أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #وزارة الخارجية الصينية, #صحيفة "نيويورك تايمز", #ديمتري_بيسكوف

ألقت السلطات الإكوادورية القبض على معاون قريب جداً من مؤسس ويكليكس جوليان أسانج أثناء توجهه إلى اليابان، فيما أشار المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إلى أن ما يحدث في قضية أسانج لايتوافق مع مبادئ حرية وسائل الإعلام وحصانتها.

رئيس البرلمان المعارض خوان غوايدو يتحدث عن تاريخ الـ 23 من الشهر الحالي موعداً لإدخال المساعدات الى فنزويلا، موضحاً أنها ستدخل عبر الحدود مع كولومبيا رغم معارضة الحكومة، مطالباً الجيش بفتح الحدود لإدخال هذه المساعدات.

الناطق باسم الرئاسة التركية يؤكد عدم وجود أي تهديد لتقويض الاتفاق الروسي التركي حول منطقة وقف التصعيد في إدلب، كما يؤكد التزام تركيا بتعهداتها. ويوضح أنه سيتم إبلاغ الجانب السوري بالتفصيل بشأن ما تضمنته المناقشات حول إتفاق إدلب خلال قمة اسطنبول الأخيرة.

ردان روسي وصيني على ما أوردته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عن تنصّت موسكو وبكين على الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والمتحدث باسم الرئاسة الروسية يقول إننا نتعامل مع مثل هذه المواد بـ "حس من الفكاهة"، في وقتٍ قالت فيه الخارجية الصينية إن بعض الأشخاص في الولايات المتحدة يبذلون قصارى جهدهم للحصول على "الأوسكار" لأفضل سيناريو وخبر".

الرئيس البوليفي يتهم الولايات المتحدة بأنها باتت تشكل تهديداً للعالم بسبب عزمها على الانسحاب من معاهدة التخلص من الصواريخ النووية المتوسطة والقصيرة المدى، ويقول إنها عدو للسلام وحقوق الانسان حيث يهدد الرئيس الأميركي بإرسال قواتٍ إلى الحدود مع المكسيك ضدّ الآلاف من المهاجرين من أميركا الوسطى.

الكرملين يقول إن موسكو وقعت مع نيودلهي عقداً لتوريد 5 كتائب من منظومات الدفاع الجوي "إس-400" خلال الزيارة الرسمية الذي يقوم بها الرئيس فلاديمير بوتين إلى الهند.

الكرملين يقول إنّ التنسيق بين روسيا وسوريا موجود ولكن لا توجد معلومات عن اتفاق على موعد العملية العسكرية في إدلب، ومراسل الميادين يشير إلى أنّ الطائرات الحربية السورية أغارت على مواقع مسلحي جبهة النصرة والجماعات المتحالفة معها في بلدتي الزكاة والبويضة ومحيط كفر زيتا في ريف حماة الشمالي.

الخارجية الصينية تصف تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن بكين وبيونغ يانغ "بالعبثية وغير المسؤولة".

المتحدث باسم الرئاسة الروسية يعلن أن موسكو لم تناقش موضوع احتواء إيران في سوريا مع الجانب الأميركي، ويشدد على أنه لا توجد دولة في العالم تسهم كروسيا في التسوية السورية. يأتي ذلك بعدما أعلنت واشنطن استعدادها لرفع العقوبات عن روسيا إذا اتخذت خطوات للعمل المشترك.

وزارة الخزانة الأميركية تعلن عن فرض عقوبات جديدة على روسيا، وتستهدف هذه المرة شخصين روسيين وشركتين إحداهما سلوفاكية. وتأتي هذه العقوبات ضمن سلسلة عقوبات تفرضها واشنطن على موسكو بموجب برنامج أميركي يستهدف الأنشطة الضارة المرتبطة بالفضاء الإلكتروني.

الكرملين يرفض رفضاً شديداً العقوبات الأميركية الجديدة عليها ويعتبرها غير قانونية إطلاقاً بحسب القانون الدولي. ورئيس الوزراء الروسي يرى أن تشديد العقوبات على بلاده بمثابة إعلان حرب إقتصادية.

السفارة الروسية في واشنطن تصف العقوبات التي أعلنت الولايات المتحدة أنها ستفرضها على موسكو بـ "المجحفة"، وترى أنها جاءت بذريعة ملفقة ومن دون تقديم أي مبرر منطقي.

ترقب لشهادة الرئيس التنفيذي لشركة "فيسبوك" مارك زوكربيرغ أمام الكونغرس الأميركي على خلفية سرقة بيانات مستخدمي أحد أكثر منصات التواصل الاجتماعي نشاطاً.

المستشارة السياسية والإعلامية للرئيس السوري بثينة شعبان تلتقي وزير الخارجية الصينية وانغ يي وتعرب عن اهتمام بلادها بمبادرة "الطريق الواحد والحزام الواحد" الصينية.

موسكو تؤكد التوصل إلى اتفاق مع السعودية لتوريد منظومة "400-5" الصاروخية إلى المملكة. المتحدث الرسمي باسم الرئيس الروسي يؤكد أن التعاون بين موسكو والرياض غير موجه ضد دول ثالثة ويعتبر أن "هذا التعاون يجب ألا يثير قلقاً لدى أحد". في المقابل البنتاغون يعبر عن قلقه من هذا التعاون ومن اهتمام حلفائها الحصول على منظومات دفاعية من روسيا.

المزيد