أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #لبنان, #تركيا, #سوريا, #الولايات المتحدة الأميركية, #الكرد

كيف تبدو الصورة الميدانية في شمال وشمال شرق سوريا؟ وكيف تتوزع القوى في المنطقة الأمنية التي أعلنها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان؟

تصريحات ترامب بخصوص الغزو التركي لشمال شرقي سوريا وتهديده تركيا بإنزال عقوبات اقتصادية ضدها "واستعداده لشل" اقتصادها بشكل تام لا تعدو كونها أكثر من خطوة استعراضية لابتزاز تركيا وامتصاص المعارضة الواسعة له، أميركياً ودولياً.

أمن مضيق هرمز الشريان الحيوي لنقل النفط والوقود في العالم يؤرق الغرب بعد حوادث ناقلات النفط هناك. فما هي الأهمية الاستراتيجية للمضيق؟

العدوان التركي الموصوف على الأراضي السورية هو دلالة الاستهانة بالعرب والعروبة، وبحاضر العرب ومستقبلهم وأدوات عملهم وطرائق التعامل بين بعضهم البعض.

صاعق تفجير الاتهام والإجراءات المتتالية كانت مكالمة هاتفية أجراها الرئيس ترامب مع نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، يحثه على التحقيق في إقالة سلفه بوروشينكو للمدعي العام السابق فيكتور شوكين، الذي كان يحقق في أنشطة شركة بوريسما التي كان من بين أعضاء مجلس إدارتها نجل نائب الرئيس السابق جو بايدن، بمكافأة مالية شهرية قيمتها 50 ألف دولار.

الرئيس التركي يعلن أن عملية "نبع السلام" ستنتهي عندما تكمل تركيا إقامة "منطقة آمنة" من منبج حتى الحدود مع العراق، ويشدد أن كل التهديدات لبلاده لن توقف العملية العسكرية حتى يلقي المقاتلون الكرد في المنطقة أسلحتهم وينسحبوا من المنطقة المخطط لها.

اصطدمت نيات الرئيس رجب طيب أردوغان المعلنة بإنشاء منطقة آمنة شمال سوريا بانتشار الجيش في منبج ومحيطها بريف حلب الشرقي.

النجم المصري محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنكليزي، يُعرب عن تضامنه مع لبنان جرّاء المأساة التي أصابته من خلال الحرائق الكبيرة التي انتشرت في العديد من المناطق.

الكرملين يعلن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دعا الأخير لزيارة روسيا.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أن الهدف من عملية نبع السلام وفق تعبيره تأمين الحدود التركية مع سوريا فيما فرضت واشنطن عقوبات على ثلاثة وزراء أتراك واكتفى الأوروبيون بإدانة الغزو.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعلن أنّ نائبه مايك بنس ووزير الخارجية مايك بومبيو سيتوجّهان إلى تركيا للتفاوض على وقف لإطلاق النار في شمال سوريا، وذلك غداة اتصاله بنظيره التركي رجب طيب أردوغان.

إسبانيا تنضم إلى فرنسا وألمانيا وبريطانيا في تعليق بيع المعدات العسكرية إلى أنقرة على خلفية عمليتها في شمال شرق سوريا.

المزيد