حكومة حسان دياب تنال ثقة البرلمان اللبناني

الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة حسان دياب تنال ثقة مجلس النواب بـ 63 صوتاً من أصل 84 نائباً، وحجب 20 نائباً الثقة عنها، في حين امتنع نائب عن التصويت.

عودة الهدوء إلى العاصمة اللبنانية بعد مواجهات بين القوى الأمنية ومتظاهرين

الهدوء يعود إلى وسط بيروت بعد صدامات بين متظاهرين والقوى الأمنية أسفرت عن إصابة العشرات في صفوف الجانبين،  والمتظاهرون رشقوا بالحجارة والمفرقعات القوى الأمنية، بالتزامن مع المؤشرات الايجابية لقرب ولادة حكومة حسان دياب.

ثورة لبنان "موديل 1858".. كيف انتصر طانيوس شاهين؟

الحركة التي قادها طانيوس شاهين وأدت إلى طرد الأسر الإقطاعية من منطقة كسروان كانت على الأرجح حركة فلاحية لم يسبق لها مثيل في تاريخ لبنان. لكن كيف انتصر الفلاحون في ثورتهم؟ بعض جوانب هذه القصة عاد وتكرّر بطرق أخرى في محطات مختلفة من تاريخ لبنان.

من بلغراد إلى بيروت.. قبضة واحدة وأقنعة تخفي أجندات

ماذا يعني أن يكون النشطاء المصريون تلقّوا تدريباتهم في لبنان منذ ما قبل 2011؟ يلقى هذا السؤال أهمية مع اعتراف مسؤولي "كانفاس" بأنهم يعملون على سوريا منذ عام 2003. وعليه، أية صدفة أن يختار الحراك اللبناني شعار "أوتبور" المعروف عالمياً، قبضة اليد، وفي مجسّم أكبر من أيّ آخر رُفِع حتى الآن؟

لبنانيون ينتجون قمحهم.. الأزمة ليست قدراً!

في ظلّ الأزمة الاقتصادية التي يعيشها لبنان، انطلقت مبادرات شعبية في مختلف المناطق تتبناها الجهات الرسمية، هدفها المساهمة في تقليل الاعتماد على استيراد المنتوجات الزراعية، لا سيما القمح، وذلك من خلال الإنتاج المحلّي، ووزير الزراعة اللبناني حسن اللقيس، يؤكد للميادين نت أن "الإقبال واعد جداً".

سوريا ولبنان.. أفق التكامل التجاري والاقتصادي في الأزمة الراهنة

تُظهِر الأزمات الأخيرة التي يعاني منها لبنان وسوريا على الصعيدين الإقتصادي والنقدي، مدى الخطورة التي يمكن أن تنتج عن التباعد بينهما. وإذا كان القرار السياسي في التقارب لا يزال خاضعاً لضغوطٍ خارجية، فإن التعاون بين بيروت ودمشق يمكن أن يأخذ مسارات متنوعة لمصلحة الشعبين.

أيّ دورٍ لعبته وسائل التواصل الاجتماعي في احتجاجات لبنان؟

مع دخول المظاهرات في لبنان شهرها الثاني، بدا واضحاً الدور الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي التي تحولت إلى فضاء يضبط إيقاع الشارع ويحركه في كل أرجاء البلاد.

القطاع المصرفي في لبنان: عنصر أزمة وحل

ظهرت في الاحتجاجات المطلبية التي شهدها لبنان منذ منتصف تشرين الأول/ أكتوبر الماضي مجموعة من الشعارات التي هاجمت القطاع المصرفي اللبناني، وأظهر الواقع السياسي والاقتصادي المتردّي في لبنان دوراً كبيراً للقطاع المصرفي في الأزمة التي وصلت إليها البلاد.

عن الوجه الإيجابي للمظاهرات اللبنانيّة..

روحيّة الوطن والشعب الواحد برزت منذ اليوم الأوّل للمظاهرات، لتعطي صورة أنقى عن الشارع اللبناني الموسوم بحرب أهلية مأساوية دامت أكثر من 15 عاماً.

الحركة الطلابية اللبنانية: دروس خارج الصفوف

الحركة الطلابية في لبنان تستعيد عافيتها؟ عقود من الاتحاد والانقسام والمطالب، بعمر لبنان المستقل أو أكبر بقليل. من الشهيد فرج الله حنين، عام 1951، الذي أمضى بدمائه مرسوم إنشاء الجامعة اللبنانية وحتى، تشرين أول/ أكتوبر 2019، تحولات كثيرة عرضت على الحركة الطلابية اللبنانية.

اسمه وسط بيروت.. "مش سوليدير"

بحسب القانون، تنتهي صلاحية شركة "سوليدير" عام 2029، لكن اللبنانيين استردوا منطقة "وسط البلد" قبل ذلك بـ10 أعوام، وتحديداً يوم 17 تشرين الأوّل/أكتوبر 2019.

ناجي الفليطي... أن تفيض حاجة الفقير عن حياته

وقف ناجي أمس في بيته في عرسال شمال لبنان أمام خيارات ضئيلة، بعدما استيقظت طفلته وطلبت منه ألف ليرة لبنانية لتذهب إلى المدرسة، فتمهّلها قليلاً، وذهب إلى زاروب بيته الخلفيّ وعلّق مشنقته ومات.   

المزيد