة تركيا تعلق عدوانها على سوريا لمدة 5 أيام من أجل السماح بانسحاب وحدات حماية الشعب الكردية من "المنطقة الآمنة"

يبقى الرهان الأكبر والأهم على موقع ودور العنصر الأساسي في مجمل المعادلات وهو الرئيس الأسد الذي تحول إلى ورقة ضغط يستخدمها الجميع ضد الرئيس إردوغان.

اتفاق تركي أميركي لوقف العدوان التركي في شمال سوريا، وإقامة منطقة عازلة تحت سيطرة القوات التركية، والطرف الأميركي يتعهد بتأمين انسحاب آمن للقوات الكردية، ومصدر كردي يؤكد للميادين أن وقف إطلاق النار في شمال سوريا سيبدأ اعتباراً من الليلة.

سفير الولايات المتحدة في "اسرائيل" ديفيد فريدمان يؤكد أن بلاده "ليست مع وجهة النظر التي تقول إنه يمكن تحقيق عمليات إخلاء قسرية" من المستوطنات.

سوريا تعتبر أن خروج الأميركي من الشمال السوري، هو مؤشّر إيجابي يدلّ على أنّ الأميركي قد بدأ طريق الخروج الكامل، وهذا ما سيجعل مهمتها ومهمة حلفائها في إنهاء هذه الحرب أكثر سهولة وأقلّ خسائر.

ترامب يرسل رسالة إلى إردوغان في محاولة لإقناعه بالتراجع عن قرار غزو شمال سوريا، ويقول فيها: لاتكن متصلباً، لا تكن أحمقاً، سينظر إليك التاريخ باستحسان إذا قمت بذلك بالطريقة الصحيحة والإنسانية، وسينظر إليك إلى الأبد على أنك شيطان إذا لم تحدث أمور جيدة، وإردوغان يرمي الرسالة في سلة المهملات.

وكالة "كيودو" تقول إن اليابان قررت المشاركة في خطة أميركية لإعادة رواد فضاء إلى القمر بحلول 2024 وأن الحكومة ستخطر رسمياً الولايات المتحدة بذلك خلال هذا العام.

مسؤولون ديموقراطيون ينسحبون من اجتماع في البيت الأبيض عُقد لمناقشة السياسة الأميركية في سوريا، وذلك بعد أن توجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب بكلامٍ قاسٍ إلى رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعلن أنّ قرار نظيره التركي رجب طيب إردوغان شن هجوم في سوريا لم يفاجئه، ويحذر من أنّ حزب العمال الكردستاني "تهديد إرهابي أكبر من تهديد داعش".

يعقد ترامب اجتماعاً مع الزعماء الجمهوريين والديمقراطيين لمجلسي النواب والشيوخ لبحث الوضع في سوريا. يأتي ذلك وسط تزايد القلق بين أعضاء الكونغرس بشأن قرار ترامب سحب القوات الأميركية من شمال شرق سوريا.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعلن أنّ نائبه مايك بنس ووزير الخارجية مايك بومبيو سيتوجّهان إلى تركيا للتفاوض على وقف لإطلاق النار في شمال سوريا، وذلك غداة اتصاله بنظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وكالة "رويترز" تنقل عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية قوله إن "كل عناصر القوات الأميركية باتوا الآن خارج مدينة منبج السورية".

لن يطول زمن العَرْبَدة الأميركية والتركية وأدواتهما على الأراضي السورية، ولن تمرّ مشاريع الفَدرَلة أو الإنفصال والتقسيم أو المنطقة الآمِنة.

طرحت القرارات الأميركية الأخيرة أسئلة في إسرائيل عن انتهاء الفترة الذهبية في العلاقة بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وعن المعضلة الأمنية التي ستواجهها إسرائيل نتيجة لذلك.

المزيد