أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #قسد, #داعش, #الحدود العراقية السورية, #الحشد_الشعبي

مقتل شخص واصابة 29 مواطناتً عراقياً بسبب انفجارات وقعت نتيجة اندلاع حريق في معسكر "الصقر" الذي يضمّ مخازن للأسلحة والعتاد العسكري في بغداد.

تواصل القوات الأمنية العراقية عملية استهداف مسلحي داعش في المناطق المشتركة وهي المناطق التي يستغل داعش وضعها السياسي والإداري لتشكيل خلايا تربك الوضع الأمني، فيما المناطق التي تمثل حدوداً إدارية أو جغرافية للعاصمة بغداد لا هوادة فيها في ملاحقة مسلحي التنظيم.

أعلن البنتاغون أن داعش يعاود الظهور في سوريا مع انسحاب القوات الأميركية وأنه عزّز قدراته في العراق خلال الربع الأول من هذه السنة. وأضاف أن التنظيم عزّز شبكة سرية في سوريا والعراق فيما يختبئ أعضاء منه في مخيم الهول للاجئين.

قوات الحشد الشعبي تعلن انطلاق عمليات "إرادة النصر" الثالثة في محافظة ديالى شرق العراق بالتعاون مع قوات الجيش العراقي المسنود بسلاح الجو، وبإشراف مباشر من رئيس الحكومة عادل عبد المهدي.

مجلس الأمن القومي التركي يؤكد قراره إقامة منطقة آمنة في سوريا بعد تطهيرها من داعش والجماعات الكردية، وكازاخستان تعلن انعقاد الجولة الـ 13 من مباحثات أستانة.

رواية القصة العسكرية لمعركة الجرود في لبنان والقلمون السوري تُرفد اليوم بمادّة بصريّة، مشاهد حصرية يتضمنها وثائقي "التحرير الثاني" (إعداد وإخراج شيراز حايك، وإنتاج قناة الميادين)، تُعرض للمرة الأولى

قبل مباشرة الجيش العربي السوري في معركة تحرير الجنوب كان الوضع خطيراً لدرجةٍ كبيرةٍ حيث كانت الخطّة الأميركية البديلة حينها بعد فشل خطّة السيطرة على دمشق، تركِّز على بناء قوس العَزْل المُمتد من سفوح جبل الشيخ مروراً نزولاً حتى كامل الحدود الأردنية السورية ووصولاً حتى الحدود السورية – العراقية.

في المُحصّلة، لا شك بأن الوضع المُضطرب في الشرق الأوسط يجعل من الصعب على العراق الحفاظ على وضع مُتوازِن، خاصة وأن المُتحاربين هما الولايات المتحدة بقوّاتها العسكرية المتمركزة في العراق، وإيران الجارة القريبة من العراق، وبالتالي فإن قرار حلّ الحشد الشعبي يأتي في توقيتٍ سياسي وعسكري غاية في الدِقّة.

طائرة مسيرة مجهولة تستهدف معسكراً تابعاً للحشد الشعبي العراقي في منطقة آمرلي شرق صلاح الدين، ما أدى لجرح عنصرين.

رئيس كتلة السند الوطني أحمد الاسدي رداً على مواقف العبادي يقول انه من حق الحشد الشعبي مقاضاته بسبب تقصيره واستخفافه بهم. وهيئة الحشد الشعبي تستنكر في بيانٍ لها "انسياق رئيس الوزراء السابق حيـدر العبادي وراء هذه الحملات التي يديرها  أعداء العراق في الداخل والخارج".

يثير قرار مجلس سوريا الديمقراطية ببيع النفط السوري في منطقة شرق الفرات عبر شركة إسرائيلية، الكثير من التساؤلات عن طبيعة العلاقة بين تل ابيب وقسد وما إذا كانت الأخيرة تسير على خطى أربيل في البحث عن تحالف يضمن لها حماية أميركية مستمرة.

شنّت طائرات التحالف الدولي غارات على مواقع داعش في الجزيرة غرب الأنبار في وقت نجح فيه الحشد الشعبي في إطاحة قادة مهمين في التنظيم. هذا وتواصل القوات العراقية المشتركة عمليات إرادة النصر غرب البلاد الرامية إلى تأمين المناطق المحررة والإمساك بالحدود.

بعد سنتين على هزيمة داعش في العراق بدأت محافظة دهوك عملية إزالة الألغام المدفونة تحت الأنقاض..

نائب قائد العمليات العراقية المشتركة يعلن بدء المرحلة الاولى من عملية أمنية بين المحافظات وصولاً الى الحدود مع سوريا، ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي يقول "قواتنا وستحقق النصر الأكيد على عصابات داعش".

المزيد