أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير إخبارية, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #لبنان, #حزب الله, #روسيا, #فلاديمير بوتين, #ايران, #اليونيفيل, #الاحتلال الاسرائيلي, #داعش

حجم المخاطر يُرتِّب على محور المقاومة أعباء مُضافة خصوصاً في ظلّ الإنهيار المالي في لبنان، وتراجُع سعر صرف الليرة السورية ومستوى الضغط المُعادي في العراق، ما يعني أن حسم الأمور يجب أن يتم بسرعةٍ.

الأحداث المُستمرِّة التي يشهدها لبنان تطرح تساؤلات حول انعكاساتها ونتائجها، بالإضافة إلى أدوار القوى الفاعِلة فيها، بعد كلام مسؤولين أميركيين يتضمَّن توجيهاً للبنانيين يمسّ السِلم الداخلي ويحرِّضهم بعضهم ضدّ بعض.

احتاجات شعبية استثنائية مُتأصّلة يشهدها لبنان منذ شهر، بدأت بمطالب إصلاحية ثم تشعّبت في ظلّ التعقيدات الفريدة التي فرضها الواقع اللبناني. أين بدأ الحراك وإلى أين يتّجه؟ ما هي أهدافه ومَن يقف خلف محاولة حَرْف وجهته؟ وما مدى ارتباطه بإرادات القوى الخارجية وبالأحداث الأخرى التي تجري في المنطقة ومشاريع ضرب المقاومة في المنطقة؟

تستمر الإدارة الأميركية في استراتيجيتها المُعلنة منذ وصول دونالد ترامب إلى الأبيض. انسحابات بالجملة من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، انسحاباتٌ أخرى من ساحات صراع طويل، وانخراط بصراعات أخرى، وباستخدام أساليبٍ بديلة، منها خطابٌ مختلف كلياً عن خطاب الإدارات السابقة، وخارج كل الأصول والأعراف الدبلوماسية التي حكمت أساليب التخاطب بين الدول والقادة على الدوام. لكن الملف الإيراني فرض على ترامب تعاطياً مختلفاً، وقد يعود بنتائج مختلفة جداً.

قبل مغادرته إسرائيل، أثنى نتنياهو على الإدارة الأميركية لفرضها "ضغوطاً وعقوبات هائلة على إيران"، والتي قال إنها تؤدي إلى عدم الاستقرار الذي قد يشل النظام.

رئيس اللجنة الدولية في مجلس الفيدرالية الروسي يستغرب إدراج عقوبات على روسيا ضمن الميزانية الدفاعية الأميركية، ويشير إلى أنّ المبلغ المخصص لمواجهة روسيا أكبر من الميزانية الروسية كلّها. 

وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان يؤكد أن استقرار لبنان بالغ الأهمية بالنسبة للمملكة.

تُظهِر الأزمات الأخيرة التي يعاني منها لبنان وسوريا على الصعيدين الإقتصادي والنقدي، مدى الخطورة التي يمكن أن تنتج عن التباعد بينهما. وإذا كان القرار السياسي في التقارب لا يزال خاضعاً لضغوطٍ خارجية، فإن التعاون بين بيروت ودمشق يمكن أن يأخذ مسارات متنوعة لمصلحة الشعبين.

مجلس النواب الأميركي يوافق على مشروع قانون ميزانية دفاع العام 2020 يخصّص أموالاً لمواجهة روسيا في مختلف المجالات.

موقع "مستقبل ويب" يوضح أن رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري لم يقترح إلا حكومة تكنوقراط تلبي طموحات اللبنايين لمواجهة الأزمة، وأنه إذا كان هناك من يطرح حكومة تكنو-سياسية فهو لن يكون فيها.

الرئيس التركي يؤكد في مقابلة تلفزيونية استعداد بلاده لدعم حكومة الوفاق الليبية برئاسة فايز السرّاج "لو طلب الأخير ذلك"، كما يؤكد أن مذكرة التفاهم الموقعة مع ليبيا التي أُرسل نسخة منها إلى الأمم المتحدة هي حق لتركيا لحماية حقوقها المنبثقة من القانون الدولي.

رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان يقول للميادين إن رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري مسؤول عن السياسات المالية المتبعة منذ 2005 وليتفضّل ويتحمل هذه المسؤولية وترك التذاكي، ويضيف "لا أتخوف من وضع أمني ولكن أتخوف من فوضى جرّاء استمرار الوضع الاقتصادي".

المزيد