أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #محور المقاومة, #انتصار تموز 2006, #البداية_2006

بعد أن أرعبت العرب أنظمةً ودولاً لعقود من الزمن وكوت وعيهم فكيف أصبحت "إسرائيل" اليوم هي المرعوبة أمام قوى المقاومة ومحورها؟ وكيف تمكنت تلك المجموعات المقاومة من ردعها ومن بناء توازن رعب معها؟

كيف يرى المراقبون تحذير السيد حسن نصر الله لأميركا وإسرائيل في حال الإقدام على شن حرب ضد إيران أو محور المقاومة؟

ماذا في أبعاد عملية حزب الله الأخيرة ضد إسرائيل من لبنان إلى باقي محور المقاومة في المنطقة؟

بعدما كشفت وسائل إعلام إيرانية عن فحوى الرسالة التي بعث بها رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية إلى المرشد الإيراني السيد علي خامنئي، رأى مراقبون أنها أكدت التطور الكبير في العلاقة بين الطرفين وهو ما سينعكس إيجاباً على محور المقاومة ككل.

المواقف التي أطلقها الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله رسمت معادلات جديدةً للصراع مع "إسرائيل" والواضح أنّ هذه المعادلات سوف تتوسّع لتشمل العراق وسوريا وفلسطين في ضوء المستجدات الميدانية فما هي أفق هذه الاستراتيجية التي أوضح السيد نصرالله بعضاً من عناوينها؟

لا شكّ أنّ انتصارات المقاومة في لبنان وسوريا وإيران واليمن والعراق مترابطة ومتفاعلة مع بعضها البعض، ولاشكّ أنّ انتصار تموز قد أسّس لانتصار سوريا وأنّ انتصار سوريا قد أسّس لانتصار إيران وأنّ قوّة هذا المحور تكمن في ثباته وتعاضده وتمسكه بالثوابت مهما روّجوا ولفقوا من أكاذيب وأوهام.

نائب قائد الفيلق الشمالي في الاحتياط العميد احتياط موشيه تشيكو تامير يوصي قائلاً إن "كانت لديّ أي توصية أقدّمها للمسؤول الذي يجهّز نفسه اليوم فهي: قدر ما اعتقدت أن الأمر سيكون سيئاً فكّر أنه سيكون أسوأ واستعد حقاً للسيناريو الأخطر".

محطة مفصلية في تاريخ الصراع العربي-الإسرائيلي شكلها الانتصار الذي حققته المقاومة اللبنانية على إسرائيل في آب من عام 2006، بعد 33 يوماً من شن هذه الأخيرة حرباً هستيرية استهدفت كل ما يمكن استهدافه في لبنان من بشرٍ وحجرٍ وبنى تحتية ومدنيين. نستعرض في هذه المادة مسار ربع قرن من هذه المواجهة التي تخوضها المقاومة، منذ عدوان نيسان عام 1996 (الذي شكّل بدوره محطة انتصار تأسيسي ثبتت فيه المقاومة شرعيتها) وحتى اليوم، وكيفية تطور قدرات المقاومة وانقلاب الصورة لمصلحتها في المواجهات المباشرة، وكيف تمكنت من تثبيت معادلة جديدة للردع بوجه العدو، وفرض توازن رعب حقق الأمن في جنوب لبنان طوال السنوات الماضية.

رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني يقول إن الشعب اللبناني وحزب الله وجهّا في حرب الـ33 يوماً الإسرائيلية على لبنان صفعة للأميركيين والصهاينة، وأن هذه الحرب حولت وهم الشرق الأوسط الجديد الذي خطط له الأميركيون إلى مشروع الشرق الأوسط المقاوم.

المزيد