أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #نشرة السادسة, #روسيا, #اميركا, #فلسطين, #سوريا, #ايران

في المقابل، يبدو الوقت عامِلاً مُحايداً في هذه المسألة، فهو مثلما يلحّ على طهران، يُلحّ بالمِثل على باريس ولندن وبرلين وواشنطن وغيرها. بل إنه يمكن أن يكون أكثر إلحاحاً على الدول الغربية، نظراً للفروقات في طبيعة الأنظمة السياسية بين إيران وبينهم.

تأخذ ردود الفعل الإيرانية حول احتجاز حاملة نفط إيرانية منحى تصاعدياً وتشديداً في اللهجة ضد الحكومة البريطانية. قامت سلطات جبل طارق باحتجاز سفينة كانت محمّلة بالنفط ومتّجهة إلى سورياـ مؤكّدة أن ذلك يمثل خرقاً للحظر المفروض على سوريا.

المحاولات الأوروبية لثني إيران عن زيادة التخصيب، تصطدم بحرص إيراني على العلاقات الندّية في عدم الالتزام من جانب واحد، لكن هذه الندّية قد تفرض على ترامب التراجع عن حافة الهاوية، تحاشياً لمغامرة حرب مدمّرة ربما تنقل أميركا من حال إلى حال.

مُقاربة الواقع السياسي والعسكري في سوريا، تحتاج إلى الكثير من التدقيق في تفاصيل الملامِح الإستراتيجية التي تنطوي عليها مصالح الأطراف الفاعِلة في الملف السوري، بَيْدَ أن جُملة الحقائق التي أنتجتها منظومة العلاقات السورية الروسية الإيرانية، تتّجه حُكماً إلى بلوَرة الحلول التي لن تكون خواتيمها مُتوافِقة بالكليّة مع توجّهات واشنطن وأدواتها الإقليمية في سوريا والمنطقة.

سياسة موسكو نحو واشنطن هي منافستها في النفوذ العالمي لكن دون الاصطدام معها، وتقديم بعض التنازلات عند الضرورة. أوجزها نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، في شهرية موسكو الرصينة الشؤون الدولية، مطلع العام الجاري بأن عمادها هو "الصبر الاستراتيجي.. في المدى المنظور".

حملة تطوّعية شبابية تحت عنوان" "سوا بترجع أحلى" بدأت عامها الثاني من مدخل دمشق الشماليّ.. حملة تكرّس العمل التطوّعي في المحافظات السورية لإزالة آثار الحرب والمساهمة بترميم ما خلّفته من دمار.

الرئيس الأميركي يؤكد عدم سعيه لتغيير النظام في إيران، ووزير الدفاع الأميركي بالوكالة يقول إن بلاده لا ترغب بخوض حرب مع إيران وأن هناك حاجة للعودة للمسار الدبلوماسي.

مشروع "بذور التعبير" يختتم نشاطاته في رام الله. المشروع يهدف إلى إنشاء اتصال مشترك بين الفنانين الفلسطينيين والأوروبيين في المسرح وفنون رسم الجداريات.

أكد المرشد الإيرانيّ السيد علي خامنئي أنّ إيران مستمرة في تقليص بعض التزاماتها ضمن الاتفاق النوويّ منتقدًا مطالبة الأوروبيين ايران بالالتزام بتعهّداتها فيما لم يلتزموا هم بتعهّداتهم التي ينصّ عليها الاتّفاق النوويّ.

المزيد