أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #سعد الحريري, #وليد جنبلاط, #الحكومة اللبنانية, #التيار الوطني الحر, #القوات_اللبنانية

عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسن فضل الله يقول للميادين إن الورقة الإصلاحية التي أقرتها مجلس الوزراء اللبناني، تتيح تنفيذ مشاريع استثمارية في المناطق اللبنانية وتوفير فرص عمل، ويشدد على ضرورة أن يطال الإصلاح القضاء اللبناني، ويؤكد أن ما يتم تداوله من قبل البعض بأن حزب الله سيخرب التظاهرات سيناريوهات متخيلة.

الملف الثاني: إصلاحات في مالية الدولة، الملف الثالث: تخفيضات في الهدر وزواريب السرقات، الملف الرابع: مشاريع جديدة أهمها الكهرباء.

مجلس الوزراء اللبناني يقرّ موازنة عام 2020 "بعجز 0.6 دون أي ضرائب، ورئيسها يكشف مضامين الورقة الإصلاحية التي تقدم بها، متوجهاًَ إلى المتظاهرين بالقول إنّ صوتهم "هزّ كل الأحزاب وكسر كل الحواجز وأعاد الهوية الوطنية إلى مكانها الصحيح وهذا مكسب وطني".

رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط يقول للميادين "لا أعتقد ان الحراك الشعبي مقتنع بالورقة الاصلاحية".

تفنيد لبنود "ورقة الحريري" الاقتصادية العتيدة التي يتباحث فيها مع الأطراف السياسية اللبنانية ويتوقع طرحها لتخفيف موجة الاحتجاجات التي تعمّ البلاد؟ ووزير الصناعة وائل أبو فاعور يؤكد أن وزراء اللقاء الديمقراطي باقون في الحكومة ولن يستقيلوا

الحكومة اللبنانية تجتمع اليوم ومن المرتقب أن يعلن الرئيس سعد الحريري عن ورقته الإصلاحية بعد انقضاء مهلة ألـ72 ساعة للإعلان عن خطته، تزامناً مع استمرار التظاهرات التي تعم المناطق اللبنانية لليوم الخامس على التوالي احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية ورفضاً للسياسات الاقتصادية.

الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله يؤكد رفض استقالة الحكومة الحالية، ويدعو المتظاهرين إلى فصل تحركاتهم عن القوى والأحزاب، ويقول إنه "لا يمكن إسقاط العهد".

احتجاجات ليلية في ساحة رياض الصلح في وسط بيروت، بالتزامن مع تجدد التظاهرات في مدن ومناطق لبنانية، ومصادر وزارية تكشفت للميادين أن رئيس الحكومة سيدعو لجلسة للحكومة قريباً، في ظل الحديث عن الاتفاق على ورقة انقاذية اصلاحية لا تتضمن أي ضرائب أو رسوم جديدة، ورئيس حزب القوات اللبنانية يطلب من وزرائه في الحكومة تقديم استقالاتهم.

النائب اللبناني فيصل كرامي يقول للميادين إن مهلة الـ 72 ساعة التي أعطاها الحريري مشبوهة، وتفتح المجال أمام حرف الغضب الشعبي عن سلميته، ويشير إلى معلومات تتحدث عن وجود مسلحين في طرابلس يطلقون النار بشكل عشوائي. 

رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري يمنح شركاءه في الحكومة مهلة 72 ساعة للإجابة عن "أسئلته أو سيكون له كلام آخر"، ويقول إن خطته للإنقاذ بمساعدة المجتمع الدولي تعرضت لعراقيل كثيرة.

رئيس حزب التوحيد العربي في لبنان وئام وهاب يدعو رئيس الجمهورية ميشال عون إلى وقف الإنفاق غير المجدي في الموازنة. ويدعو إلى اقترح إقرار قانون استعادة الأموال المنهوبة ورفع السرية المصرفية عن كل من يمارس السلطة.

الجيش اللبناني والقوى الأمنية يفضون الاحتجاجات في ساحتي رياض الصلح والشهداء وسط بيروت، وإصابة عدد من المواطنين برصاص نائب سابق في طرابلس، ومحتجون يقطعون عدداً من الطرقات في أنحاء مختلفة من لبنان.

النائب السابق في البرلمان اللبناني وليد جنبلاط يطالب في اتصال مع الميادين رئيس الجمهورية ميشال عون بتحمّل المسؤولية إمّا باتخاذ قرار بالإجماع أو بالاستقالة.

المزيد