الحلقات

بحسب تقرير الأمم المتحدة بعنوان "حالة الأمن الغذائي والتغذية 2017 فإن معدل الجوع في العالم بدأ في الارتفاع مجددا بعد ان شهد انخفاضا مطردا خلال العقد الماضي ليؤثر على 815 مليون شخص اي ما يعادل 11 في المائة من سكان العالم. كما ان منظمة الاغذية والزراعة الفاو تؤكد أن "الجوع هو الخطر الاول في العالم الذي يهدد صحة الانسان اذ يتجاوز عدد ضحايا الجوع كل عام ضحايا امراض الايدز والملاريا والسل مجتمعة" هذا موضوع حلقة مترو هذا الاسبوع.

السعودية أبلغت موسكو أنها مستعدة للعب دور بارز في إعمار سوريا، وذلك خلال زيارة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز إلى موسكو. وسرعان ما تلا هذا التسريب تصريح لوزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان، من الرقة في سريا، يعلن فيه أن السعودية ستشارك في إعمار الرقة بالتحديد. كيف ستتعامل الحكومة السورية مع سعي الدول غير الصديقة للمشاركة بإعادة الإعمار؟ كيف سترتب أولوياتها؟ ومن أين ستأتي بالتمويل اللازم؟

20-10-2017

20-10-2017

تعتبر المعركة الراهنة في العالم العربي بين مشروع التنوير ومشروع التكفير من أخطر المعارك التي عرفها المشهد العربي والإسلامي, والتي ستحددّ لمئات السنين مسار الصيرورة في عالم عربي إنفجرت ملفاته وتكالب عليه الأعداء من كل جانب، وفي ماضي الصراعات في خط طنجة – جاكرتا كان الأعداء من الداخل وتارة من الخارج وقد إستطاع العقل المعرفي الغربي وحتى الصهيوني من قراءة التاريخ الإسلامي وإستكشاف محاسنه ومساوئه وقرر هذا العقل إعادة إنتاج المساوئ في العالم الإسلامي, وبدأ العقلان البريطاني والصهيوني يؤسسان لفكر إسلامي جديد ومتشدد في محاولة لصياغة رؤية ثقافية إسلامية تجهز على الإرث الإسلامي الحضاري الذي كان سببا في تصدر المسلمين لمواقع ريادية في المسرح الدولي والعالمي وكان هذا المشروع يهدف إلى: تحويل الإسلام الذي أخرج العرب من الظلمات إلى النور وأوصلهم إلى القارات الخمس, إلى إسلامات وتدميره من الداخل. وخلق مشكلة الشرعية الإسلامية ومن يمثل الإسلام وتحويله إلى أداة تدمير, وهي نفس الخطة التي إستطاع من خلالها كعب الأحبار تلويث وتسميم الموروث الإسلامي المحمدي. لقد أصبح من أولوية الأولويات وضع مشروع تنويري عربي عبر آليات دقيقة, ويجب أن نبتعد عن التعميمات والشموليات, وأن يكون مشروعنا التنويري على طريقة المعادلة الرياضية واحد زائد واحد يساوي إثنين, نحتاج إلى تنوير في دوائر القرار, ودوائر العلم, ودوائر التعليم ودوائر الصناعة والزراعة, ولنحول التنوير إلى مشروع جماهيري شعبي, بل نحوله إلى ثورة شعبية تطاول كل فئات المجتمع, ومن هنا نبدأ .

الفن لغة الحب

نتكلم عن الفن، القيمة، الرسالة الفنية، الرسالة الجمالية، طبيعة الانسان تعشق الفن، طبيعة الانسان يحب ان يستمع الى موسيقى الى معزوفة يرى منظر جميل قصيدة جميلة، حتى القرآن الكريم الامثلة في القرآن الكريم كلها امثلة تحاكي وجدان الانسان لذلك الله لم يعطنا القرآن كنص ناشف بل اعطانا القرآن بجرعات روحانية جميلة وفيها امثلة وتصوير جميل. قضية الصحوة، ما يسمى الصحوة ربى جيل كامل على الغلظة، وقساوة القلب حرموا الجمال، حرموا الفن حرموا الحب، حرموا الحياة. الاسلام ليس شكلا ولباسا لحية او عمامة او لباس عربي او لباس خليجي الاسلام سلوك، التصوف سلوك وخلق جميل محمدي ينفع الانسان والانسان ابن بيئته ابن عصره.

19-10-2017

19-10-2017

رياض طاووز – عضو مجلس الشعب السوري

رفعت أميركا عقوبات اقتصادية مفروضة على السودان منذ أكثر من عشرين عاماً.... لماذا الآن ؟ هل لقطعِ العلاقات مع إيران والانخراطِ في التحالف بقيادة السعودية في اليمن ومناهضةِ القيادة السورية دور في تسهيل رفع العقوبات؟ ما هي حقيقة حصول إدارة ترامب من الخرطوم على تعهد بوقف الصفقات مع كوريا الشمالية؟ ثم ماذا عن مستقبل موقف السودان من إسرائيل ومن الإخوان المسلمين؟

18-10-2017

18-10-2017