أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #زيت السرسو, #باكستان, #الهند

تظاهرات شعبية وسط العاصمة الباكستانية إسلام أباد تضامنا مع كشمير ودعما لحق شعبها في تقرير مصيره

الحكومة الباكستانية قد قررت تمديد فترة ولاية قائد الجيش الباكستاني 3 سنوات في خطوة ربطتها بالأوضاع الأمنية الإقليمية التي تشهدها باكستان بعد نشر الهند قواتها في كشمير القرار جاء متزامناً مع عقد قادة حزبيين كشميريين مؤتمراً في إسلام آباد.

قتل شخصان على الأقلّ في تبادل لإطلاق النار بين القوات الحدودية الباكستانية والهندية في منطقة كشمير.. القوات الهندية أطلقت النار عبر خطّ السيطرة الذي يقسّم كشمير إلى قسمين في منطقة بونش فيما أعلن الجيش الباكستانيّ أنه ردّ على إطلاق القوات الهندية صواريخ وقذائف على المدنيين من دون سبب وفق ما قال.

نيلوفر بهاغوات القانونية والقاضية الهندية تلقي الضوء على عمليات تمييز خطيرة ضد أنماط محددة من سكان الهند ومن يستهدفهم ولماذا، وكيف تقيّم الربع الأول من القرن مقارنة مع الأوضاع القائمة؟ وما طبيعة المعارضات السياسية في شبه القارة الهندية؟

ارتفع منسوب التوتر الأمني بين باكستان والهند مع قصف متبادل متقطع يشهده خط الهدنة الفاصل بين البلدين في كشمير المتنازع عليها.

مجلس الأمن الدولي يبحث في جلسة مغلقة وللمرة الأولى منذ 50 عاماً قضية كشمير المتنازع عليها بين الهند وباكستان، والجلسة تشهد انقساماً بشأن كيفية معالجة هذه الأزمة التي أشعلت الخلاف مجدداً بين البلدين.

الصعود الاقتصادي لباكستان أيقظ عيون المتربصين بها، وهل من طريقة إلا إحداث مجازر في كشمير لتعطيل نهوض باكستان؟ فهذا الأمر حلم لباكستان لكنه كابوس على بعض الأنظمة.

يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم جلسة مغلقة بناء على طلب الصين وباكستان لبحث قرار الهند إلغاء الوضع الخاص لجامو وكشمير. إلى ذلك أعلن الجيش الباكستاني مقتل أحد جنوده اليوم بنيران هندية في إقليم كشمير. يأتي ذلك غداة إعلان الجيش الباكستاني مقتل 3 من جنوده و 5 جنود هنود في تبادل لإطلاق النار في كشمير.

رئيس وزراء باكستان عمران خان يحذر من احتمال تعرض المسلمين في كشمير لعملية "تطهير عرقي". ويوجه تحذيراً للمجتمع الدولي بأنه إذا سمح بمثل هذا الأمر فستكون له تبعات وردود فعل حادة في العالم الإسلامي.

دعت الأمم المتحدة وعدد من دول العالم باكستان والهند الى ضبط النفس وحل الخلاف حول إقليم جامو وكشمير بالطرق السلمية.. يأتي ذلك بعدما بلغ التوتر بين نيودلهي وإسلام آباد مرحلة القطيعة في أكثر من مجال.

الملف الثاني: توتر بين الهند وباكساتان في كشمير، الملف الثالث: مهرجانات سوريا تعيد الحياة إليها، الملف الرابع: أخبار أونلاين منوعة.

أعربت وزارة الخارجية الهندية عن أسفها لقرار باكستان خفض مستوى التمثيل الدبلوماسي في العلاقات مع الهند رداً على إلغاء الوضع الخاص لولاية جامو وكشمير داعية إسلام أباد الى التراجع عن خطواتها. بدورها تحدثت تقارير إخبارية عن اعتقال القوات الهندية مئات السياسيين ومساعديهم في الشطر الهندي من كشمير لاحتواء الاحتجاجات المناهضة للقرار. في المقابل أعلن وزير سكك الحديد الباكستاني وقف بلاده خدمات القطار السريع الذي يربط بينها وبين الهند.

المزيد