أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #موقع والاه الإسرائيلي, #النووي الإيراني, #موقع والاه, #الاتفاق_النووي_الإيراني_الغربي

في أبعاد مجريات الأحداث الساخنة بشأن الاتفاق النووي والتوتر في مياه الخليج، تحوّلات عميقة تكشف عن صعود إيران في المعادلات الإقليمية والدولية مقابل انحدار السيطرة الأميركية. لكن آفاق المواجهة بين الطرفين قد تسفر عن تغيير المنظومة الإقليمية والدولية على حساب أميركا وحلفائها.

وزير الخارجية الإيراني يقول إن"واشنطن فرضت عليَّ عقوبات لأني أمثل تهديدا لجدول أعمالها"، وذلك بعد إعلان وزارة الخزانة الأميركية فرض عقوباتها، ونظيره الأميركي يؤكد أن بلاده "تواصل البحث عن حل دبلوماسي للنزاع مع إيران.

صحيفة "وول ستريت جورنال" تكشف أن البيت الأبيض وبالاشتراك مع وزارة الخارجية الأميركية بصدد التحضير لحملة دعائية مكثفة ضد إيران.

وزير الخارجية البريطاني يؤكد على عمق الخلاف بين بلاده وإدارة ترامب بشأن الاتفاق النووي على الرغم من التوترات المتصاعدة مع إيران بشأن الناقلتين.

التوتر الحاصل في الخليج لايمكن فصله عن الاتفاق النووي والعقوبات الأميركية المفروضة على إيران.

مرشد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي يقول إن "قرصنة بريطانيا الخبيثة لن تبقى دون رد"، مؤكداً أن بلاده ستواصل تقليص التزامها في الاتفاق النووي.

كشفت أوساط في الخارجية الفرنسية للميادين عن المبادرة الفرنسية لإعادة إحياء الاتفاق النووي مع إيران وعودة الولايات المتحدة وإيران إلى طاولة المفاوضات.

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يحذّر من أن الولايات "تلعب بالنار"، ويعلن أن طهران قادرة على العودة خلال ساعات عن الخطوات التي اتخذتها في إطار تخفيف التزامها بالاتفاق النووي.

مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني تكشف أن اولى المعاملات عبر الآلية المالية الجديدة مع ايران تتم حالياً وهي متاحة لدول أخرى اذا أرادت ذلك، وتدعو ايران إلى الالتزام الكامل بالاتفاق النووي وتشير إلى أن كل الخطوات التي اتخذتها طهران خارج الاتفاق النووي يمكن العودة عنها مستقبلاً.

مصادر للميادين تكشف أن فرنسا قدمت مبادرة الى وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي تطالب فيها الولايات المتحدة برفع العقوبات عن ايران، وتدعو طهران لالتزام الاتفاق النووي وتقديم تنازلات في الشرق الأوسط. والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون سيسوق المبادرة في القمة الاقتصادية للدول السبع حيث سيبحثها مع نظيره الأميركي دونالد ترامب.

مجلس النواب الأميركي يصوّت على بند ملحق بميزانية الدفاع يحظّر فيه على الرئيس دونالد ترامب شنّ حرب على إيران من دون موافقة الكونغرس، كذلك يصوّت على بند آخر يحظّر على إدارته شنّ عمليات عسكرية في الخارج.

المحاولات الأوروبية لثني إيران عن زيادة التخصيب، تصطدم بحرص إيراني على العلاقات الندّية في عدم الالتزام من جانب واحد، لكن هذه الندّية قد تفرض على ترامب التراجع عن حافة الهاوية، تحاشياً لمغامرة حرب مدمّرة ربما تنقل أميركا من حال إلى حال.

في المقابل، يبدو الوقت عامِلاً مُحايداً في هذه المسألة، فهو مثلما يلحّ على طهران، يُلحّ بالمِثل على باريس ولندن وبرلين وواشنطن وغيرها. بل إنه يمكن أن يكون أكثر إلحاحاً على الدول الغربية، نظراً للفروقات في طبيعة الأنظمة السياسية بين إيران وبينهم.

البيت الأبيض يعلن أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب بحث هاتفياً مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون الملف النووي الإيراني، وماكرون يوفد كبير مستشاريه الى طهران اليوم لتخفيف حدة التوتر.

المزيد