البلد - تونس

تونس: الفخفاخ يتسلّم رئاسة الوزراء

رئيس الوزراء التونسي إلياس الفخفاخ يتسلّم الحكم من سلفه، ويقول إن بلاده تريد استقراراً سياسياً لمواجهة المشكلات الاقتصادية والاجتماعية.

"ماركيز" في "بيت الرواية"

في "بيت الرواية" في تونس يقيم محاضرة حول الروائي الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز .

حكومة الفخفاخ في تونس أمام امتحان الواقع: تركة ثقيلة وملفات حارقة

الملفات التي طرحها الفخفاخ واعتبرها ذات أولوية قصوى في خطاب الثقة، هي تركة ثقيلة لم توفق الحكومات المتعاقبة في تونس على حلها.

مجلس نواب الشعب التونسي يمنح الثقة لحكومة الياس الفخفاخ

مجلس نواب الشعب التونسي يمنح الثقة لحكومة الياس الفخفاخ بعد سنة وشهرين من المفاوضات الشاقة لولادة هذه الحكومة.

الفخفاخ خلال جلسة الثقة: نتعهّد بالشروع في إجراءات تحدّ من العجز التجاري

رئيس الوزراء التونسي المكلف إلياس الفخفاخ، يتعهد خلال جلسة الثقة بـ"الشروع في إجراءات اقتصادية تحدّ من العجز التجاريّ"، ويشدّد على أنّ "تونس لم ولن تتقدم إلّا بحكومة قوية".

البرلمان التونسي يصوِّت اليوم على منح حكومة الفخفاخ الثقة

مجلس نواب الشعب التونسي يصوّت، اليوم الأربعاء، على منح الثقة لحكومة إلياس الفخفاخ، بعد حوالى أسبوع على إعلانه الحكومة الجديدة.

تونس: مقتل مسلّح في عملية أمنية في مرتفعات القصرين

مقتل مسلّح كحصيلة أولية في عملية أمنية في مرتفعات القصرين في تونس، ووسائل إعلام محلية تشير إلى أن العملية الأمنية متواصلة، وأن قوات الحرس الوطني تحاصر مجموعة مسلحة في المنطقة نفسها.

المرأة التونسية في تركيبة حكومة الفخفاخ: حضور ضعيف رغم الكفاءة

رغم تباهي السياسيين على اختلاف مشاربهم بترسانة قانونية داعمة لحظوظ المرأة ومكانتها السياسية، فإن الجمعيات النسوية في تونس تعتبر أن تمثيلية المرأة في الحكومات التونسية المتعاقبة وفي حكومة الياس الفخفاخ لا تزال ضعيفة ودون المأمول.

الهاروني للميادين: نحمّل رئيس الحكومة مسؤولية فشل تأليف حكومة وحدة

رئيس مجلس شورى حركة "النهضة" التونسية عبد الكريم الهاروني، يقول إن مشاركة الحركة في الحكومة جاءت "دفاعاً عن الوحدة ورفضاً للإقصاء"، ويشير إلى أن "النهضة" أرادت تجنيب تونس خيار الانتخابات النيابية المبكرة.

الفخفاخ يعلن تشكيلة الحكومة التونسية: خيار الضرورة

أخيراً توصلت الأحزاب السياسية في تونس إلى توافق بشأن حكومة الياس الفخفاخ، بعد تصلب في المواقف ومسار صعب كاد أن يضع البلاد في مأزق سياسي ويدفع بها إلى المجهول، مأزق حسم بإعلان رئيس الحكومة المكلف، عن تركيبة حكومته النهائية.

الكتابة النسائية.. ندوة في المكتبة الجهوية بصفاقس

ندوة في المكتبة الجهوية بصفاقس حول الكتابة النسائية وتأكيد على ضرورة الاهتمام بتفكيك الأثر والخطاب الإبداعي، بدلاً من التمييز الجندري بين الكتابة النسائية والكتابة الرجالية.

الفخفاخ يعلن تشكيل حكومة جديدة "لكل التونسيين"

رئيس الوزراء التونسي المكلف الياس الفخفاخ يعلن عن الحكومة الجديدةـ، ويقول إنّ هذه الحكومة تتألف من ائتلاف واسع منفتح على الأطياف السياسية.

حركة النهضة في تونس تقرر المشاركة في حكومة الفخفاخ ومنحها الثقة

حركة النهضة تعلن مشاركتها بحكومة الياس الفخفاخ. والرئيس التونسي قيس سعيد يبحث مع رئيس الحكومة المكلف إلياس الفخفاخ، في قصر قرطاج، تركيبة الحكومة المتوقع الإعلان عنها في الساعات القادة، وفقاً لمراسل الميادين.

تونس ستدرج الأنشطة الرياضية ضمن الوصفة الطبية

قريباً، ستتضمن الوصفات الطبية في تونس أنشطةً رياضية من من أجل وقاية المرضى من الأمراض وتحسين حالتهم الصحية.

"المعرفة قوة".. أيام ثقافيّة في مدارس قفصة

انطلاق مجموعة من الأنشطة الثقافية في المدارس الابتدائية الريفية في ولاية قفصة في تونس تحت شعار "المعرفة قوة".

الرئيس التونسي يلوّح بحل البرلمان إن لم يوافق النواب على حكومة الفخفاخ

الرئيس التونسي يلوّح بحل البرلمان إذا لم يتمكن الرئيس المكلف الياس الفخاخ من تأليف حكومة وتنال ثقة البرلمان. يأتي ذلك في ظل اختلافات حول تركية الحكومة وتوزيع الحقائب إلى جانب اختلافات حول تأويل النص الدستوري.

مناورات اللحظات الأخيرة: معركة لَيْ الذراع بين "النهضة" والفخفاخ

أخذ مسار تشكيل الحكومة في تونس منعطفاً حاداً وخطيراً، قد يدفع بالبلاد إلى أزمة دستورية وقانونية، خاصة وأنه لم يتبق أمام رئيس الحكومة المكلف الياس الفخفاخ سوى أيام قليلة قبل انتهاء الآجال الدستورية لعرض الحكومة على البرلمان، وهو أجل 20 شباط/ فبراير 2020.

الفخاخ يتقدم بتشكيلة حكومته للرئيس التونسي

رئيس الحكومة التونسي المكلف الياس الفخفاخ، يتقدم بتشكيلة حكومته إلى الرئيس التونسي قيس سعيد، ويقول إن "النهضة" فضلت الانسحاب من الحكومة بسبب عدم إشراك حزب "قلب تونس".

حركة "النهضة" التونسية تعلن الانسحاب من التشكيلة الحكومية

حركة "النهضة" التونسية تعلن الانسحاب من التشكيلة الحكومية المقترحة في تونس، وتقول إنّ قرارها بعد رفض الفخاخ مطالها.

الفخفاخ يُعلن تشكيلة الحكومة التونسيّة اليوم

رئيس الحكومة التونسيّة المكلّف إلياس الفخفاخ التقى الرئيس قيس سعيّد وصرّح بأنّه تقرر إرجاء الإعلان عن التشكيلة إلى اليوم السبت، وذلك "حرصاً على استكمال مسار تشكيل الحكومة في أفضل الظروف".