أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #لبنان, #الحكومة اللبنانية, #بيروت

فنانون لبنانيون وإعلاميون نزلوا إلى الشوارع وشاركوا في التظاهرات ليعبروا عن رفضهم للأوضاع المعيشية المتفاقمة.

الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله يؤكد رفض استقالة الحكومة الحالية، ويدعو المتظاهرين إلى فصل تحركاتهم عن القوى والأحزاب، ويقول إنه "لا يمكن إسقاط العهد".

احتجاجات ليلية في ساحة رياض الصلح في وسط بيروت، بالتزامن مع تجدد التظاهرات في مدن ومناطق لبنانية، ومصادر وزارية تكشفت للميادين أن رئيس الحكومة سيدعو لجلسة للحكومة قريباً، في ظل الحديث عن الاتفاق على ورقة انقاذية اصلاحية لا تتضمن أي ضرائب أو رسوم جديدة، ورئيس حزب القوات اللبنانية يطلب من وزرائه في الحكومة تقديم استقالاتهم.

النائب اللبناني فيصل كرامي يقول للميادين إن مهلة الـ 72 ساعة التي أعطاها الحريري مشبوهة، وتفتح المجال أمام حرف الغضب الشعبي عن سلميته، ويشير إلى معلومات تتحدث عن وجود مسلحين في طرابلس يطلقون النار بشكل عشوائي. 

رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري يمنح شركاءه في الحكومة مهلة 72 ساعة للإجابة عن "أسئلته أو سيكون له كلام آخر"، ويقول إن خطته للإنقاذ بمساعدة المجتمع الدولي تعرضت لعراقيل كثيرة.

وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل يعلن استعداده للطلب من وزراء ونواب تكتل "لبنان القوي" رفع السرية المصرفية عن حساباتهم، معتبراً أنه ما زال هناك إمكانية للإنقاذ من دون وعود فارغة.

رئيس حزب التوحيد العربي في لبنان وئام وهاب يدعو رئيس الجمهورية ميشال عون إلى وقف الإنفاق غير المجدي في الموازنة. ويدعو إلى اقترح إقرار قانون استعادة الأموال المنهوبة ورفع السرية المصرفية عن كل من يمارس السلطة.

صور، فيديوهات، تعابير، هتافات، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي. كلّ عبّر بطريقته عن وجع عايشه، فتنوعت أساليب التعبير التي أبرزت رقي وخفة دم المشاركين والناشطين.

القوى الأمنية اللبنانية تفرق المتظاهرين الذين احتشدوا لساعات في وسط العاصمة بيروت احتجاجاً على فرض الحكومة ضرائب جديدة، وعمّت التظاهرات مناطق لبنانية مختلفة. مصادر طبيّة تذكر أن المواجهات بين المحتجين والقوى الأمنية أدّت إلى إصابة العشرات من الطرفين.

المزيد