أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #ستوكهولم, #الأمم المتحدة, #أميركا, #التحالف_السعودي_ضد_اليمن

بعد عام تماماً من قمة سوشي بين إردوغان وبوتين يلتقي الرئيسان من جديد في أنقرة في 16 من الشهر الجاري وهذه المرة بحضور الرئيس روحاني الذي قد يكون هذه المرة أكثر "حزماً وحسماً" تجاه الملف السوري مع استمرار التوتر مع أميركا حليفةِ إردوغان شرق الفرات، وعلى الأقل وفق اتفاق المنطقة الآمنة.

رئيسة السلطة التنفيذية في هونغ كونغ كاري لام تحذر واشنطن من أي تدخل في الأزمة الداخلية التي تهز البلاد، في حين يطالب المتظاهرون المطالبون بالديموقراطية الولايات المتحدة على تشديد الضغوط على بكين.

تقرير يشير إلى صفقات الأسلحة التي اشترتها السعودية من بريطانيا منذ بداية حربها في اليمن والتي تزيد بنحو 8 أضعاف عن المساعدات البريطانية للمدنيين..

كشفت صحيفة "أوبزرفر" البريطانية أن أرباح بريطانيا من مبيعات الأسلحة لدول التحالف تفوق حجم مساعداتها المقدمة لليمن ليبدو الخلل في المقاربة البريطانية للمساعدات في اليمن، إذ تمد المملكة المتحدة بيمناها البلد القابع تحت نيران التحالف السعودي بمساعدات غذائية وصحية وباليسرى تسخى بالتقديمات العسكرية لدول التحالف.

المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية بصنعاء العميد يحيى سريع يقول إن سلاح الجو المسير قصف هدف عسكري هام فى منطقة خميس مشيط في عسير السعودية بعدد من طائرات قاصف 2k المسيّرة.

تحت هاشتاغ "أطلقوا سراح هادي" ناشطون يمنيون يتهمون المملكة باحتجاز هادي وإجباره على تنفيذ أجندات لصالح الرياض ومنعه من التعبير بحرية عما يحدث في اليمن

نائب وزير الخارجية اليمني محمد عبد الله الحضرمي يعتبر أن حل الأزمة في عدن يعتمد على "الوقوف بجدية وشفافية أمام انحراف دور الإمارات"، ويرحب بالحوار مع المجلس الانتقالي الجنوبي "لكن ليس في الوقت الراهن".

في حب صنعاء كتب الدكتور عبد العزيز المقالح قائلاً: "لابد من صنعاء وإن طال السفر.. صنعاء إن أغفت على أحزانها حيناً وطال بها التبلّد والخدر.. سيزول في وجه الظلام صباحها حتماً ويغسل جدبها يوماً مطر". ومرَّت الأيام وأضحت الكلمات تُقال في "كبريا عدن"، التي قال عنها ياقوت الحموي: "مدينة مشهورة على ساحل بحر الهند من ناحية اليمن.. مرفأ مراكب الهند والتجّار يجتمعون إليه لأجل ذلك فإنها بلدة تجارة". وقال إبن خلدون:"عدن هذه من أمنع مدائِن اليمن".

الرئيس اللبناني ميشال عون يؤكد أن أي اعتداء على سيادة لبنان وسلامة أراضيه سيقابل بدفاع مشروع عن النفس تتحمل "إسرائيل" كل ما يترتب عنه من نتائج، مشددا على التزام بلاده بالقرار 1701، والولايات المتحدة تعرقل صدور إعلان عن مجلس الأمن حول التطورات الأخيرة على الحدود اللبنانية الفلسطينية بسبب انتقاده "إسرائيل".

التحالف السعودي يرفض تقريراً من الأمم المتحدة يفيد بأن التحالف قتل مدنيين في ضربات جوية وتعمد حرمانهم من الغذاء كأداة حرب في بلد يواجه خطر المجاعة.

بيونغ يانغ تطلب من الأمم المتحدة خفض عديد عناصرها المتواجدين على أراضيها قبل نهاية العام الجاري، وإلغاء منصب منسق الأمم المتحدة في كوريا الشمالية.

السعودية تؤكد في بيان لها دعم حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، وتطالب بضرورة إعادة معسكرات ومقار مؤسسات الدولة إلى الحكومة. والأخيرة ترحب بالبيان وتبدي استعدادها الكامل للمضي بما دعت إليه المملكة.

صحافية بلغارية تنشر دراسة تكشف فيها عن تشكيل أميركا فرقة عمل سرية تدعى "Smoking Gun" لنقل الأسلحة إلى اليمن وسوريا، وتقول مثبتةً بالوثائق، إنه تم نقل ما لا يقل عن 3 ملايين صاروخ وقذيفة هاون إلى سوريا أو اليمن، باستخدام برامج البنتاغون المختلفة كغطاء لإرسال هذه الأسلحة.

المزيد