أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #قسد, #تركيا, #سوريا, #داعش

الدخول التركي إلى مناطق شرق الفرات في سوريا يخلط الأوراق مجدداً في المنطقة. فما هي مواقف اللاعبين من المسألة؟ وما هي حدود الوجود التركي هناك، في ظل المعارضة العلنية له من قبل الأميركيين والروس والأوروبيين والدول العربية؟

نظرياً، إذا استمر ترامب في تبني "النموذج الكيسنجري" لتوازن القوى في الشرق الأوسط، ينبغي عليه المحافظة على الانفتاح والتواصل مع إردوغان وآخرين وتسليط الجهود المشتركة لتحقيق التوازن المرجو.

أن يقوم الاحتلال الإسرائيلي باستهداف القيادي أكرم العجوري بشكلٍ مباشر، دليل آخر ومهم على أن أبرز قادة الجهاد في الخارج يعيشون ويحتمون بدمشق.

ناقش مجلس الأمن الدولي الوضع الإنساني في سوريا وسط دعوات غربية بتمديد العمل بنظام الحدود المفتوحة لنقل المساعدات. في المقابل شددت دمشق على أولوية مكافحة الإرهاب ووصفت الوجودين الأميركي والتركي في سوريا بالاحتلال.

مع خسارة قسد الكثير من مناطق سيطرتها الحدودية بعد شهر على بدء الغزو التركي للشمال السوري، كيف تبدو الصورة في هذه المنطقة؟

الرئيس السوري بشار الأسد يقول إن بلاده ستتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن بخصوص سرقة الولايات المتحدة للنفط السوري، مؤكداً أن الشكوى ستبقى في الأدراج. وفي حين رأى أن الوجود الروسي في سوريا ضروري للتوزان في العالم، أكد أن وجود القوات الأميركية سيولد مقاومة عسكرية لإخراجها. كما لفت إلى أن التصريحات التركية بشأن اللاجئين خدعة، وأن سوريا ترفض انفصال الكرد.

مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري يقول إن هناك احتلالاً أميركياً وسطواً مسلحاً من قبلهم على نفط سوريا، وأن هناك أيضاً احتلالاً تركياً وتغيراً ديمغرافياً في بعض المناطق الحدودية السورية التركية. كما يشير إلى أن التنظيمات الإرهابية تواصل السيطرة على إدلب واتخاذ المدنيين دروعاً بشرية.

وحدات الجيش تبدأ عملية انتشار جديد استكمالا للتحرك الذي انطلق في محافظة الحسكة والجزيرة السورية، وتستكمل انتشارها على الحدود مع تركيا بدءاً من ريف رأس العين الشمالي الشرقي في الغرب، وصولاً إلى بلدة عين ديوار بريف المالكية بطول أكثر من 200 كم.

المزيد