أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #ريف دمشق الغربي, #الجيش السوري, #دمشق, #الغارات_الإسرائيلية_على_سوريا

يتقدّم الجيش السوريّ بوتيرة سريعة في ريف إدلب الجنوبيّ وباتت قواته على بعد 4 كيلومترات من مدينة خان شيخون أكبر معاقل النصرة في المنطقة بعد تقدّمه غرباً انطلاقًا من الهبيط وأيضاً على محور سكيك شرقا وصولاً إلى التمانعة.

الجيش السوري يحرر بلدات حرش عابدين ومغر الحنطة في محيط بلدة الهبيط بريف ادلب الجنوبي بعد مواجهات مع النصرة.

يواصل الجيش السوري تقدمه في ريف ادلب الجنوبي بتغطية جوية روسية سورية ويستعيد السيطرة على عدة بلدات أبرزها الهبيط التي تعتبر مفتاح السيطرة على كامل الريف الجنوبي.

وزير الدفاع السوري العماد علي أيوب يزور بلدة الهبيط الاستراتيجية بريف إدلب شمال سوريا، بعد تحريرها من قبل الجيش السوري إثر مواجهات مع النصرة، ويطلق عملية عسكرية من محورٍ جديد في ريف حماة.

صرَّح مصدرٌ أمني لـ"الميادين نت" في درعا أن الشحنة المضبوطة تزن نحو 200 كيلو غرام مُعبّأة ضمن أكياسٍ كبيرة، وحوالى مليون وخمس مئة ألف حبّة من مادة الكبتاغون المُخدِّرة، وأن هذه العملية تُعدّ الأولى من نوعها على صعيد محافظة درعا والمنطقة الجنوبية ككل من حيث كمية المواد المُخدِّرة المضبوطة

إنّ تزوير الحقائق والآثار، تمهيداً لوضع يد العدو على الأردن بكامله، دونه تاريخ خطير من المُزوِّرين اليهود الكِبار، الذين سبقوا المشروع الصهيوني ومهَّدوا له بإصدار مجموعةٍ من الدراسات المُلفَّقة، بين أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين.

الجيش السوري يسيطر على بلدتي الزكاة والأربعين، حيث تتابع قوات المشاة التقدم، بالتزامن مع الضربات الجوية والصاروخية المكثفة على تحصينات المسلحين على محاور بلدتي كفرزيتا واللطامنة، مسقط رأس ومعقل الرائد الفار من الجيش السوري جميل الصالح القائد العام لما يسمى "جيش العزة".

الجيش السوري يستعيد السيطرة على قرية الأربعين في ريف حماه الشمالي الغربي بعد مواجهات مع عناصر جبهة النصرة. والبنتاغون يقول إن داعش عزز شبكة سرية في سوريا والعراق فيما يختبئ أعضاء منه في مخيم الهول للاجئين.

الرئيس التركي يقول إنه "لا يمكن أن تشعر تركيا بالأمان من دون القضاء على الكيان الكردي في شمال سوريا"، ويشير "سننقل العملية التي بدأناها في درع الفرات وغصن الزيتون إلى مرحلة مختلفة". والبنتاغون يؤكد أن أي عمل عسكري أحادي الجانب في شمال شرق سوريا يمثّل مصدر قلق كبير.

الجيش السوري يعلن أنه سيستأنف عملياته العسكرية في منطقة خفض التصعيد في إدلب، ويوضح أن قرار استئناف العمليات في ادلب جاء بعد رفض الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا الالتزام بوقف النار، ومصدر عسكري يعلن أن التنظيمات المسلحة استهدفت قاعدة حميميم في ريف اللاذقية بعدد من القذائف الصاروخية.

بدأت جبهة النصرة مع حلفائها بتجنيد أسرى سجونها لحفر الخنادق وإقامة التحصينات في مناطق انتشارها في الشمال السوري ولمواجهة تقدم الجيش في ريف حماة الشمالي.

سيطر الجيش السوري على تل الملح وقرية الجبين شمال حماة بعد نحو شهرين من دخول المسلحين إليهما والتثبيت فيهما. وشن الجيش السوري بمساندة سلاحي الجو والمدفعية هجوماً على نقاط المسلحين في تل الملح، حيث دارت معارك عنيفة استمرت حتى وقت متأخر من مساء الأحد إلى أن انتهت بسيطرة الجيش السوري على تل ملح وقتل مجموعة كاملة كانت تتحصن فيه.

وسط المواقف والتعقيدات الجيوسياسية في سوريا، تتأرجح كتلة من المواجهات السياسية المحتملة بين موسكو وواشنطن، فالصراع الاستراتيجي المُحتدم بين القوى الفاعلة في سوريا، يأتي ضمن إطار البحث عن مكامن القوة، لبناء تحالفات وتفاهمات تتجاوز في أبعادها الإصطفافات الظرفية التي أفرزتها نتائج الميدان السوري

لم يكن الاعتداء على حافلة الجيش السوري على طريق " اليادودة " غربي درعا الاسبوع الماضي فريداً أو استثنائياً. الحادث الدموي يأتي في سياق تحرك متصاعد لعناصر التسويات ضد مؤسسات الدولة وأخطرها التعرض للمؤسسة العسكرية. ربما الحصيلة الدامية للإعتداء التي سجلت خمسة شهداء وعشرين جريحاً في استهداف الحافلة تلاها اغتيال ضابط برتية عقيد في قرية الشيخ سعد في ريف المحافظة الغربي.. هو ما قرع ناقوس الخطر من تداعيات الاوضاع الامنية في درعا بما تحمله المحافظة من رمزية منذ اندلاع الاحداث في آذار 2011.

المزيد