أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #موسكو, #واشنطن, #حرب_باردة_جديدة

في رسالة ضد سياسات ترامب المتشددة ناشطون يبنون أرجوحة على الحدود بين أميركا والمكسيك

وسط المواقف والتعقيدات الجيوسياسية في سوريا، تتأرجح كتلة من المواجهات السياسية المحتملة بين موسكو وواشنطن، فالصراع الاستراتيجي المُحتدم بين القوى الفاعلة في سوريا، يأتي ضمن إطار البحث عن مكامن القوة، لبناء تحالفات وتفاهمات تتجاوز في أبعادها الإصطفافات الظرفية التي أفرزتها نتائج الميدان السوري

كان بارزاً في التطورات التي شهدتها الأشهر الأخيرة في منطقة الخليج غياب الدور الروسي الفاعل عن مسرح الأحداث، أو على الأقل عن التأثير فيه بصورةٍ واضحة. تفاوض بالضغوط بين الغرب وإيران وصل إلى حدّ الالتحام الميداني في أكثر من مناسبة، وإلى حافة المواجهة المباشرة أيضاً. لكن روسيا تدخلت في اليومين الماضيين في توقيتٍ دقيقٍ بإصدارها وثيقةً تطرح من خلالها مفهومها للأمن الخليجي، وفيها إشارات لافتة جداً قد تشكّلُ مدخلاً للحل فيما لو تجاوبت معها الأطراف المعنية، لا سيما الغرب وحلفائة المتحمسين لممارسة هوايتهم بانتهاك سيادة الدول.

رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن مهدي المشاط يعلن الاستعداد لوقف الهجمات الصاروخية والجوية مقابل اتخاذ دول العدوان الخطوات نفسها. وفي جنيف، المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث يقول إن الحرب في اليمن يمكن وقفها وبسرعة.

اشترينا "أس-400" وقُضيَ الأمر. هكذا ختمَ الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في مُنتصف حزيران المُنصَرِم كِباش "المفاوضات بالضغوط" التي خاضتها واشنطن معه منذ كشف النقاب عن نيّة أنقرة شراء منظومة "أس-400" الصاروخية الروسية.

رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال جوزيف دانفور يكشف عن سعي بلاده لتأليف تحالف عسكري دولي، توكل إليه مهمة حماية ما وصفه بالمياه الاستراتيجية قبالة كل من إيران واليمن، ولا سيما مضيقا هرمز وباب المندب.

تفتح التوتّرات الأخيرة في منطقة الخليج بين أميركا وحلفائها من جهةٍ وإيران من جهةٍ ثانية، باب التساؤلات ليس فقط على الأفق المستقبلي لهذه التطوّرات، بل أيضاً على مسار الأحداث الذي أوصل المنطقة إلى هذا المستوى من التوتّر.

حرس الثورة الإسلامية في إيران يعلن إسقاط طائرة تجسس أميركية مسيرة في إقليم هرمزغان جنوب إيران، والرئيس الأميركي يعتبر أن إيران ارتكبت خطأً كبيراً بإسقاطها الطائرة.

الجيش الأميركي يقول إن لا مصلحة لبلاده في خوض صراع جديد في الشرق الأوسط، لكنّها ستدافع عن المصالح الأميركية بما في ذلك حرية الملاحة.

دعوة من إحدى المؤسسات المشاركة في معرض للإلكترونيات بشنغهاي الصينية بضرب مجسّم رأس ترامب بمطرقة من أجل تخفيف التوتر

ملفات خلافية كثيرة تراكمت مؤخراً بين الولايات المتحدة الأميركية و تركيا لجهة العديد من القضايا الإقليمية، إضافة إلى التوجهات العسكرية التركية التي تضع منظومات S-400 و S-500 الروسية في أولوية اهتماماتها، لا سيما أن السياسة الأميركية الجديدة تُجاه الشرق الأوسط، و التي وضعت الكرد على قائمة الأدوات التي سيُبنى على التعاون معهم في شرق سوريا، بيد أن ملفات أخرى كالعقوبات على إيران و الشروع الفعلي بتنفيذ صفقة القرن، لا يبدو أنها تُشكل شرخاً بين واشنطن وأنقرة، فالتصريحات التركية شيء، و البناء السياسي عليها شيء آخر.

روسيا لا تستطيع أن تحل ولن تحل مكان الولايات المتحدة كقوة خارجية رائدة في المنطقة، لكن أفعالها تعزز وتيرة التسارع بالنسبة للتغيرات التي ستسهم في إعادة تشكيل النظام الدولي..

وزارة الخارجية الروسية تتهم في بيان لها الولايات المتحدة الأميركية بمحاولة فرض "رؤية بديلة للتسوية الفلسطينية-الإسرائيلية" بعد فشل منتدى وارسو، واستبدال الحل السياسي للصراع في الشرق الأوسط بمجموعة من المكافآت الاقتصادية يقوض مبدأ إنشاء دولتين لشعبين وهو ما يبعث على قلق عميق، بحسب تعبيرها.

المزيد