أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #نشرة السابعة, #بحر عمان, #اليمن, #فلسطين, #تونس

خلال المشاركة في مسيرات العودة عند سياج غزة الفاصل أصيب عشرات المواطنين في اعتداءات قوات الاحتلال في يوم جمعة جديد حمل عنوان "جمعة مخيّمات لبنان".

تتواصل في تونس الحملات الانتخابية التشريعية للقوائم الحزبية والتشريعية المترشّحة في محاولة لإقناع الناخبين وسط خشية الأحزاب من مواصلة الناخب التونسيّ التصويت لفائدة المستقلين والوجوه السياسية.

رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن مهدي المشاط يدعو جميع الأطراف إلى مفاوضات جدية لا تستثني أحداً، مجدداً العفو العام وداعياً الجميع إلى الاستفادة منه.

نوبة قلبية. هزة اقتصادية كبيرة. أحداث شبيهة بهجمات الحادي عشر من سبتمبر. كلها توصيفات أطلقت على استهداف شركة النفط العملاقة أرامكو داخل السعودية. لا يختلف اثنان على أن أرامكو تمثل شرْيانَ حياةٍ وعصباً مهماً لصناعة النفط السعودي والعالمي، وان استهدافها بطائرات مسيرة يُشكل ضربة موجعة للمملكة وخسارة للشركات المتعاملة معها. التكلفة باهظة جداً للجميع، وهذا تماماً ما أرادته جماعة أنصار الله باستهدافها أرامكو، مهددة بضربات أشدِّ إيلاماً للرياض ولأبو ظبي. اتُّهمت إيران بانها وراء الحادث. نفت طهرانُ ذلك، وقال رئيسها حسن روحاني إن بلاده لا تريد صراعاً في المنطقة، وإن المشاكل مع الرياض متعلقة بالعدوان السعودي على اليمن وببرامج السعودية الداعمة والممولة للإرهاب. تُتَّهم السعودية إذاً بتمويل ودعم جماعات إرهابية سواء في اليمن أو في سوريا أو في مناطق أخرى. لكن السعودية تنفي ذلك وتؤكد انها منخرطة في دعم الجهود الرامية لمكافحة الإرهاب. الجديد في السياسة السعودية اعتقال فلسطينيين داخل المملكة بينهم القيادي في حركة حماس محمد الخضري. الاعتقال أخرج الحركة عن صمتها قائلة إن محاولات معالجة الوضع خلف الأبواب المغلقة لم تلقَ تجاوباً من قبل المملكة. ماذا في أسباب وخلفيات هذه الاعتقالات يا ترى؟ هل هي سياسة سعودية جديدة تجاه الفلسطينيين والمنطقة؟ ما الذي يمنع السعودية من إيقاف حربها في اليمن؟ وماذا ستفعل السعودية وواشنطن فيما لو استمر اليمنيون باستهداف العمق السعودي؟

سجلت هيئة مكافحة الفساد في تونس مخالفات انتخابية تشمل التزوير ومحاولة التأثير وتوجيه الرأي العام، واصفة بعض هذه التجاوزات بأنها ترقى إلى مستوى "جرائم انتخابية".

رأى رئيس وفد صنعاء المفاوض محمد عبد السلام أن الغارات المكثفة على الحديدة هي تصعيد خطر من شأنه أن ينسف اتفاق السويد محمّلاً التحالف السعودي تبعات هذا التصعيد، وذكر بأن استمرار حجز السفن ومنعها من تفريغ حمولتها في ميناء الحديدة عمل حربي عدواني يهدد أمن الملاحة البحرية.

بقيَ القول إن كل نفط وغاز وثروات السعودية لا تساوي بالنسبة إلينا نقطة دم يمنية واحدة وعاشت جمهورية اليمن العُظمى.

المزيد