أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #موقع ميدل إيست آي, #ابتسام الكتبي, #الحوثيون, #الاستخبارات الأميركية, #عبد الملك الحوثي, #أنصار الله, #مركز الإمارات للسياسات, #ديفيد_هيرست

المتحدث باسم قوات التحالف السعودي العقيد تركي المالكي يدعو أنصار الله "إيقاف الأعمال العدائية للتوصل إلى حل سياسي" وفق قوله.

اللجنة الدولية للصليب الأحمر تؤكد تنفيذ حركة أنصار الله في اليمن المبادرة التي أعلنت عنها بشأن الإفراج عن أسرى كانوا في معسكر ذمار، وتقول إن عدد الأسرى الذين سيفرج عنهم هو 290.

القيادة الإيرانية لا تتراجع البتّة أمام هول الضغوط العسكرية والسياسية والإقتصادية، وهي عبر مواقف محمد جواد ظريف تنسج موقفاً سياسياً يجمع مجموعة تكتيكات مختلفة تخدم هدفاً واحداً هو حماية السيادة والتعبير عن الاستقلالية في الموقف الإيراني.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يقول إنه إذا تم عزله فإن الأسواق سوف تنهار. ومدير الاستخبارات الوطنية بالوكالة جوزيف ماغواير  يقول إن قضية الاتصال بين الرئيس ترامب والرئيس الأوكراني غير مسبوقة، والشكوى المقدمة من قبل المخبر تشير إلى أن الرئيس ارتكب مخالفات وعمل خاطئ، والبيت الأبيض يؤكد تصديه لـ"هستيريا" الديمقراطيين بعد نشر وثيقة عنصر الاستخبارات. 

انتقد مسؤولون في حكومة الرئيس هادي الإمارات بشدة وهددوا بالتصالح مع أنصار الله في حال عدم إنهاء دور الإمارات في تحالف الحرب الذي تقوده السعودية في اليمن.

رئيس وفد صنعاء المفاوض محمد عبد السلام يؤكد أنه"آن الأوان للسعودية الإدراك أن رهانها على حماية أميركية هو رهان خاسر"، ولفت رداً على استهداف "أرامكو" إلى أنه من استهتر بالدم اليمني عليه أن يتحمل العواقب.

لم يعرف الأميركيون ولن يعرفوا على الأرجح أن حسابات القوّة لديهم مبنيّة بالأصل على مُعطياتٍ منقوصةٍ، فمَن يحمل السيف ليتراقص به أمام ترامب وغيره أو ليهوي به على رأس شيخٍ أعزل أو فتاة بريئة، ليس كمثل مَن لا يُفارقه خنجره وإذا استلّه من غمده فلطعن جبّار في الأرض أو مُفسِد.

عضو الفريق الأممي بشأن الانتهاكات في اليمن شارل غاراوي يؤكد للميادين أنّ التحالف السعودي امتنع عن التعاون معهم، ويعتبر أنّ "هناك مسؤولية تقع على الدول بشأن انتهاك القوانين الدولية وحقوق الإنسان في اليمن".

غادر المبعوث الأممي مارتن غريفيث العاصمة اليمنية صنعاء غداة لقاءاته مع زعيم أنصار الله ورؤساء المجلس السياسي والبرلمان والحكومة في صنعاء ولا نتائج معلنة لهذه الزيارة.

تقول الاستخبارات الإماراتية في وثيقة إن عدد الغارات على أهداف سعودية في المملكة وحولها أعلى بكثير من المعترف به علناً، وتقر بوقوع هجوم على مطار أبو ظبي بطائرة مسيّرة يمنية.

إشارة زعيم أنصار الله عبد الملك الحوثي إلى أن قصف حقل الشيبة هو درس مشترك للسعودية والإمارات، قد تحمل إنذاراً إلى أبو ظبي بعدم اطمئنانها إلى السيطرة على عدن والتخفي وراء ابن سلمان في الخليج. لكنه ربما يعلن عن تحكّم الجيش واللجان بقرار الحرب والسلم.

في خطابه حدد زعيم حركة أنصار الله خارطة طريق للتوصل إلى السلام في اليمن والمنطقة. الخطاب حمل رسائل لأطراف دوليين واقليميين وداخليين باتجاه الحل السياسي مع التمسك بخيار القوة ما لم يفكر السعوديون والإماراتيون تحديداً في تداعيات مواصلة عدوانهم.

زعيم حركة أنصار الله اليمنية عبد الملك الحوثي يؤكد التموضع مع إيران ضد الهيمنة الأميركية وإسرائيل ويدعو للتواصل مع من وصفهم بالمخدوعين واحتضانهم في اليمن.

بداية يعلم الجميع أنه مع إنطلاق حرب اليمن ودخول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية الحرب ضد الحوثيين، كانت أهداف السعودية مختلفة تماماً عن أهداف الإمارات العربية المتحدة في الحرب على اليمن.

المزيد