أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #مجلس سوريا الديمقراطية, #مدينة منبج, #مدينة الطبقة, #دير الزور, #البيت الأبيض, #الرقة, #الشمال السوري, #الأحزاب_الكردية

مرشحة ديمقراطية للرئاسة الأميركية تتّهم خلال مناظرة رئاسية بمشاركة 12 مرشحاً من البيت الأبيض باستخدام القاعدة ضد الحكومة السورية.

طلائع الجيش السوري تصل إلى مدينة الرقة شمال شرق سوريا، وانتشار له في مدينة عين العرب كوباني وريفها في ريف حلب، بالتزامن مع اشتباكات بين القوات التركية والمسلحين الموالين لها من جهة، وقوات قسد من جهة أخرى في رأس العين شمال غرب الحسكة.

صدامات وقعت بين أفراد أتراك وكرد في ألمانيا على هامش تظاهرة ضد الغزو التركي شمال سوريا، أسفرت عن إصابة 5 أشخاص بجروح بينهم شرطي ألماني، والسلطات الألمانية تخشى تصاعد التوتر بين المجموعتين.

الاتفاق بين الحكومة السورية والكرد سيمثل تحولاً جديداً في مسار المشهد بالشمال السوري وسيدفع أنقرة إلى تغيير حساباتها بحسب مراقبين.

حّل التوغل التركي في الشمال السوري بنداً متقدماً على جدول أعمال الاتحاد الأوروبي.

أفاد مراسل الميادين بدخول وحدات من الجيش السوري مدينة الطبقة في ريف الرقة حيث تتوجه شمالاً. الجيش السوري دخل في وقت سابق مطار الطبقة العسكري. يأتي ذلك فيما استكمل الجيش السوري انتشاره في محيط مدينة منبج من الجهة الغربية والشمالية.

شهدت دول أوروبية عديدة تظاهرات حاشدة نددت بالهجوم التركي على شمال سوريا. وفي وسط العاصمة اللبنانية بيروت تظاهر مئات الكرد رفضاً للعملية العسكرية التركية في شمال سوريا وشرقها. التظاهرة نظّمتها الأحزاب الكردية في لبنان حيث نددت بالتوغل العسكري التركي في محافظتي الرقة والحسكة، وحمل المتظاهرون الرايات الكردية وصور زعيم حزب العمال الكردستاني المعتقل في تركيا عبد الله أوجلان.

تركيا في عجلة من أمرها لإحراز تقدّم بري واضح في عدة جبهات، فأنقرة تدرك حجم الانتقادات الدولية والتلويح بعقوبات اقتصادية محتملة قد لا تتحملها. واشنطن تهدد بعقوبات على تركيا تشل اقتصادها، والأخيرة تؤكّد أنها سترد على أيّ إجراءات أميركية ضدّ عملياتها شمال سوريا.

بعد حشود عسكرية وتجاذبات سياسية أطلقت تركيا عمليتها العسكرية شرقي الفرات في سوريا تحت اسم "نبع السلام" قبل أن تعلن بعد ذلك بساعات بدء المرحلة البرية من العملية.

المزيد