أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #قوات سوريا الديمقراطية, #الرقة, #داعش

نفى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قبول أي وساطة للتفاوض مع قسد، ووزارة الدفاع التركية تعلن السيطرة على مدينة رأس العين ومدخل تل أبيض في الشمال السوري.

وكالة الأنباء السورية الرسمية تتحدث عن تحرك وحدات من الجيش السوري إلى الشمال "لمواجهة العدوان التركي"، وطلائع الجيش تدخل مدينة منبج التي انسحبت منها القوات الأميركية اليوم.

أعلنت تركيا سيطرتها مع الفصائل التابعة لها على مدينة رأس العين شرق الفرات، ما نفته قوات سوريا الديمقراطية القوات التركية. وكانت قد قصفت بعنف جواً وبراً مواقع عدة في المنطقة الممتدة بين بلدتي رأس العين وتل أبيض، ونشرت الفصائل التابعة لها مشاهد قالت إنها تعود لمسلحيها في رأس العين.

حقق الجيش التركي تقدما في مدينة رأس العين شمال سوريا ومحيط تل أبيض بعد غارات جوية مكثفة على مواقع الوحدات الكردية والمرافق الأساسية في المنطقتين.

وكالة "سانا" تتحدث عن انفجار سيارة مفخخة بالقرب من سجن في محافظة الحسكة، والتلفزيون السوري يشير إلى أن السجن يضم آلاف من عناصر داعش الخطيرة.

اليوم الثاني من التوغل التركي شهد اشتباكات وقصفا طاول مبنى حكوميا في الجزء التركي من الحدود وتحديدا في منطقة أقجه قلعة فيما استمر القصف المدفعي والغارات التركية على مواقع قالت إنها تابعة لقوات سوريا الديمقراطية في تل أبيض ورأس العين شمال سوريا.

تخلى ترامب عن قسد رغم وعوده المتكررة بأنه ملتزم بهم، القرار الأميركي جاء ليؤكد ان رهان المجموعات المسلحة على أميركا كان رهاناً خاسراً. ويعيد الى الأذهان تحذير الرئيس السوري بشار الأسد للمجموعات الكردية بان أميركا ستستخدهم كأداة للمقايضة.

كيف يسير التوغل العسكري التركي شمال شرق سوريا، وما هي مخططات تركيا لتنفيذه؟

بعد حشود عسكرية وتجاذبات سياسية أطلقت تركيا عمليتها العسكرية شرقي الفرات في سوريا تحت اسم "نبع السلام" قبل أن تعلن بعد ذلك بساعات بدء المرحلة البرية من العملية.

الهجوم التركي شرق الفرات أدى الى عمليات نزوح كبيرة من الشمال السوري ولا سيما من تل أبيض ورأس العين في ريف الحسكة.

المزيد