أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #لبنان, #السعودية, #إيران, #الولايات_المتحدة_الأميركية

أمن مضيق هرمز الشريان الحيوي لنقل النفط والوقود في العالم يؤرق الغرب بعد حوادث ناقلات النفط هناك. فما هي الأهمية الاستراتيجية للمضيق؟

يبدو أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب لم يُفلِح في تبديد هواجِس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، نظراً لانقلاب موازين القوى في المنطقة، وقُدرة محور المقاومة مع الحليف الروسي على هَنْدَسة خرائط لا تتوافق وجُلّ التوجّهات الأميركية الإسرائيلية في المنطقة، وذلك نتيجة التطوّرات الحاصِلة والمُنجَزة التي حقَّقها محور المقاومة ككل، سواء في الداخل الفلسطيني وما يتبع ذلك من فشل القبّة الحديدية في التصدّي لصواريخ المقاومة في غزَّة، إضافة إلى حصيلة التطورات في الشأن السوري، عطفاً على الأحداث في الجنوب اللبناني، والتي أسقطت ورقة التوت الأخيرة للكيان الصهيوني، لجهة قُدرته على فرض واقع يُناسب تطلّعاته وخططه.

هاجِس إسرائيل الخفّي بالتحليق في سماء لبنان ربما يُفسِّر حقيقة ما كشف عنه مسؤول سوري لقناة الميادين بعد ساعات قليلة من إسقاط المُسيَّرة الإسرائيلية في الجنوب اللبناني على يد المقاومة، عن تعرّض سوريا لعدوانٍ إسرائيلي عبر الأجواء الأردنية بالتنسيق مع القوات الأميركية الموجودة في قاعدة التنف على الحدود مع سوريا.

في الوقت الذي تحمي فيه إيران ناقلات نفطها وتحارب تهريب النفط، تسعى الولايات المتحدة وحلفاؤها في الخليج لتقوم بنفس الدور. باتت البحرية الإيرانية تظهر كقوة عالمية تتحكّم في مضيق هرمز وتوضع على خريطة البحرية العالمية، ولم يعد بالإمكان تفادي دورها الإقليمي.

ربما تلك الاستراتيجية الصينية توازي في مفارقتها السياسة الأميركية عقب انتهاء الحرب العالمية الأولى، والتي جسدتها بالاستثمار في بنيتها التحتية الداخلية وفيما بعد بالبنى الأوروبية المدمرة.

روسيا وإن دانت الهجوم بالطائرات المُسيَّرة على "أرامكو"، إلا أنها لم تُشخصن الجهة الفاعِلة حفاظاً على علاقاتها المتوازنة مع كل ألوان الطيف السياسي اليمني، بل رأت في استمرار الصراع في اليمن سبباً مباشراً في تطاير شظاياه في الإقليم.

رئيس وفد صنعاء المفاوض محمد عبد السلام يؤكد أنه"آن الأوان للسعودية الإدراك أن رهانها على حماية أميركية هو رهان خاسر"، ولفت رداً على استهداف "أرامكو" إلى أنه من استهتر بالدم اليمني عليه أن يتحمل العواقب.

شهدت أفغانستان يوماً دامياً جديداً حيث وقع تفجيران الأول في العاصمة كابل والثاني في وسط البلاد، ما أدى إلى سقوط شهداء وجرحى بينهم نساء وأطفال.

الرئيس الروسي يعرض على الرياض التسلّح بصواريخ روسية، ويدعو الأفرقاء اليمنيين إلى الاعتصام بحبل الله.

في أجواء دولية متوترة ووسط اضطرابات شديدة في أسواق النفط عقد مجلس الأمن الدولي جلسة ناقش فيها تطورات الأزمة اليمنية ولاسيما الهجمات الأخيرة على قطاع الطاقة السعودي.

المرشد الإيراني السيد علي خامنئي يؤكد الّا تفاوض مع واشنطن إلا اذا عادت إلى الاتفاق النووي الذي نقضته أما خلاف ذلك فلن تكون هناك أي مفاوضات بين المسؤولين الايرانيين والاميركيين لا في نيويورك ولا في غيرها.

في لبنان تقدم الأسرى المحررون من معتقلات الاحتلال الإسرائيلي بدعوى ضد العميل الإسرائيلي العائد إلى لبنان عامر الفاخوري.

لم يكن استهداف منشأة أرامكو النفطية وتحديداً حقلي بقيق وخريص الأول إنما سبقه استهداف لعشرات المواقع النفطية في مختلف المناطق، لكن استهداف السبت هو الأكثر إيلاماً وأدى إلى توقف ضخ نحو خمسة ملايين وسبعمئة ألف برميل.

المزيد