أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #كلمة حرة, #الكرد

السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام يتعرض لمقلب في اتصال هاتفي نفذه ممثلان روسيان انتحل أحدهما صفة وزير الدفاع التركي خلوصي اكار. 

تخلى ترامب عن قسد رغم وعوده المتكررة بأنه ملتزم بهم، القرار الأميركي جاء ليؤكد ان رهان المجموعات المسلحة على أميركا كان رهاناً خاسراً. ويعيد الى الأذهان تحذير الرئيس السوري بشار الأسد للمجموعات الكردية بان أميركا ستستخدهم كأداة للمقايضة.

تظاهرات للاجئين كرد في روما احتجاجا على العملية العسكرية التركية شمال شرق سوريا

طهران تدعو أنقرة إلى إيقاف عملياتها العسكرية في سوريا بشكلٍ عاجل وخروج القوات التركية من الأراضي السورية، والاتحاد الأوروبي يطلب من تركيا وقف العمل العسكري الأحادي الذي يجعل احتمالات العملية السياسية بقيادة الأمم المتحدة لتحقيق السلام في سوريا أكثر صعوبة، بالتزامن مع دعوة مجلس الأمن الدولي إلى جلسة عاجلة اليوم الخميس لبحث المتسجدّات شرقيَّ الفرات.

سوريا تؤكد تمسكها بحرمة وسيادتها وتشدد على استعدادها احتضان "أبنائنا الضالين إذا عادوا إلى جادة العقل والصواب".

تركيا أرسلت 10 شاحنات محملة بالدبابات الى الحدود مع سوريا.

كيف تعاملت اسرائيل مع القرار ترامب بالانسحاب الاميركي من الشمال السوري والتخلي عن الحليف الكردي؟

رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي إليوت انغيل يقول إن الرئيس دونالد ترامب تجاهل مجدداً نصيحة الخبراء وعرض الأمن القومي الأميركي للخطر. والبنتاغون يشير إلى أنه سيعمل مع حلفائه الآخرين في الناتو وشركائه في التحالف لتذكير تركيا بالعواقب المحتملة لأعمالها في زعزعة استقرار المنطقة.

تُبدي دمشق ارتياحاً كبيراً لتشكيل اللجنة الدستورية، التي تمكَّن المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا من الوصول إلى أحرفها الأولى بعد أقل من عام على تعيينه.

استبعدت اللجنة الدستورية وجود ممثلين عن الإدارة الذاتية الكردية بعد رهان الكرد على تكريس الاعتراف باستقلالهم من خلال المشاركة فيها، وهو ما رفع من لهجة التهديد بالانفصال إن لم يضموا إليها.

الحسين عند الكرد هو رمز للمظلومية، ووالده أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب هو رمز للشجاعة والقوَّة، ويُستدَل على ذلك بقول ملاي جزيري (ملا أحمد جزيري) الكاتِب والشاعِر الكردي والشيخ الصوفي "لو عادَتني الدنيا كلها وكان علي فقط ظهيري لكفاني ذلك".

تحاول واشنطن إجبار تركيا على التعامل مع الكرد كطرفٍ سياسي وعسكري له تأثيراته في شمال شرق سوريا، وفي الوقت نفسه تُهدّد الكرد بالأداة العسكرية التركية ذات الأبعاد الأطلسية، إضافة إلى إمكانية رفع الغطاء عنهم في أيّ توقيت سياسي يُجبِر الإدارة الأميركية على تغيير توجّهاتها في سوريا.

المزيد