أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #Interview, #مقابلة, #English, #زينب الصفار, #من الداخل, #الغرب

"إننا نسير على خُطى نلسون مانديلا. عندما جاء نيلسون مانديلا إلى سوريا ليقول للرئيس الأسد أشكرك وأشكر الشعب السوري جزيل الشكر على مُساعدتكم في نضالنا و لدعمكم حركات التحرر ضد العنصرية نشكركم جميعاً. و سنذهب إلى فلسطين وإلى ياسر عرفات لنقول شكراً للشعب الفلسطيني على دعمه لنا. الآن بعد النضال التحرري لا يُمكننا أن نجلس مكتوفي الأيدي وكأن شيئاً لا يحدث. نحن ثوريون لذا فإن ضميرنا الثوري يقول لنا بأن فلسطين تُعاني. ماديبا قال مرةً بأن شعب جنوب أفريقيا لن يكون حُرّاً إلى أن تتحرر فلسطين."

مسيح كابوتري الموسيقيُ الايرانيُ البارزُ من مدينةِ أصفهان يحدّثُنا عن الحركةِ الموسيقيةِ والفنيةِ في البلادِ ويشرحُ مميِّزاتِها ولا سيما المحليةُ الفولكلوريةُ وموسيقى "سنتي" ويُطرِبُنا بعزفِه المحترفِ على أكثرَ من آلة.

شغلت وسامة الأب الفنان "فادي ثابت" الوسطين الفني والجماهيري، لكن البعض لا يعرفون ربما انه يحمل شهادة الدكتوراه في المسرح اضافة الى شهادات اكاديمية تُضيف إلى صورته ابهاراً اضافياً راينا مشهديته المدهشة في غرفتين من مكتبه تحويان كل ما يمكن تصوره من شهادات وتقديرات ودروع واوسمة يفوق عددها المئة والخمسين تمنى علينا عدم تصويرها حتى لا يتهم بالتباهي وهو سيد التواضع واللياقة وإحترام الآخر.

إيمبو ماسيمولا أحد السجناء السياسيين السابقين في معتقل روبن آيلاند في جنوب افريقيا يحدثنا من الداخل عن أيام النضال ضد نظام الفصل العنصري و كيف يتذكر ذاك الزمن والظروف الصعبة /ويصف لقاؤه الأول مع نيلسون مانديلا؟

السائرون اليوم في ركب الامبراطوريات الآفلة وممثلها الأساسي في المنطقة الكيان الصهيوني سوف يواجهون حائطاً مسدوداً، وسوف يعلمون عاجلاً أو آجلاً أنّهم سائرون وراء سراب.

بلغت حديثاً عامها الـ 24 تنظر إلى الغد بتفاؤل أشاعه نجاح حفلاتها الغنائية فوق عدة خشبات بيروتية وأردنية، غنت خلالها "شانتال بيطار" بصوتها الذهبي الخالص روائع للكبار (أم كلثوم، وردة، عبد الحليم حافظ، كارم محمود، سيد مكاوي، فايزة أحمد، هدى سلطان، نجاة الصغيرة، عزيزة جلال، ميادة الحناوي، وغيرهم)،وحغل خاص لريبرتوار العندليب "عبد الحليم حافظ" في 17 أيار/مايو الجاري على خشبة "تياترو فردان الذي إستقبل معظم حفلاتها.

آخر ما عُرض لها حلقات "صمت الحب"، وهي تستعد خلال أسابيع قليلة لمباشرة تصوير مسلسل بعنوان "غربة"، لتضيفه إلى مجموعتها التلفزيونية التي أخرجتها على مدى السنوات الماضية (جنى العمر، هي وهي، أم الصبي، بدل عن ضايع، مالح يا بحر، كبرياء وندم، بنات عماتي وبنتي وأنا). إنها المخرجة "ليليان بستاني" التي ترفض منطق جنس المخرج من منطلق أن الإخراج رؤية قد يبدعها رجل أو إمرأة وفق وجهة نظر محددة.

ماكس بلومنثال, الصِحافي الاميرِكي الحائِز على العديدِ من الجوائِزِ و المؤسِّسُ لموقِعِ The Grayzone يكشف علاقة قائد المعارضة في فنزويلا بمنظَّمةُ مركزِ العملِ والاستراتيجياتِ التطبيقيّةِ اللا عنفية CANVAS , و من هي تلك المنظِّمَةُ و تكتيكاتها القديمة الجديدة و اهدافها البعيدة المدى؟

أجامو باراكا، الناشط الحقوقي الأميركي الدَولي، وعضو المجلِس التنفيذيِ لمجلِس السلام، يحدّثنا عن قيادتِه رحلة استكشافية الى فنزويلا في ظلِّ الظروفِ الصعبةِ التي تعيشُها بهدفِ جمعِ مجموعة واسعة مِنَ الأدلةِ على المساعي الأميرِكيةِ الحثيثة لتخريبِ البلاد والسيطرةِ على ثرْواتها.

الفنان "هشام جابر" مخرج وممثل وكاتب وقف بثبات خلف مشروعه الريادي "مترو المدينة" في إنتاج الأعمال الفنية المتميزة، إنطلاقاً من مسرح صغير كان أصلاً صالة جيب تعرض أشرطة سينمائية نخبوية لكبار النقاد والمهتمين بالسينما بإشاف الأخوين الراحلين خالد وهاشم عيتاني، وها هو اليوم بفضل نجاح تجربة العروض المتنوعة والخاصة (هشك بشك، بار فاروق، وغيرهما) يتحول إلى منبر نموذجي يستقطب فناني ومثقفي لبنان ومحيطه العربي، مع وعد بأن المقبل من الأيام سيكون حاملاً العديد من الأعمال الدسمة.

عيني إدريس الاكاديمية والعالمة الماليزية تناقش من الداخل برنامج تبادل العلوم والتكنولوجيا 2018 الذي نظم في العاصمة العمانية مسقَط وسلطَ الضَوء على قضايا ملحّة هي : الصحة، والطاقة، والمياه, والوضع الحالي والمستقبلي ومراجعة التحديات وتقديم الحلول.

كيف ينعكس الخطاب اليمينيّ المتطرّف والإسلاموفوبيا في الغرب؟ وهل من شأنه تغذية العنف المضاد؟

المزيد