أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #ماكرون, #بياريتز, #بوتين, #روحاني, #شبه جزيرة القرم, #مجموعة السبع, #قمة_مجموعة_السبع

روسيا وإن دانت الهجوم بالطائرات المُسيَّرة على "أرامكو"، إلا أنها لم تُشخصن الجهة الفاعِلة حفاظاً على علاقاتها المتوازنة مع كل ألوان الطيف السياسي اليمني، بل رأت في استمرار الصراع في اليمن سبباً مباشراً في تطاير شظاياه في الإقليم.

بعد عام تماماً من قمة سوشي بين إردوغان وبوتين يلتقي الرئيسان من جديد في أنقرة في 16 من الشهر الجاري وهذه المرة بحضور الرئيس روحاني الذي قد يكون هذه المرة أكثر "حزماً وحسماً" تجاه الملف السوري مع استمرار التوتر مع أميركا حليفةِ إردوغان شرق الفرات، وعلى الأقل وفق اتفاق المنطقة الآمنة.

رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو يحاول ترتيب لفتة دبلوماسية دراماتيكية من جانب الإدارة الأميركية في الأسبوعين المتبقيين لغاية يوم الانتخابات، بهدف تحسين فرصه لتأليف الحكومة القادمة. في الأسابيع الأخيرة تجري اتصالات مكثّفة بين عدد من كبار مستشاري نتنياهو وبين جهات في إدارة دونالد ترامب حول إصدار إعلانٍ من جانب الرئيس الأميركي. في إطار الإعلان، ترامب يمكن أن يتعهد بالدفاع عن إسرائيل من تهديدٍ وجودي مستقبلي عليها.

تضمَّن المؤتمر الصحفي للرئيسين الأميركي دونالد ترامب والفرنسي فرنسوا ماكرون في مدينة بياريتس الفرنسية إشارات لافتة بمضامينها، وبالغة الدلالة على النقطة التي وصل إليها مسار الأزمة بين إيران والولايات المتحدة وحلفائها.

سفينة "فيشني فولوتشوك" الصاروخية الصغيرة تطلق لأول مرة وفي إطار مناورات واسعة النطاق صواريخ كروز عالية الدقة في 6 حقول تدريب.

بعد القمة المفاجئة الروسية التركية في موسكو الثلاثاء الماضي ظهرت لهجة تركية أكثر ليونة وهدوءاً بشأن الشمال السوري فأي معادلات يرسمها الروس هناك؟ وأي دور لأنقرة سيبقى في المرحلة المقبلة؟.

الرئيس الروسي بوتين يشتري الأيس كريم للرئيس التركي أردوغان

الرئيس البرازيلي ينتقد كلام الرئيس الفرنسي ويقول له لسنا مستعمرة لكم

ادعى ترامب أن زوجته ميلانيا تعرفت على كيم جونغ أون جيداً، وأقر البيت الأبيض في وقت لاحق بأن كيم والسيدة الأميركية الأولى لم يلتقيا قط.

الرئيسان الأميركي والفرنسي يعقدان مؤتمر صحفياً في ختام أعمال مجموعة السبع ويتركز الحديث حول إيران، وخصوصاً إمكانية اللقاء بين ترامب ونظيره الإيراني بمبادرة من ماكرون.

الرئيس الفرنسي يقول خلال مؤتمر صحافي لقمة مجموعة الدول السبع، إن "مجموعة السبع هي مجموعة غير رسمية وعليه لا يوجد تفويض رسمي للحديث مع إيران، وكل طرف يقوم بما يراه مناسباً". ووزير الخارجية الإيراني يصل غلى بياريتز للمشاركة في الاجتماع، و"رويترز" تنقل عن مصدر في الإليزيه قوله إنه "لا يوجد خطط لعقد اجتماع بين ظريف ومسؤولين أميركيين في هذه المرحلة".

تتصدر جدول أعمال قمة السبع اليوم الحفاظ على الاتفاق النووي بعد خروج واشنطن منه وإعادة ضم روسيا إلى المجموعة بعد أن أخرجت منها عام 2014.

ترامب يؤيد عودة روسيا إلى مجموعة الدول الثماني G8 التي أصبحت تسمى مجموعة السبع منذ 2014

وصف الرئيس الايرانيّ حسن روحاني الدعوات الى تشكيل ائتلاف عسكري لضمان حرية الملاحة في المياه الخليجية بالشعارات الظاهرية التي لن تترجم على ارض الواقع مطلقاً روحاني سخر من إعلان اسرائيل استعدادها للمشاركة فيه.

المزيد