أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #معبر الراموسة, #الأزمة السورية, #حلب, #الجيش التركي, #داعش في سوريا, #كفريا_والفوعة

وزارة الدفاع التركية تعلن شن غارات على مواقع منظمة "بي كا كا" في منطقة هاكورك شمالي العراق، وتشير إلى أنّ العملية الجوية التي جرى تنفيذها بتنسيق مع جهاز الاستخبارات التركي أسفرت عن تحييد 5 إرهابيين.

يعيش أهالي "تل رفعت" في ريف حلب الشمالي ولا سيما النازحون من عفرين أوضاعاً معيشية وظروفاً أمنية صعبة مع تواصل القصف من القواعد العسكرية التركية القريبة من المدينة وأريافها.

بناءً على ذلك، يتّضح لنا ومع تتالي منصّات أستانا ووصولها للاجتماع الثالث عشر، أن تركيا قد عزَّزت من تواجدها على الأراضي السورية عبر احتلالها لمناطق وبلدات في الشمال السوري.

صحافية كندية عملت في سوريا تكشف عن تعامل مباشر بين أصحاب "الخوذ البيضاء" والجماعات المسلحة المصنفة إرهابية، كجبهة النصرة، وفيلق الرحمن، وغيرهما من الفصائل المسلحة. ميدانياً، إصابة ستة مدنيين بينهم طفلة بقصف المسلحين على أحياء عدة في حلب.

الجيش السوري يسيطر على بلدتي الزكاة والأربعين، حيث تتابع قوات المشاة التقدم، بالتزامن مع الضربات الجوية والصاروخية المكثفة على تحصينات المسلحين على محاور بلدتي كفرزيتا واللطامنة، مسقط رأس ومعقل الرائد الفار من الجيش السوري جميل الصالح القائد العام لما يسمى "جيش العزة".

الرئيس التركي يقول إنه "لا يمكن أن تشعر تركيا بالأمان من دون القضاء على الكيان الكردي في شمال سوريا"، ويشير "سننقل العملية التي بدأناها في درع الفرات وغصن الزيتون إلى مرحلة مختلفة". والبنتاغون يؤكد أن أي عمل عسكري أحادي الجانب في شمال شرق سوريا يمثّل مصدر قلق كبير.

قال مصدر عسكري تركي لوكالة سبوتنيك إن الجيش التركي قد يطلق العملية العسكرية شرق الفرات في أي لحظة إذا تعرضت الأراضي التركية لهجوم من الأراضي السورية، مرجحاً انطلاق العملية بعد عيد الاضحى. هذا وتستأنف اليوم المفاوضات التركية الأميركية بشأن إنشاء المنطقة الآمنة في الشمال السوري.

سوق السقطية أكبر أسواق حلب للمأكولات الشعبية يشرع أبوابه من جديد بعدما انتهت عملية إعادة إعماره وترميمه.

بلداننا التي يدين معظمها بدين الإسلام يجب أن تكون مقتنعة أصلاً وقبل كلّ أحد أن هذه الحياة عابرة وأنّنا جميعاً مؤقتون وأنّ البقاء لله والأوطان والعمل الصالح. فلماذا لا نعمل وفق هذا المعيار حين يتعلّق الأمر بمصلحة وطننا ومستقبله ولماذا استسهل الكثيرون حمل ما خفّ حمله وغلا ثمنه وغادروا هذه الأرض وكأنّه لا يربطهم بها رابط ولا يعنيهم العيش فوقها بل يمكن أن يبنوا حياتهم في أيّ مكان.

أقر مجلس الشورى العسكري (الليلة الماضية) وهو أعلى هيئة عسكرية وسياسية يترأسها إردوغان سلسلة من التعيينات في الجيش وأعتبرها البعض محاولة جديدة لأحكام السيطرة التامة على الجيش "حامي حمى العلمانية" منذ قيام الجمهورية عام 1923.

استشهاد 4 مدنيين بينهم طفلة وامرأة وأصيب 25 آخرون جرّاء قصف الجماعات المسلحة لمدينة حلب.

إنتقلت ورشة إعادة الإعمار في حلب من مرحلة الخطط الإسعافية إلى مراحل جديدة منها الخطط الاستراتيجية لإتمام المخطط التنظيمي للمدينة.

نحن ثوّار ولسنا جيشاً نظامياً لذلك تحدُث بعض الأخطاء الفردية، ما سبق يُعتَبَر العبارات الأكثر تداولاً على لسان الائتلاف السوري المعارِض وقادة الفصائل المسلّحة خلال السنوات التسع الماضية من عُمر الأزمة السورية .

ترى انقرة في السوريين المقيمين في تركيا أداة للدعاية للرئيس رجب طيب إردوغان مع استمرار التواجد التركي العسكري غرب الفرات على طول الحدود من جرابلس إلى عفرين (350كم)  حيث تقدّم السلطات التركية خدمات كبيرة لسكان المنطقة، كما تقدم مثل هذه الخدمات المجانية  للسوريين المقيمين في تركيا لتقول لهم "أنظروا نحن نحترمكم ونقدم لك كل ما تحتاجونه خلافا للنظام الذي قتلكم وشردكم".

المزيد