أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #فيليبو غراندي, #سوريا, #المفوضية العليا للاجئين, #جبران_باسيل

تبدأ الحكومة التركية بترحيل مئات اللاجئين السوريين إلى إدلب وعفرين، لعدم امتلاكهم وثيقة "الكيملك" التي تسمح لهم بإقامة مؤقتة على أراضيها. لكن الخطوة تربطها مع مشروع إقامة منطقة عازلة شمال سوريا، بذريعة إعادة مليون لاجئ سوري إليها.

يبقى التحدي الأهم بالنسبة لإردوغان هو تصفية حساباته في سوريا حيث هو على خلاف مع أميركا التي تدعم الكرد شرق الفرات فيما لا يتفق مع الروس الذين يدعمون الأسد في غرب الفرات.

من سوريا... مبروك لمنتخب الجزائر

"الميادين نت" ينقل فرحة السوريين بتتويج منتخب الجزائر بطلاً لأفريقيا.

أمين سر مجلس الشعب السوري خالد العبود يؤكد للميادين أن المجموعات المسلحة التي اعتدت على الجيش السوري في درعا هي عبارة عن خلايا ما زالت مرتبطة بغرفة الموك وتأتمر من الأردن والاستخبارات الإسرائيلية.

في المُحصّلة، لعلّ السعي الأميركي لتعقيد ملفات المنطقة من إيران إلى سوريا، قد يُفلِح في بعض جوانبه، لكن الاستراتيجية الهادِئة لروسيا وإيران وسوريا تجعل من العَبَث الأميركي يصطدم بالبرودة السياسية لمحور روسيا، فالتطوّرات السياسية في المنطقة بات من الضروري احتواءها وتبديد المؤشّرات المُنذِرة بالتدحُرج نحو حرب كارثية، خاصة وأن السياسة الأميركية تحاول فَرْض الوقائع والمُعطيات، وتسخين المشاهِد السياسية إقليمياً ودولياً.

الحرب التي حلَّت ضيفاً خجولاً على المسرحية، جاءت ثقيلة على السوريين ولثماني سنوات، من دون نهاية واضحة، فسرقت بيوتهم، ومصادِر رزقهم، ومُدخّراتهم، ودفعت بالكثير منهم لما دون خط الفقر، فتحوّل دُعاء خبزنا كفاف يومنا، إلى صلاةٍ مشتركةٍ لآلاف العائلات

تكرار الاعتداءات على حواجز أمنية وسيارات عسكرية في درعا يضع التسويات المبرمة منذ عام كامل أمام تحد حقيقي ويفرض تحركاً صلباً لمواجهة محاولات العبث بالتسويات ومرحلة الاستقرار كما يقول المراقبون.

المزيد