أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #صفقة القرن, #الشباب العربي, #لعبة_الأمم

عزمت دولة الاحتلال الإسرائيلي على استغلال كمّ الفُرَص المُتاح لها في ظل ضعف المنظومة العربية بعد ثورات وحراكات 2011م ووجود شخص مثل دونالد ترامب على سدّة الحُكم في البيت الأبيض، لتحقيق مُخطّطها القديم الحديث والمُسمَّى إعلامياً بـ"صفقة القرن".

مُخطّطات الغرب الإستعماري لا تتنهي وهي مستمرة، تتغيّر باستمرار مع وجود أكثر من خطة لمواجهة المُتغيّرات العالمية والإقليمية، هناك خطط رئيسية وأخرى بديلة.

يتهم البعض إيران بالتمدد في الجسد العربي وتهديد الأمن وبالإرهاب. يعتبرها البعض الآخر السند الحقيقي الأّول للمقاومة ضد إسرائيل في الداخل والخارج. يقارِعُها الأطلسي فترد بسياسة العين بالعين، تساندها روسيا والصين فترسّخ دورها العالمي. من هي إيران؟ ماذا تريد فعلاً؟ هل فلسطين بالنسبة لها قضية مِحوَرية أم شماعة؟ ما هو تاريخها وحاضرها ومستقبلها في الوطن العربي؟

الرئيس الإيراني حسن روحاني يقول "منطقتنا تقف على حافة الهاوية حيث أن خطأ واحداً قد يشعل حريقاً كبيراً"، ويعتبر أن "الخطط التي تمليها أميركا والصهاينة مثل صفقة القرن محكوم عليها بالفشل"، داعياً كافة الدول التي تتأثر بتطورات إلى "تحالف الأمل" و "مبادرة هرمز للسلام".

"أي سلام بين الشعوب لا يقوم إلا على مبدأ العدالة والقبول بالآخر وهو لا يزال مفقوداً"، يقول الرئيس اللبناني.

طالبت الفصائل الفلسطينية بإنهاء اتفاقية أوسلو بعد 26 عاماً على توقيعها بسبب تبعاتها السلبية على القضية، وحذرت الفصائل من مخاطر كثيرة تواجه الفلسطينيين وعلى رأسها صفقة القرن.

لعبة الأمم هذه المرة من منطقة البقاع اللبناني حيث ينعقد مخيم الشباب القومي العربي الثامن والعشرون. ذهبنا إلى هناك لنسألهم عن المقاومة، وفلسطين، ومستقبل صفقة القرن، وعن رأيهم في العروبة وفي ما وُصف بالربيع العربي، هل يعتبرونه ثمرة مطالب داخلية أم نتيجة مؤامرة خارجية، ثم ماذا عن مشروعهم هم لمستقبلهم العربي.

رئيس الوزراء الإسرائيلي يتعهد للناخبين الإسرائيليين بفرض "السيادة الإسرائيلية" على غور الأردن وشمال البحر الميت ومستوطنات الضفة الغربية في حال إعادة انتخابه.

عُقد في غزة مؤتمر شعبي رفضاً لصفقة القرن وتأكيداً لحق العودة. رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية أكد في كلمته أن صفقة القرن ستفشل بوحدة وصمود الشعب الفلسطيني.

بصورة مفاجئة.. الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعلن استقالة جايسون غرينبلات المبعوث الأميركي للسلام في الشرق الأوسط، وأحد أبرز المسؤولين عن صياغة "صفقة القرن".

لم يتعرّض تراثٌ ثقافي في العالم إلى تخريب ودمار وسرقة، مثلما تعرض له التراث العراقي. من نهب ودمر الآثار في العراق وسوريا ولماذا؟ هل المال هو المقصود أم محو التاريخ وتزوير الرواية؟ أي علاقة لإسرائيل بما نهب ودمر؟ ماذا عن دول الجوار العربية وتركيا وأميركا؟ وهل الآمال باستعادة هذه الآثار واقعية؟

الجيش السوري يتقدّم شمالاً والأسئلة تتقدّم في كل الاتجاهات.. هل استأنف الجيش وحلفاؤه استعادة كل الأراضي السورية رغم التعقيدات؟ماذا عن مستقبل الوجود والدور التركيين؟ ما هي المواقف الحقيقية لكلٍ من روسيا وأميركا حيال مستقبل سوريا والكُرد؟ هل تتجه الحرب السورية صوب الانتهاء، أم دخلت في أكثر أوقاتها ومناطقها تعقيداً؟

يتوسع دور الصين الاقتصادي والسياسي فتقلق واشنطن.. أين العرب بينهما؟ العلاقات العربية الصينية تعود إلى أكثر من ألفَي عام عبر طريق الحرير هل يستفيد العرب من إحياء الطريق والحزام؟ للصين علاقات قوية مع إسرائيل لكن موقفها ثابت حيال فلسطين ورافض للتدخل الدولي في سوريا ومتقدم صوب الخليج وأفريقيا، فماذا عن الإسلام الذي دخلها في القرن السابعِ للميلاد؟

ما الذي يذهب إليه التصعيد الصهيوني على غزَّة؟

المزيد