أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #معركة طرابلس, #حكومة الوفاق الوطني الليبية, #انطونيو غوتيريش, #ليبيا, #الأمم المتحدة, #طرابلس, #خليفة حفتر, #موسى_فقي

الرئيس اللبناني ميشال عون يؤكد أن أي اعتداء على سيادة لبنان وسلامة أراضيه سيقابل بدفاع مشروع عن النفس تتحمل "إسرائيل" كل ما يترتب عنه من نتائج، مشددا على التزام بلاده بالقرار 1701، والولايات المتحدة تعرقل صدور إعلان عن مجلس الأمن حول التطورات الأخيرة على الحدود اللبنانية الفلسطينية بسبب انتقاده "إسرائيل".

لا شك أن الجميع بحاجةٍ ماسةٍ إلى عقد جلسة حوار وطني حول التوزيع العادل للإيرادات النفطية في ليبيا، لأن هذه المسألة تمثل أحد العوامل الرئيسة للأزمة، والحل الوحيد لمُعالجتها هو الالتزام بالشفافية، ويجب الدعوة مُجدّداً لكل السلطات المسؤولة ووزارة المالية والمصرف المركزي لنشر الميزانيات والنفقات العامة بالتفصيل، حتى يتمكَّن كل الليبيين من رَصْدِ كل دينار يتمّ إنفاقه من ثروتهم النفطية. والعمل مع الجهات الوطنية المعنية الأخرى لتعزيز الشفافية وحل هذه الأزمة – وذلك خدمة لمصالح جميع المواطنين.

رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فائز السراج يمنع الوزراء ووكلاء الوزارات وعمداء البلديات ورؤساء الأجهزة والهيئات العامة وأي مسؤول آخر يحمل صفة رسمية من عقد أي اجتماعات أو لقاءات مع أطراف أو جهات خارجية إلا بإذن من المجلس الرئاسي.

بيونغ يانغ تطلب من الأمم المتحدة خفض عديد عناصرها المتواجدين على أراضيها قبل نهاية العام الجاري، وإلغاء منصب منسق الأمم المتحدة في كوريا الشمالية.

في الشأن الإنساني حمّل تقرير فريق خبراء الأمم المتحدة للتحقيق في الانتهاكات باليمن مختلف الأطراف المشاركين في الحرب مسؤولية الوضع الإنساني. فريق الخبراء سلّم المفوضية العليا لحقوق الإنسان لائحة سرية بالمتهمين بارتكاب جرائم حرب.

عضو الفريق الأممي بشأن الانتهاكات في اليمن شارل غاراوي يؤكد للميادين أنّ التحالف السعودي امتنع عن التعاون معهم، ويعتبر أنّ "هناك مسؤولية تقع على الدول بشأن انتهاك القوانين الدولية وحقوق الإنسان في اليمن".

فريق الخبراء الأممي الموكل للتحقيق بانتهاكات اليمن يحمّل مسؤولية انتهاكات حقوق الإنسان لحكومة اليمن والإمارات والسعودية، ويتضمن تقريره أسماء شخصيات كجهات فاعلة في الحرب ومن بينها ولي العهد السعودي ورئيس دولة الامارات.

دمشق تتهم أنقرة بالتدخل واتهامات مماثلة توجه إلى تركيا من البرلمان الليبي المؤيّد لخليفة حفتر. فماذا في سلسلة الاتهامات ضدّ خيارات الرئيس التركي؟

أخبار فنية ترصد الجديد في عالم الشاشتين والخشبة، إضافةً إلى بعض الأحداث الفنية العربية والعالمية.

المزيد