أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #عيدروس الزبيدي, #الجنوب اليمني, #الحرب السعودية على اليمن, #تحالف السعودية وحلفائها, #طائرات التحالف السعودي, #محافظة_تعز_اليمنية

تقرير يشير إلى صفقات الأسلحة التي اشترتها السعودية من بريطانيا منذ بداية حربها في اليمن والتي تزيد بنحو 8 أضعاف عن المساعدات البريطانية للمدنيين..

تحت هاشتاغ "أطلقوا سراح هادي" ناشطون يمنيون يتهمون المملكة باحتجاز هادي وإجباره على تنفيذ أجندات لصالح الرياض ومنعه من التعبير بحرية عما يحدث في اليمن

تبدو السعودية وكأنّها تدفع ثمن سياستها الخارجية المتشدّدة، بينما تنزلق أكثر فأكثر في المستنقع اليمني الذي بات شاهداً على سلسلة من الخطوات الاستراتيجية التي لم تؤت ثمارها في السنوات الأخيرة، كما يرى محللون. وقد اعتمدت المملكة منذ تسلم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان (34 عاماً) منصبه سياسة اقليمية أكثر صرامة، خصوصاً مع استمرار خلافها مع إيران، خصمها الأكبر في المنطقة.

صحيفة "الإندبندنت" تكتب عن حرب اليمن وتسميها "حرب الخليج الجديدة بالوكالة"، وتتحدث عن محافظة المهرة التي غدت بحسب الصحيفة "خط مواجهة رئيسي في حرب بالوكالة بين إيران والسعودية".

سلاح الجو المسير يشن عملية هجومية واسعة بعدد من طائرات قاصف 2k على مرابض الطائرات الحربية في مطار نجران الإقليمي جنوب السعودية. ووزارة حقوق الإنسان تكشف عن قيام قوات ما يسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً القيام بانتهاكات في محافظتي عدن وأبين.

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يقول إن القوات الحكومية انسحبت من مدينة عدن جنوبي اليمن "لمنع تدميرها".

وسط تساؤلات هل يعلن الانفصاليون استقلال جنوب اليمن؟ إلى جانب حال السعادة بالهدوء المُستعاد حديثاً في المدينة الساحلية، كان هناك سؤال عالِق بالنسبة إلى السكان مَن يحكم جنوب اليمن الآن؟

في خطابه حدد زعيم حركة أنصار الله خارطة طريق للتوصل إلى السلام في اليمن والمنطقة. الخطاب حمل رسائل لأطراف دوليين واقليميين وداخليين باتجاه الحل السياسي مع التمسك بخيار القوة ما لم يفكر السعوديون والإماراتيون تحديداً في تداعيات مواصلة عدوانهم.

عدوان التحالف السعودي لم يكتف بارتكاب المجازر وفرض الحصار، بل كان من نتائجه الكارثية أيضاً تدمير وحدة دولة عربية، وعودة شعارات التقسيم.

بعد سيطرة المجلس الانتقالي على عدن، الملك السعودي وولي عهد أبو ظبي يلتقيان ويدعوان الأطراف اليمنيين في عدن إلى الحوار.

التحالف السعودي يرتكب مجزرة بحق المدنيين من النساء والأطفال في محافظة حجة أول أيام عيد الأضحى.

وزير الداخلية في حكومة هادي يقول إننا "نقر بالهزيمة ونبارك للإمارات النصر علينا"، رغم إعلان مصادر يمنية تفيد بأن قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعومة إماراتيا انها بدأت بالانسحاب من بعض المواقع في عدن، بينما أعلن نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي أن "قواته لن تنسحب من مواقعها في عدن ولو قصفت السعودية الشعب كله".

القوات المدعومة إماراتياً تسيطر على معظم أنحاء مدينة عدن جنوب اليمن، وقائد قوات الأمن الخاصة في قوات هادي فضل باعش يعلن انضمامه وقواته إلى القوات التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي في عدن."التحالف السعودي"دعا لوقف فوري لإطلاق النار ودعا هذه القوات إلى الانسحاب من المواقع التي سيطرت عليها.

المزيد