الحلقات

اللجوء الفلسطيني

نناقش في ما بعد العرض منتدى الوثائقيات قضية اللاجئين الفلسطينيين انطلاقًا من سلسة وثائقيات للميادين "أزقّة الموت" و "بركسات" و"عين العاصفة"، الوثائقيات الثلاثة ترصد جانباً من واقعِ مخيّمات اللجوء الفلسطيني في لبنان…اثنا عشر مخيمًا فلسطينياً تتوزّع في البلاد … لجوء مؤقت امتدّ مع عمر النكبة، دفع الفلسطينيين للسكن بداية في بركسات معسكر للجيش الفرنسي ينام فيها الخيل… نموذج للعيش لا يزال قائمًا حتى اليوم، على ما يَبرزُ في وثائقي "بركسات". في لبنان ممنوع على الفلسطيني التملّك و العمل في معظم المهن ، تراجُع منظّمة التحرير وفصائلها وتحديداً بعد مغادرة بيروت دفع الى ظهور جماعات وقوىً بخلفية إسلامية، بعضها راديكالي في المخيّمات، محوِّلة إياّها الى تهديد أمني في لبنان وخارجه … وهي صورة دفعت بها أجندات إقليمية ودولية، كما يطرح وثائقي "عين العاصفة". في خلاصة تحوّل المخيمات الى "أزقّة موت". وفي نقاش اللجوء الفلسطيني: اللاجئون الفلسطينيون والدولة اللبنانية، نُقيّم جانبًا من العلاقة بينهما لعقود خلت. المخيّمات الفلسطينية في لبنان من الإهمال الى الاختراق الراديكاليّ، نبحث في الخلفيات والأهداف. الأونروا الشاهد الأممي على حقّ العودة، ما لها وماعليها وما هي مآلات إلغائها.

مصير العام الدارسيّ وآلياتُ التعليم عن بُعد

إحصاءاتُ إصابات كورونا وأعدادُ الوَفَيات ترُبكُ الإدراةَ الأميركية، مصير العام الدارسيّ وآلياتُ التعليم عن بُعدٍ عنوانٌ لنقاشاتٍ عديدة في مختلف الدول، كيف تعاطى الجمهور مع دخول غوغل على خطّ الأزْمة الاقتصادية المرافقة لوَباء كوفيد تسعةَ عشَر؟ مواكبةٌ افتراضيةٌ للصلاة العالمية للبابا فرانسيس .

الاقتصاد العالمي والعولمة في ظل جائحة كورونا

سيناريوهاتٌ كثيرة تُطرح بهدف رسم مستقبل الاقتصاد العالمي في ظل جائحة كورونا. صندوق النقد الدولي حذّر من أزمة ركود أسوأ من تلك التي شهدها العالم عقب الأزمة المالية عام 2008 أما منظمة "أونكتاد" فنبّهت إلى احتمال أن يشهد العالم ما يُعرف بـ "لحظة مينسكي" أي لحظة الانهيار الكبير والمفاجئ في قيم الأصول المالية وانتهاء مرحلة النمو. فإلى متى ستصمد الاقتصادات الناشئة والمتقدمة إذا طال أمد الأزمة؟ وما مستقبل نظام العولمة وترابط سلاسل الإنتاج والتوريد؟

بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني يعلن إصابته بكوفيد 19

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو تراند على تويتر. الرئيس الأميركي يثير الحيرة هل هو مع الصين أم ضدها؟ الجمهورية الشعبية التي تتعافى من الفيروس المستجد تواجهُ حملة ممنهجة. بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني يعلن إصابته بكوفيد 19.

من هدي الإسلام في الوقاية من الأمراض

الهدف الأسمى والأعظم للإسلام هو الحفاظ على الإنسان , ولذلك هناك وجوب شرعي للحفاظ على الإنسان , لأن الكينونة الإنسانية أمانة من الله , فلا تعرضها لا للشيطان ولا للفيروس و لا للتهلكة وعندما دعا نبى الله زكريا قائلا: «رب هب لى من لدنك ذرية طيبة» فسر العلماء كلمة «طيبة» بالسليمة من الآفات الصحية .. قال صلى الله عليه وآله وسلم: «لا يردنَّ ممرض على مصح»، أى لا يختلط المريض بالصحيح ... وقد أوجب الله على الإنسان مطلق الإنسان أن يحافظ على صحته بالمطلق , لأن الإنسان عمود الحضارة و حركة التاريخ و صيرورة الأحداث , بدونه تنتهي وظيفة الأرض , لأن الحيوان لم يؤت عقلا ليقود حركة التاريخ... وقد ظن كثيرون أن فقه الطهارة من أجل التعبد, صحيح, لكنه بالأساس لمقاومة الأوبئة و الأمراض وعدم التعرض للفيروسات, نحن لم نقرأ الإسلام بعين الدنيا.. لقد حرص المشرع العظيم على سلامة أتباعه ووقايتهم من شر الوقوع في براثن المرض, لأن الأمة المريضة لا تصنع حضارة, ومثلما حرص الإسلام على السلامة من الأمراض الظاهرة دعا إلى تطهير النفس من أمراض النفس... صدقا إسلامنا عظيم وضع قوانين للإنسان من الخلاء - المرحاض - وإلى أدق تفاصيل الحياة الإجتماعية والسياسية والحضارية .

الحرب على اليمن تدخل عامها السادس

الملف الثاني: الحجر يخفض مستوى التلوث، الملف الثالث: ما تأثير الخوف على صحتنا؟ الملف الرابع: الحيوانات الأليفة وكورونا

مجموعة العشرين في قمة افتراضية لمواجهة كورونا

قمة افتراضية طارئة عبر تقنية الفيديو لمجموعة العشرين لمواجهة كورونا ، مستشفيات أميركا تعاني.. كيف يتفاعل الطاقم الطبي مع المأساة؟ حفلات زفاف تُلغى وأخرى تخالف الإجراءات وأزواج إلى الحجر الصحي، الطلاب اللبنانيون في الخارج يعانون من مأساة مالية بسبب كورونا.

ترامب واستغلال كورونا

دونالد ترامب واستغلال فيروس كورونا واشنطن تضع الوباء العالمي في وسط لعبة الأمم وإخضاع الخصوم، الادارة الأميركية رفضت تعليق العقوبات التي تعرقل جهود إيران لإنقاذ شعبها من تفشي الفايروس العالمي، ويبدو أن ترامب وجد في الفايروس حليفا قد يجلب له التنازلات من إيران في ظروف استثنائية، فهل سيدفع ذلك إيران الوقوع في خيارين أحلاهما مر: استمرار العقوبات أو التنازل لأميركا مقابل إنقاذ شعبها، أم هناك خيار ثالث يفكر فيه قادة إيران؟؟ الشكوك حول الهجوم البيولوجي لم تتأكد بعد لكن الصين كما إيران اتهمت اميركا بتصنيع الفيروس وكذلك فعلت روسيا في المقابل، كرر ترامب في أكثر من مناسبة وصف الفايروس بالصيني، وكأنه يحمل الصين المسؤولية كاملة. ابتزاز سياسي قبل انتاج اللقاح او العلاج للفيروس محاولات واضحة لإخضاع الخصوم عبر سياسة الضغوط القصوى ومنها تشديد العقوبات ضد إيران وكأننا أمام عض أصابع، فمن يصرخ أولا؟ العالم يتغير وموازين النفوذ والقوى تتبدل/ أصوات في أوروبا تشكر الصين وتهاجم ترامب اقتصادات على وشك الانهيار وخريطة انتشار الفيروس تتمدد وتتوسع وفق ما يجري، هل سيكون العالم امام كورونا غيت؟ ومن سيعلن للرأي العالم العالمي الحقيقة الكاملة، كيف ستكون نتائج وتداعيات الوباء على العلاقات الدولية وسياسة التحالفات؟ في لعبة الأمم .

تخبط في إدارة ترامب نتيجة كورونا

الملف الثاني: دول تسرق معدات طبية من دول أخرى، الملف الثالث: مشاهير العالم والمبادرات الإنسانية، الملف الرابع: دور الثقافة تفتح أبوابها أونلاين.

كورونا وهانتا .. بين الانتقادات ومدى الخطورة

انتقادات للرئيسين الأميركي والبرازيلي بخصوص إجراءات كورونا، ناشطون يشاركون يومياتهم خلال فترة الحجر المنزلي بسبب كورونا، ما مدى خطورة فيروس هانتا الجديد؟ إغسل يديك.. كيف سيفعل ملايين اليمنيين ذلك؟