أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #مارتن غريفيث, #سليم المغلس, #التحالف السعودي ضد اليمن, #وفد_صنعاء

نددت شركة النفط اليمنية في صنعاء باستمرار التحالف السعودي في احتجاز ست سفن نفطية قبالة ميناء الحديدة برغم أنها تملك تصاريح رسمية من الأمم المتحدة بالدخول ما أحدث أزمة كبيرة في السوق المحلية من المشتقات. وحمّلت حكومة صنعاء التحالف وحكومة هادي مسؤولية جميع الآثار الكارثية المترتبة على احتجاز شحنات النفط.

المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع يؤكد سقوط 45 قتيلاً وعشرات الجرحى من التحالف السعودي إثر اطلاق صاروخ بالستي على البقع، ويكشف عن منظومة "قدس" الصاروخية الجديدة والتي هي عبارة عن صواريخ مجنحة كروز من صناعة يمنية. في حين، تحذّر 19 منظمة دولية النواب الفرنسيين من خطر أن تصبح فرنسا شريكة في الحرب باليمن في حال واصلت مبيعاتها من الأسلحة للسعودية والإمارات العربية المتحدة.

سلاح الجو اليمني يعلن تنفيذ عمليات واسعة باتجاه مطار أبها الدولي ومحطة كهرباء تهامة في المدينة نفسها وذلك بطائرات قاصف كي تو.

سلاح الجو المسير ينفذ عمليات واسعة باتجاه مطار أبها ومحطة كهرباء تهامة في أبها السعودية، بعدد من طائرات قاصف 2K وتحقق إصابات مباشرة ودقيقة.

مسؤول إماراتي كبير يؤكد أن بلاده تسحب قواتها الموجودة في اليمن ضمن خطة إعادة انتشار، ويوضح أن أسباب هذا القرار "استراتيجية وتكتيكية". وعضو المجلس السياسي في حركة أنصار الله محمد البخيتي يقول إنّ "قد تكون الإمارات ناقشت قضية انسحابها من اليمن مع أطراف أخرى ولا يوجد أي نقاش معنا".

رئيس المجلس السياسي الأعلى القائد الأعلى للقوات المسلحة اليمنية يفتتح معرض الشهيد صالح الصمّاد للصناعات العسكرية اليمنية الذي يحتوي على نماذج للصواريخ الباليستية والمجنّحة والطائرات المسيّرة المتطورة. ويكشف المشاط أن المرحلة القادمة ستكون مليئة بالمفاجئات، وأن الأسلحة الجديدة ستحدث فارقاً في موازين القوى مع العدوان.

إصابة 3 مدنيين بجروح إثر قذيفة هاون أطلقتها القوات المتعددة للتحالف السعودي على مديرية التحيتا جنوب الحديدة، وسقوط قتلى وجرحى من قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي بعملية هجومية للجيش واللجان الشعبية على مواقعهم في جبهة قَانِيَة بمحافظة البيضاء، ومصرع وجرح 27 عنصراً من قوات هادي والسعودية خلال ال 24 ساعة الماضية بعمليات قنص للجيش واللجان الشعبية في جبهتي نجران وجيزان السعوديتين.

اتهمت السلطة في صنعاء التحالف السعودي الإماراتي بعرقلة أي خطط وتفاهمات لحل الملف الإقتصادي في اليمن العالق منذ تفاهمات السويد. يأتي ذلك بعد إطلاق المجلس السياسي الأعلى في اليمن مبادرة تتضمن توريد إيرادات موانئ الحديدة ورأس عيسى والصليف إلى حساب خاص في البنك المركزي في الحديدة لصرف الرواتب.

القوات المسلحة اليمنية تعاود استهداف المطارات السعودية في جنوب المملكة بطائرات مسيرة دون طيار، وتصيب مطار جيزان وأبها، وتعطل الأول عن الملاحة الجوية بشكل كامل.

المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية بصنعاء يحيى سريع يحمل في كل مؤتمر صحافي رسائل واضحة بمثابة خريطة طريق عن مساعي الجيش واللجان من وراء تعطيل مطار أبها إلى خارج الخدمة ومن وراء فقدان السيطرة السعودية على جيزان.

وزير السياحة في حكومة صنعاء أحمد العليي يكشف للميادين أن حكومته تملك معلومات تؤكد أن التحرك الإماراتي هو عملية تحشيد باتجاه الحديدة والساحل الغربي، ويؤكد أن ضرب أهداف استراتيجية في الإمارات هو ضمن الخطط اليمنية.

المزيد