أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #مارتن غريفيث, #حركة أنصار الله, #محمد علي الحوثي, #العدوان_السعودي_على_اليمن

وهذا ما جعل اليمنيين يرجعون إلى أنفسهم وتاريخهم الحضاري الطويل الذي لا يساوي معه التاريخ السعودي شيئاً.. وقد جعلهم هذا يستشعرون هويّتهم، ويعودون إلى ذواتهم، ويتخلّصوا من تلك العقد التي أفرزتها تبعيّتهم للسعودية.

أكد مجلس الأمن الدولي في بيان صحافي حتمية الحل السياسي في اليمن ودعم جهود المبعوث الأممي الخاص مارتن غريفيث. وأدان الأعضاء هجمات الجيش اليمني واللجان الشعبية على مطار أبها السعودي.

المتحدث الرسميّ باسم قوات التحالف السعودي يعلن اعتراض وإسقاط طائرتين مسيّرتين أُطلقتا من اليمن باتجاه مدينة خميس مشيط، والمتحدث باسم القوات المسلحة اليمنيّة العميد يحيى سريع يؤكد تنفيذ عمليات هجومية بالطائرات المسيّرة استهدفت قاعدة الملك خالد الجوية، ويهدد التحالف السعوديّ بالقدرة على "تنفيذ أكثر من عملية في وقت واحد وفق الخيارات المتاحة وفي الزمن والوقت الذي نحدده".؟

المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع يقول إن الجيش واللجان يسيطرون على أكثر من 20 موقعاً في محور نجران، ومقتل وجرح 15 عنصراً من قوات التحالف السعودي بنيران قناصة الجيش واللجان قبالة منفذ عَلْب الحدودي بين عسير وصعدة.

رئيس وفد صنعاء المفاوض محمد عبدالسلام يقول إنّه حضرت في مسرحية القمم مشاكل السعودية حصراً وغابت هموم الأمة جملة وتفصيلاً كالقضية الفلسطينية، ويشير إلى أنّ بيان القمة العربية جاء معبراً عن توجه السعودية دون مراعاة مقام المشاركين.

استهانت السعودية والإمارات رفيقة دربها في التحالف بما ذكره عضو المجلس السياسي لحركة أنصار الله محمد البخيتي للميادين منذ أكثر من أسبوع حين نصحهما بتغيير سياساتهما في المنطقة لأنهما سيكونان أكبر الخاسرين في أي مواجهة، طالباً من السعودية أن تهيئ الرأي العام السعودي لإمكانية تلقيه ضربات جديدة.

قناة المسيرة تبث مشاهد خاصة عرضت للمرة الأولى عن عملية سلاح الجو المسير على مطار أبو ظبي الدولي. والمتحدث باسم القوات المسلحة في صنعاء العميد يحيى سريع يقول إن بإمكان أبو ظبي المحافظة على مركزها المالي والاقتصادي إذا أوقفت عدوانها، مؤكداً أن "العمليات المقبلة ستكون أشد إيلاماً". ورئيس اللجنة الثورية العليا في اليمن محمد علي الحوثي يقول "نملك زمام الحرب النفسية والإعلامية والقرار".

زعيم حركة أنصار الله السيد عبد الملك الحوثي ينفي ما تداوله الإعلام السعودي حول استهداف مكة المكرمة، ويقول إن "النظام السعودي يستغل الأماكن المقدسة للاستغلال المادي".

مصدر عسكري يمني يفيد بأن سلاح الجو المسير في الجيش اليمني واللجان الشعبية شن هجوماً بطائرة قاصفk2  على مطار نجران جنوب السعودية، ويشير إلى نشوب حريق في المطار إثر الهجوم الذي استهدف مستودعاً للأسلحة.

حتى اليوم لم يستهدف أنصار الله أرامكو السعودية استهدافاً حقيقياً بقصد ضربها، وكل الاستهدافات جاءت طفيفة بهدف التهديد ورسم الخطوط الحمراء للحرب، ولكن هل ستعجز الصواريخ والمسيرات اليمنية التي طالت الرياض ودبي عن ضرب أرامكو إذا ما دعت الحاجة وأحسّ أنصار الله أن عمقهم الاستراتيجي في إيران يتعرّض للخطر؟

الأمم المتحدة تُرحب اليوم الجمعة، بالقرار الأحادي الجانب الذي اتخذته حركة "أنصار الله" بإعادة الانتشار العسكري اعتباراً من موانئ الحديدة والصليف وراس عيسى، وتعتبر أنّها "الخطوة العملية الأولى منذ توقيع اتفاق الحديدة". وقيادي في أنصار الله يؤكد للميادين، استعداد الحركة لتنفيذ بعض خطوات اتفاق السويد من طرف واحد "في حال رفض طرف العدوان تنفيذه".

المبعوث الأممي إلى اليمن يعلن أن طرفي النزاع قد يبدآن سحب قواتهما من الحديدة خلال أسابيع.

القوات المسلّحة اليمنية في صنعاء تكشف عن سلاح بالستيّ جديد محليّ الصنع من نوع بدر_F يبلغ مداه 160 كيلومتراً. ورئيس اللجنة الثورية العليا في اليمن محمد علي الحوثي، يصف استمرار العدوان السعودي وحلفائه في احتجاز السفن ومنعها من الوصول إلى ميناء الحديدة بـ"جريمة حرب مدانة".

ناقش مجلس الأمن الأوضاع في اليمن وسط أجواء من التشاؤم والخشية على مستقبل هذا البلد. المبعوث الدولي الخاص مارتن غريفيث بدا متفائلاً بتقدم محدود على طريق تطبيق المرحلة الأولى من فض الاشتباك في الحديدة.

الناطق الرسمي باسم أنصار الله يعلن أن زعيم الحركة عبد الملك الحوثي بحث مع المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث ضرورة تنفيذ اتفاق الحديدة ومسألة تردي الأوضاع الانسانية جراء الحصار.

المزيد