أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #د. هيثم مزاحم, #التواجد الإيراني في سوريا, #الانسحاب الأميركي من سوريا, #إدارة ترامب, #الغارات الإسرائيلية على سوريا, #سلاح_حزب_الله

كان من الواضح في أيلول / سبتمبر 2016 أن هناك سياستين أميركيتين كانتا في مسار تصادم. سياسة وزارة الخارجية تعمل مع تركيا وحملة البنتاغون العسكرية بقيادة القيادة المركزية الأميركية في شرق سوريا.

قال بعض المسؤولين الأميركيين إن العمليات التركية ربما تم تنسيقها مع روسيا، جزئياً بهدف إخراج الولايات المتحدة من سوريا.

بين الخذلان الاميركي والعداء لتركيا من جهة، والتقارب مع الدولة السورية من جهة ثانية، كيف انقسم الكرد شمال سوريا؟

نشرت مجلة فورين أفيرز الأميركية مقالاً تنبأت فيه لترامب بعام مقبل قاتم، وفي مقالة لها سردت خيبات إدارة ترامب المتتالية وتخبط قراراتها المحلية والدولية.

يبدو أن ترامب استخدم سلطاته الرسمية وربما التهديد بحجب ربع مليار دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا لمساعدته على هزيمة خصم سياسي محتمل.

رئيس الأركان الإسرائيلي السابق غابي أشكينازي يقول إن ما يجب أن يقلقنا هو أن العقبة الأخيرة أمام المصالحة التاريخية بين الولايات المتحدة وإيران قد أزيلت بعد رحيل جون بولتون، وفي حال الاتفاق بين الدولتين، ستُترك "إسرائيل" لوحدها ضد إيران.

يشتكي دونالد ترامب سراً منذ فترة طويلة من أن جون بولتون على استعداد لإدخال الولايات المتحدة في حرب أخرى ولو عاد الأمر إلى بولتون لأدخلها في أربع حروب.

مخيم الهول في الباغوز الذي كان يضم النازحين العراقيين والسوريين الفارين من "داعش"، ملأته عائلات مقاتلي داعش، مما تسبب في مشاكل أعمق.

لم تترك تكتيكات بلطجة الرئيس الأميركي أي مجال للدبلوماسية الحقيقية.

لملف الثاني: موسكو تستقبل وفداً من حكومة صنعاء الملف الثالث: دول كثيرة تعطي جنسيتَها مقابلَ المال الملف الرابع: انستغرام ونظرةُ المستخدِمينَ لمظهرِهم

رأى نائب وزير الخارجية السوري في إرسال الدول الأوروبية قوات إلى سوريا لملء فراغ الانسحاب الأميركي رأى فيه خضوعاً للإدارة الأميركية ولرغبات إسرائيل. وكانت واشنطن قد طلبت من فرنسا وبريطانيا وألمانيا إرسال قوات إضافية إلى التحالف الدولي في وقت امتنعت فيه الأخيرة عن الاستجابة.

مجلس النواب الأميركي يصوّت على بند ملحق بميزانية الدفاع يحظّر فيه على الرئيس دونالد ترامب شنّ حرب على إيران من دون موافقة الكونغرس، كذلك يصوّت على بند آخر يحظّر على إدارته شنّ عمليات عسكرية في الخارج.

استشهاد 4 مدنيين سوريين بينهم طفل رضيع وجرح واحد وعشرون آخرون نتيجة غارات إسرائيلية على ريف دمشق، والدفاعات الجوية السورية تتصدى لعدد من الصواريخ في محيط الكسوة والديماس جنوب وغربي دمشق وفي محيط مدينة حمص.

إن أيام اللورد كورزون واللورد بلفور قد ولّت، فقد انتهى عصر الاستعمار. فمن خلال الخطط الاستعمارية الجديدة التي وضعها كوشنر وفريقه للفلسطينيين، فهو يسبح وحلفاؤه الإسرائيليون ضد تيار التاريخ.

الدفاعات الجوية السورية تتصدى لعدوان إسرائيلي جديد استهدف مطار التيفور في ريف حمص الشرقي. يأتي ذلك بعد استهداف الطيران الإسرائيلي بالصواريخ أمس الأحد ريف القنيطرة الشرقي ما أدى إلى استشهاد 3 جنود سوريين وإصابة 7 بجروح.

المزيد