أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #غارات على طرابلس, #الحرب الليبية, #فايز السراج, #حكومة الوفاق الوطني الليبية, #المشير_خليفة_حفتر

رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فائز السراج يمنع الوزراء ووكلاء الوزارات وعمداء البلديات ورؤساء الأجهزة والهيئات العامة وأي مسؤول آخر يحمل صفة رسمية من عقد أي اجتماعات أو لقاءات مع أطراف أو جهات خارجية إلا بإذن من المجلس الرئاسي.

منذ سقوط نظام القذافي في 2011 تشهد ليبيا حالة من الفوضى واقتتال تحول الى حرب بالوكالة بين اطراف دولية تتدخل في هذه الدولة، والشعب الليبي يدفع الثمن.

حكومة الوفاق الوطني الليبية تتهم الجيش بقيادة اللواء حفتر بالتسبب في سقوط عشرات الضحايا المدنيين بقصف مدينة مرزق، وتدعو إلى تحقيق أممي في الواقعة. والمبعوث الأممي إلى ليبيا يدين القصف المتكرر لمطار معيتيقة في العاصمة طرابلس.

اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر وقوات الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق في محور الخله جنوب العاصمة الليبية طرابلس.

الجيش الليبي بقيادة حفتر يستعد لاقتحام العاصمة طرابلس، وحكومة الوفاق تعلن استعدادها لصد الهجوم.

استمرار المعارك في العاصمة الليبية طرابلس. مطار معيتيقة يعاود فتح مجاله الجوي بعد إغلاقه لساعات بسبب سقوط صواريخ عليه، والمتحدث باسم الجيش الليبي أحمد المسماري يقول إن قوات حكومة الوفاق فقدت سلاحها الجوي تماماً وأصبحت تعتمد بشكل كلي على الطائرات المسيّرة.  

القوات الليبية بقيادة خليفة حفتر تعلن تحرّك كتائب عسكرية للمشاركة في عملية "طوفان الكرامة" غرب البلاد، والرئيس التركي يدعو خلال اجتماع مع رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج إلى إنهاء ما وصفه بالهجمات غير الشرعية التي تشنّها قوات حفتر.

رئيس مجلس النواب الليبي في طبرق عقيلة صالح يعلن التعبئة وحالة النفير العام في البلاد، بعد تدمير القوات الليبية التابعة للمشير خليفة حفتر طائرة تركية مسيّرة من طراز "بيرقدار" أثناء إقلاعها من القاعدة العسكرية التابعة لمطار معيتيقة.

بالنظر إلى ما تعيشه طرابلس اليوم وما يحصل في الميدان عسكرياً بين قوات حكومة الوفاق وقوات الجنرال المتقاعد خليفة حفتر، وما تحتويه المبادرة يمكن القول أن مبادرة السراج جاءت منقوصة من  عدّة عناصر. منها أنها أهملت الوضع العسكري في ليبيا ولم تُجِب على سؤال: هل سيتمّ الاتفاق على وقفٍ لإطلاق النار  إلى حين تطبيق المبادرة؟

قوات حكومة الوفاق الليبية تعلن أنها استعادت السيطرة على بلدة غريان على بعد 100 كيلومتر جنوبي غربي العاصمة الليبية طرابلس.

رئيس حكومة الوفاق الليبية يعلن عن مبادرة من سبع نقاط لحل الأزمة في ليبيا تتضمن المبادرة عقد ملتقى ليبي شامل بالتنسيق مع البعثة الأممية.

تتواصل اشتباكات قوية في محور طريق المطار في طرابلس وسط دوي أصوات المدفعية الثقيلة جنوبي العاصمة. ووسائل إعلام تابعة لقوات حكومة الوفاق تتحدث عن وصول تعزيزات عسكرية لها إلى المنطقة.

وسائل إعلام ليبية تفيد بسيطرة القوات الموالية للمشير خليفة حفتر على معسكر اليرموك في العاصمة، ووزارة الصحة في حكومة الوفاق تدين استهداف الجيش الأطقم الطبية والمرافق الصحية في العاصمة.

إن الدمار الذي شهدته أغلب المدن الليبية وسط تدخّل أجنبي مسموم تحوّل إلى كابوس حقيقي يؤرِق كل عائلة ليبية، بحيث زادت الأطماع الأجنبية من أجل الاستحواذ على مصادر الطاقة بأرخص الأثمان في تلك الرقعة الجغرافية التي يسبح شعبها على بركة من النفط والغاز والتي تُقارَن بالذهب الأسود.

طائرات حربية تابعة لحكومة الوفاق الليبية تشّن غارات على مواقع تابعة لقوات المشير خليفة حفتر جنوب طرابلس.

المزيد