أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #روسيا, #الاتحاد السوفياتي, #في الهوامش, #ميخائيل_غورباتشوف"إعادة_البناء_والانهيار_العالمي"

انطلاقاً من استراتيجية الاحتواء الروسية لكافة الأطراف الفاعِلة في الملفين السوري والإيراني، تحاول روسيا الحفاظ على علاقاتٍ جيّدةٍ مع واشنطن وتل أبيب، للضغط باتجاه حل أيّ ملف بطُرُقٍ سياسيةٍ بعيدةٍ عن التوجّهات العسكرية، وهذا يمنع الإنجرار نحو حرب شرق أوسيطة تطال نيرانها الملفات الدولية.

منذ قمة هلسنكي وحتى اجتماعهما الأخير في اليابان، لا يمتلك الرئيس الأميركي الكثير من النجاحات في جُعبته ليستعرضها على الإعلام في مؤتمرٍ مُشترك مع رئيسٍ مُحنَّكٍ مثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

تركيا تسلمت الدفعة الأولى من أجزاء منظومة إس أربعمئة الروسية على أن تتسلم الصفقة كاملة في الموعد المحدد والمتفق عليه مع روسيا.

الرئيس السوري يبحث مع المبعوث الرئاسي الروسي الخاص إلى سوريا الجهود المتواصلة على المسار السياسي لاسيما ما يتعلق بتشكيل لجنة مناقشة الدستور، ويشددان على عدم السماح للدول التي تحاول إطالة أمد الحرب على سوريا ووضع العراقيل أمام هذه العملية.

وزارة الدفاع التركية البدء تعلن البدء بنقل أول مجموعة من أجزاء منظومة الدفاع الجوي الروسية إس- 400 إلى القاعدة العسكرية الجوية في أنقرة، بالتزامن مع تأكيد روسي. والبنتاغون يقول "تركيا لا يمكنها أن تمتلك طائرات أف-35 الأميركية ومنظومة إس-400 الروسية معاً".

الرئيس الروسي يقول في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس البوليفي إن هناك مشروع لبناء مركز نووي في بوليفيا وهو فريد من نوعه ويهدف إلى تعزيز الطاقة السلمية، والرئيس البوليفي يقول وقعنا مع روسيا حزمة من الاتفاقات تتعلق بمختلف القطاعات وتعزز التعاون بين البلدين.

لماذا ترتفع لهجة التهديدات الأميركية لإيران ثم تتراجع؟ أي دور لروسيا والصين في جعل العلاقات الاستراتيجية مع إيران عائقاً ضد أي مغامرة أميركية؟ ثم ماذا في هذه العلاقات بين طهران وموسكو وبكين؟ هل وصلت فعلاً إلى مستوى الثقل الاستراتيجيّ، وكيف ستؤثر على مستقبل المنطقة بشكل عام، وعلى التوازنات العالمية؟

ممثل الرئيس الروسي الخاص لسوريا الكساندر لافرنتييف، يؤكد أنّ بلاده أبلغت واشنطن وتل أبيب بموقفها الواضح بخصوص "الوجود الإيراني الشرعي في سوريا"، كما أبلغتها معارضتها لـ"فرض الضغط الأقصى على إيران"، ويعتبر أنّها "غير مجدية".

يُثار بين الفينة والأخرى وخاصة بعد كل اعتداء إسرائيلي على الأراضي السورية جدل وتساؤلات حول الموقف الروسي وتذهب بعض التحليلات إلى الاستنتاج أنها تتمّ بموافقةٍ روسيةٍ وضوءٍ أخضر من بوتين. المُحلّلون المُعارضون للرئيس بشّار الأسد يتّهمونه بالعِلم بها مُسبقاً، والبعض يتّهم موسكو بالضغط على القيادة السورية بعدم الردّ خوفاً من انزلاق سوريا في مواجهةٍ شاملةٍ قد تنجرّ إليها روسيا.  

العالم قد تغيّر وهو في طور حقيقي لعالم مُتعدِّد الأقطاب يرفض الهيمنة والاستعمار والعقوبات ويعود إلى المنطق البسيط وهو أنّ حقائق التاريخ والجغرافيا تتفوّق على كلّ التهويل الإعلامي التي تجاوزه وعي الناس. البقاء هو للشعوب المؤمِنة بحقوقها والمُدافِعة عن هذه الحقوق في وجه كلّ أشكال الظلم والهيمنة والعقوبات والتاريخ حافِل بالأمثلة الناصِعة على مرّ الزمان والأجيال.

المزيد