أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #منظمة حقوق الانسان, #فنزويلا, #المعارضة الفنزويلية, #نيكولاس مادورو, #ميشال_باشليه

وزير الإعلام الفنزويلي يعلن أن الرئيس نيكولاس مادورو قرر تعليق المحادثات مع المعارضة والتي كانت مقررة اليوم وغداً بعد فرض الولايات المتحدة عقوبات اقتصاديةً على بلاده.

قال وزير الخارجية الفنزويلي خورخي أريازا إن قرار الإدارة الأميركية تجميد كافة أصول وممتلكات الحكومة الفنزويلية في الولايات المتحدة سببه الثروات والنفط في فنزويلا. يأتي ذلك في وقت تتواصل فيه ردود الفعل الفنزويلية على الخطوة الأميركية.

أميركا تبحث عن مصادر دخل جديدة هذه الفترة، فما تقوم به من تصرّف مع فنزويلا وغيرها من الدول الحرّة سببه دخولها أزمة اقتصادية خانِقة، بعد خيبات الأمل التي مرَّت بها سواء كان في الشرق أو في الغرب.

الرئيس الفنزويلي يقول إنه رفض بيان نظيره الأميركي دونالد ترامب بشأن حصار محتمل لبلاده مؤكداً أن بحار فنزويلا ستظل حرّة ومستقلة.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يقول إن بلاده تدرس إمكان حصار فنزويلا من أجل الضغط على الرئيس نيكولاس مادورو.

وفي خضمّ الضغوط الأميركية ومحاولتها دعم الانقلابين في فنزيلا، فجميع هذه المحاولات فشلت أمام إرادة شعب يرفض الاملاءات الخارجية، وهذا الفكر كان يحمله سيمون بوليفار منذ عشرات السنين، والقائد الذي يحكم فنزويلا يختاره الشعب وهو مُتمسِّك بأفكار ونهج بوليفار، وتعتبر منهجيته في حُكم البلاد رفض الاستعمار أو السيطرة على مُقدَّرات البلد.

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن موسكو تتواصل مع ممثلي المعارضة الفنزويلية بعلم السلطات الفنزويلية. ريابكوف أوضح أن التواصل ليس دائماً بل يشمل تبادل معلومات ووجهات نظر مع ممثلي غوايدو في إطار آخر تستعد فنزويلا لاتخاذ إجراءات قانونية ضد تكرار الولايات المتحدة اختراق مجالها الجوي.

رجّح دايوسدادو كابيلو نائب رئيس الحزب الاشتراكي الفنزويلي أن تدخل قوات من مشاة البحرية الأميركية فنزويلا، فيما أيّد مادورو يؤيد إلغاء المحكمة العسكرية إلغاء قرار الجمعية الوطنية.

المزيد