أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #محمود عباس, #حماس, #السلطة_الفلسطينية

محكمة الإحتلال الإسرائيلية تجدد الاعتقال الإداري للقيادي في حماس حسن يوسف لمدة ستة أشهر جديدة.

قوات الاحتلال تشن حملة مداهمات في الضفة الغربية وتعتقل خلالها عدداً من الفلسطينيين من بينهم 8 قياديين من حماس، وقوة خاصة مما يعرف بـ "وحدة المستعربين في جيش الاحتلال" تختطف الأسير المحرر محمد يوسف الحروب في الخليل.

تحت عنوان "الفلسطينيون: الخروج من المأزق"، تتطرق حلقة "ندوة الأسبوع" لأبرز مستجدات القضية الفلسطينية من مبادرة الفصائل وإتفاق أوسلو وضرورة تفعيل منظمة التحرير ، ومجابهة غطرسة الاحتلال.

عضو المجلس السياسي لحركة أنصار الله محمد البخيتي يحذّر الإمارات من التصعيد لأن العمق الإماراتي سيستهدف وهو الأكثر هشاشة ولن تكون الأخيرة قادرة على تحمل الضربات.

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يعلن رفضه تهديدات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بضم الأغوار، ورفض أي مفاوضات ترعاها دولة واحدة، ويلوح بأنه سيتم إلغاء جميع الاتفاقيات مع حكومة الاحتلال.

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية يعلن موافقة الحركة على مبادرة الفصائل الفلسطينية لتحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام بالرغم من بعض الملاحظات البسيطة والمتواضعة على المبادرة، ويؤكد جاهزية الحركة للتعاون والشروع في الحوار الجدي لتطبيقها على الأرض.

حملة "الحرية لمحمد الخضري" تعلن عن أنها ستكشف قريباً عن تقرير حقوقي يوثق شهادات لأهالي المعتقلين تفضح المعاملة التي يتلقاها المعتقلون في السجون السعودية.

تشهد أسواق السيارات في قطاع غزة تراجعاً كبيراً في الحركة الشرائية بفعل الضرائب التي تفرضها السلطة ووزارة المالية في غزة على المركبات المستوردة.

رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية يؤكد أنه جاهز أن يذهب إلى غزة في جميع الأحوال وأنه لا خيار لديه إلا المصالحة، مشيراً إلى أنه "لم يعد هناك أي شيء يربطنا بأي علاقة مع الجانب الإسرائيلي لا في الاتفاقات ولا في المشهد الميداني".

الحكومة الإسرائيلية تصادق على مقترح رئيسها بنيامين نتنياهو بشرعنة نقطة استيطانية شماليّ أريحا في الضفة الغربية.

في 12 أيلول/ سبتمبر 2005 سحبت "إسرائيل" قوّاتها ومستوطنيها من قطاع غزة، بعد احتلال دام عقود، كان أرييل شارون يومها رئيس الوزراء، جاء الانسحاب بعد الضغط الذي شكّلته المقاومة الفلسطينية على قوات الاحتلال، خصوصا مع بدء الانتفاضة عام 2000، خاصة ما عُرف بحرب الأنفاق التي استهدفت خلال السنتين اللتين سبقتا الانسحاب، مواقع حصينة للجيش الإسرائيلي في القطاع، الأمر الذي رفع الكلفة الأمنية على حكومة الاحتلال، ودفعها للهروب بالإضافة الى ما أطلق عليه شارون في حينه خطة "فك الارتباط" بهدف تخفيف الأعباء الاقتصادية والمادية على حكومة الاحتلال.

هاجِس إسرائيل الخفّي بالتحليق في سماء لبنان ربما يُفسِّر حقيقة ما كشف عنه مسؤول سوري لقناة الميادين بعد ساعات قليلة من إسقاط المُسيَّرة الإسرائيلية في الجنوب اللبناني على يد المقاومة، عن تعرّض سوريا لعدوانٍ إسرائيلي عبر الأجواء الأردنية بالتنسيق مع القوات الأميركية الموجودة في قاعدة التنف على الحدود مع سوريا.

الرئيس الفلسطيني يؤكد أن الاتفاقات الموقعة مع الجانب الإسرائيلي تكون قد انتهت، إذا نفّذ الجانب الإسرائيلي فرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن وشمال البحر الميت، وردود فعل تدين هذه الخطوة المزمعة.

مصدر فلسطيني خاص يؤكد للميادين أن من بين معتقلي حماس الـ60 في السعودية أعضاء لجنة تنفيذية وأعضاء مجلس شورى من بينهم محمد صالح الخضري.

عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" حسام بدران يؤكد "أن احتجاز الاحتلال الإسرائيلي لجثامين الشهداء مخالفة صريحة لكل المواثيق الدولية".

المزيد