أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #هيئة تحرير الشام, #ريف إدلب, #الجماعات المسلحة في سوريا, #درع_الفرات

أمين سر مجلس الشعب السوري خالد العبود يؤكد للميادين أن المجموعات المسلحة التي اعتدت على الجيش السوري في درعا هي عبارة عن خلايا ما زالت مرتبطة بغرفة الموك وتأتمر من الأردن والاستخبارات الإسرائيلية.

بينما تتحوّل معركة إدلب إلى صراع إرادات دولية ومصالح معقدة، تعيد القاعدة إنتاج إمارتها. فهل تبقى رهينة سوتشي الذي لا يبدو أبعد من إطار لتعزيز نفوذ أنقرة على الأرض والمجموعات المسلحة المسيطرة فيها؟.

الجيش السوري ينفذ ضربات تمهيدية لعملية عسكرية على مواقع جبهة النصرة في ريف حماة الشمالي وتحديداً على محور الجبين وتل ملح، بالتوازي مع استهداف القوات التركية موقعاً للجيش السوري في إدلب.

أحبط الجيش السوري بمساندة الطائرات الحربية هجمات تنظيم جبهة النصرة وحلفائه في ريفي حماة وإدلب مكبداً المسلحين خسائر فادحة.

الجماعات المسلحة تشن هجوماً واسعاً على نقاط الجيش السوري شمال غرب حماة على محاور قرى الجبين و تل ملح شمال غرب حماة.

سيطر الجيش السوري على قريتي الحميرات والحردانة في ريف حماه الشمالي الغربي بعد معارك عنيفة مع النصرة. الجيش يتقدم في المنطقة بعمليات دقيقة في وقت يتدفق فيه الدعم إلى المجموعات المسلحة من تركيا.

شنت الفصائل المسلحة هجوماً واسعاً هو الأعنف على محور كفرنبودة منذ بدء الجيش السوري عملياته العسكرية شمال غرب حماة، في حين مازالت الجبهة غير مستقرة وتشهد تغييرات بين الحين والآخر نتيجة شدة المعارك.

الجيش السوري يستهدف تحركات مسلحي المعارضة في ريف حماة الشمالي الغربي، بعد خرق المسلحين للهدنة التي أعلنها الجيش السوري وقصفهم مواقع الجيش في كفرنبودة وبريديج.

إتمام عملية تبادل أسرى بين الجيش السوري والتنظيمات الإرهابية عبر معبر العيس جنوب غرب حلب بينهم طفل وامرأتان كانوا مختطفين لدى المجموعات المسلحة منذ سنوات، في حين حصلت هيئة تحرير الشام على سبعة وعشرين موقوفاً لدى الدولة السورية.

غريب أمر الدول الغربية التي لا ترى في سوريا سوى القوى الإرهابية والتركية والأميركية وكلّ من يتواطىء معهم، أمّا الشعب السوري والذي يتعرّض لنتائج عقوبات قسرية أحادية الجانب في مجالات الطاقة والصحة وحتى الغذاء، فإنّ معاناته لا تظهر على شاشات هذه الدول ولا يتمّ تسجيلها في حسّاسات ضمائرهم الإنسانية، كما أنّ مئات الشهداء الذين قضوا في محردة إلى حلب إلى اللاذقية نتيجة استهداف الإرهابيين للمدنيين الأبرياء لم يعنوا شيئاً لكلّ هذه الدول وممثليها ولم يسارعوا ولو مرة واحدة لإدانة استهداف سوريين أبرياء في مناطق مختلفة من سوريا.

تخليداً لذكراهم وتقديرا لتضحياتهم أزيح الستار عن النصب التذكاري للشهداء في ساحة الشهداء وسط مدينة حمص لمناسبة الذكرى الخامسة لتحرير المحافظة من سيطرة الجماعات المسلحة.

الجيش السوري يسيطر على قلعة المضيق بعد أكثر من 4 سنوات من سيطرة المسلحين عليها، حيث كانت معبراً يفصل بين مناطق الدولة السورية والمناطق الخاضعة لسيطرة المسلحين، وكان يتقاضى المسلحون مبالغاً مالية كبيرة من الأهالي على إدخال وإخراج منتجاتهم أو احتياجاتهم عبر هذا المعبر.

اقتحم الجيش السوري بلدة كفرنبودة شمال غرب حماة، وسيطر عليها، بعد طرد المسلحين منها، وهي تعتبر بوابة حدود إدلب من الجهة الجنوبية.

المزيد