أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #معاهدة ستارت, #روسيا, #الولايات_المتحدة_الأميركية

المحاولات الأوروبية لثني إيران عن زيادة التخصيب، تصطدم بحرص إيراني على العلاقات الندّية في عدم الالتزام من جانب واحد، لكن هذه الندّية قد تفرض على ترامب التراجع عن حافة الهاوية، تحاشياً لمغامرة حرب مدمّرة ربما تنقل أميركا من حال إلى حال.

مُقاربة الواقع السياسي والعسكري في سوريا، تحتاج إلى الكثير من التدقيق في تفاصيل الملامِح الإستراتيجية التي تنطوي عليها مصالح الأطراف الفاعِلة في الملف السوري، بَيْدَ أن جُملة الحقائق التي أنتجتها منظومة العلاقات السورية الروسية الإيرانية، تتّجه حُكماً إلى بلوَرة الحلول التي لن تكون خواتيمها مُتوافِقة بالكليّة مع توجّهات واشنطن وأدواتها الإقليمية في سوريا والمنطقة.

دعت النائبة الأميركية رشيدة طليب إلى عزل الرئيس دونالد ترامب بعد هجومه على النائبات التقدميات الديمقراطيات في الكونغرس ومطالبته بعودتهن إلى بلادهن الأصلية. طليب لم تكن الوحيدة التي ردت على تغريدة ترامب التي يصفها معارضوه بالعنصرية.

هجوم ترامب جاء بعد إعلان الحكومة البريطانية دعمها الكامل لسفيرها في واشنطن وذلك بعد تسريب رسائل يصف فيها السفير داروك إدارة ترامب بأنها مختلة وتفتقر إلى الكفاءة.

سياسة موسكو نحو واشنطن هي منافستها في النفوذ العالمي لكن دون الاصطدام معها، وتقديم بعض التنازلات عند الضرورة. أوجزها نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، في شهرية موسكو الرصينة الشؤون الدولية، مطلع العام الجاري بأن عمادها هو "الصبر الاستراتيجي.. في المدى المنظور".

رئيس مكتب العلاقات الدولية لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" موسى أبو مرزوق، يؤكد لوكالة "سبوتنيك" أنّ العلاقة مع إيران "متينة ولم تنقطع في أيّ مرحلة"، ويشير خلال زيارته إلى موسكو، إلى أنّه "لا توجد حالياً علاقة بين حماس والحكومة السورية ولا تواجد لنا في سوريا".

التصريحات العنصرية الأخيرة للرئيس الأميركي دونالد ترامب بحق نائبات في الكونغرس تلاقي تنديدات داخلية واسعة، في وقت جاء انتقاد ترامب للنائبات على خلفية رفضهن فصل العائلات المهاجرة وقوانين الهجرة في جلسة للكونغرس

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يؤكد بعد وصول الدفعة الأولى من نظام الدفاع الجوي الروسي إس-400 إلى أنقرة، أنّ "الرئيس الأميركي دونالد ترامب يملك سلطة الإحجام عن فرض عقوبات على تركيا لشرائها أنظمة الدفاع الجوي الروسية وإن عليه إيجاد حل وسط في هذا الخلاف".

انطلاقاً من استراتيجية الاحتواء الروسية لكافة الأطراف الفاعِلة في الملفين السوري والإيراني، تحاول روسيا الحفاظ على علاقاتٍ جيّدةٍ مع واشنطن وتل أبيب، للضغط باتجاه حل أيّ ملف بطُرُقٍ سياسيةٍ بعيدةٍ عن التوجّهات العسكرية، وهذا يمنع الإنجرار نحو حرب شرق أوسيطة تطال نيرانها الملفات الدولية.

رأى نائب وزير الخارجية السوري في إرسال الدول الأوروبية قوات إلى سوريا لملء فراغ الانسحاب الأميركي رأى فيه خضوعاً للإدارة الأميركية ولرغبات إسرائيل. وكانت واشنطن قد طلبت من فرنسا وبريطانيا وألمانيا إرسال قوات إضافية إلى التحالف الدولي في وقت امتنعت فيه الأخيرة عن الاستجابة.

التيار الكهربائي ينقطع على نطاق واسع في مناطق متعددة من منهاتن بنيويورك مع تأثر محطات مترو الأنفاق وإطفاء أنوار الشوارع في جزء من المنطقة.

منذ قمة هلسنكي وحتى اجتماعهما الأخير في اليابان، لا يمتلك الرئيس الأميركي الكثير من النجاحات في جُعبته ليستعرضها على الإعلام في مؤتمرٍ مُشترك مع رئيسٍ مُحنَّكٍ مثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

زلزال يضرب جنوب الفليبين يؤدي إلى جرح 51 شخصاً وأضرار مادية وحرائق. وعاصفة "باري" في ساحل لويزيانا قد تتحول إلى مستوى إعصار تبلغ سرعته 120 كيلومتراً في الساعة. والمركز الوطني للأعاصير يحذّر السكان من التقاء العاصفة بإعصار "كاترينا".

المزيد