أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #د. هيثم مزاحم, #الوكالة الدولية للطاقة الذرية, #الاتفاق النووي الايراني, #الاتفاق النووي الإيراني الغربي, #مزاعم_نتنياهو_بشأن_برنامج_إيران_النووي

الرئيسان الايراني حسن روحاني والروسي فلاديمير بوتين يبحثان الوضع المتوتر في مضيق هرمز والاتفاق النووي.

بينما تفشل المساعي الفرنسية في عقد لقاء بين الرئيسين روحاني وترامب في نيويورك وبينما تراوح أزمة الاتفاق النووي مكانها تدعو ايران السعودية إلى إنهاء حربها على اليمن وترحب بأي جهود دولية لحل الخلافات في المنطقة.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يعلن أن بلاده ستقدم إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع قرار بشأن تعزيز الحد من الأسلحة، ويحذر من أن سياسات واشنطن تجاه إيران تقوض الحد من الانتشار النووي

مؤتمران عقدا في نيويورك، الأول حمل عنوان "متحدون ضد إيران النووية"، والثاني لمجموعة "4+1" للعمل على إنقاذ الاتفاق النووي، ما هي أبرز نتائجهما؟

الحكومة الإيرانية تعلن قبولها بإدخال تعديلات محدودة على الاتفاق النووي بشرط عودة واشنطن إليه، ورفع العقوبات.

ماكرون أكد أن استراتيجية الضغط على إيران لن تؤدي إلا إلى زيادة التوتر في المنطقة.

الرئيس السوري بشار الأسد يؤكد أن الولايات المتحدة والغرب عموماً فقدوا أملهم بتحقيق أهدافهم التي خططوا لها سابقاً، مشيراً إلى أن ما يحدث الآن هو لعبة استنزاف للموارد وهذه هي السياسة نفسها التي يتبعونها مع إيران حالياً في موضوع الاتفاق النووي.

الرئيس الفرنسي يقول بعد لقائه بالرئيس الإيراني إن طريق وقف التصعيد بات ضيقاً مشدداً على ضرورة بدء حوار بشأن قضايا أمن المنطقة. وظريف يستبعد إمكانية التفاوض على اتفاق نووي جديد.

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يعلن استعداد إيران لتوقيع اتفاق دائم وجديد مع الولايات المتحدة بشرط التزام ترامب برفع العقوبات وتصديق الإتفاق مع الكونغرس.

يبدو أن ترامب استخدم سلطاته الرسمية وربما التهديد بحجب ربع مليار دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا لمساعدته على هزيمة خصم سياسي محتمل.

نحن في هذه الفوضى لأن ترامب تخلى عن الاتفاق النووي الإيراني وجادل الصقور بأنه بإمكاننا ممارسة "أقصى ضغط" على إيران لجعلها تركع، من دون أن نقدر أن إيران قد تزيد من الضغوط علينا.

المرشد الإيراني السيد علي خامنئي يؤكد الّا تفاوض مع واشنطن إلا اذا عادت إلى الاتفاق النووي الذي نقضته أما خلاف ذلك فلن تكون هناك أي مفاوضات بين المسؤولين الايرانيين والاميركيين لا في نيويورك ولا في غيرها.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية يردّ على تغريدة الرئيس الأميركي الذي نفى فيها استعداده للحوار مع إيران من دون شروط، ويقول إن بعض تصريحات المسؤولين الأميركيين ازدواجية ولا تدوم أكثر من 24 ساعة. كما يؤكد أن ليس هناك أي برنامج للقاء بين روحاني مع ترامب.

رئيس الأركان الإسرائيلي السابق غابي أشكينازي يقول إن ما يجب أن يقلقنا هو أن العقبة الأخيرة أمام المصالحة التاريخية بين الولايات المتحدة وإيران قد أزيلت بعد رحيل جون بولتون، وفي حال الاتفاق بين الدولتين، ستُترك "إسرائيل" لوحدها ضد إيران.

المزيد