الحلقات - من الداخل

الدفاع عن القانون وحمايَته والحد من ثقافة الإفلات من العقاب

زياد باتيل, المحامي في القانونِ الدولي والناشط الحقوقي من جنوب أفريقيا يشرح مقاربة من منظور القانون الدَولي تتعلق بالقتل خارج نطاق القضاء للفريق الإيرانيِ قاسم سليماني ورفاقه على أرض العراق وبأهمية الدفاع عن القانون وحمايته والحدِّ من ثقافة الإفلاتِ منَ العقاب.

أول مواطن استرالي يسجن ويحاكم بمُوْجب قوانين التشهير العنصري ضد "اسرائيل" في أستراليا الغربية

براندون اوكونل أولُ مواطِنٍ يُسجَنُ ويُحاكَمُ بمُوْجِبِ قوانينِ التشهيرِ العنصريِّ ضدَّ اسرائيل في أستراليا الغربية. لماذا هو؟ وما الرسائلُ التي يَعتزمُ إرسالَها الى مواطِني استراليا عَبرَ الاِعتقالِ والسَجنِ والملاحقةِ والرَقابةِ والسيطرةِ على أيِ نقاشٍ سياسيٍّ في البلاد؟

هل نجح ترامب في الداخل الأميركي

لعلّ خطاب ترامب الأخير يعبّر أقلّ عن حالة الاتحاد وأكثر عن حالة إعادة انتخابه لفترة ولاية ثانية في تشرين الثاني نوفمبر المُقبل، ولكن إلى أيّ مدى نجح ترامب في السياسة الداخلية وملـَفاتها الحيوية؟ وأين هي تعهّداته ولا سيّما مع قرب نهاية ولايته؟ مع رانيا خالق الكاتبة والناشطة السياسية نُسلـّط الضوء على التزام ترامب بوعوده.

جريمة القرن بحق فلسطين مشروع حضاري وميتافيزيقي

الدبلوماسيُ السابق أليستر كروك مؤسّسُ منتدى النزاعات ومديره يشرحُ مكامنَ فنِّ الصفقةِ الذي يمارسُهُ ترامب اليومَ التي تحمِلُ في طيّاتِها أكثرَ مِنْ مشروعٍ سياسيٍّ يخدِمُ مصالحَ أميركية ً وإسرائيلية داخلية ً فقط، ويُضيِّقُ أكثرَ على فِلَسطين ويُقلـِّصُها بل يتعدّى ذلكَ إلى حربٍ حضاريةٍ أكثرَ عُمقا.

عقب اغتيال سليماني حربٌ من نوع آخر تندلع

حربٌ من نوعٍ آخر تستعر اليوم، تداعياتها أكثر ضرراً على الوجود الأميركي في منطقة غرب آسيا، هي هذه المواجهة التي ستعيد تشكيل هذه المنطقة الملتهبة وصياغتها.

حسين بهاروند - مؤسس ومدير معهد رويان لبيولوجيا الخلايا الجذعية

حسين بهاروند, مؤسسُ ومديرُ معهدِ رويان لبيولوجيا الخلايا الجذعية وتِقنيتِها في إيران وأستاذُ علمِ الخلايا الجذعية وعلمِ الأحياِء التطوري والحائزُ على جائزةِ المصطفى للعلومِ والتكنولوجيا في عامِ ألفينِ وتسعةَ عشَر 2019 و المُكرَّمُ عالميا نتعرّفُ عليهِ أكثرَ في خاص من الداخِل "العقولُ الجميلة".

معاناة كشمير لا تنتهي مع حلول فبراير 2020

معاناة كشمير اليوم لا تنتهي... منذ 6 أشهر قطع للانترنت و حظر للتجوال و حبس المئات و يتعدَّى الحصارُ ليشمُلَ كلَّ جوانبِ الحياةِ هناك. هذه الصورة ُ القاتمة ُ هل ستزدادُ عنفا وهل سنشهدُ تغييرا ً ديمغرافيا ً في هذه البقعة الحارة؟ مع سفير باكستان في لبنان نجيب دوراني نتحدث من الداخل.

التغييرات الدستورية في روسيا...لصالح مَن؟

ألكسندر دوغين المؤرّخ والمنظِّر الروسي يشرح التحوّلات السياسية التي تحدث الآن في روسيا، ويحلّل استقالة الحكومة وبدء العمل على التغييرات الدستورية، وماذا عن دور الأوراسيين وموقعهم اليوم وما مصير الرئيس فلاديمير بوتين؟

يوم العلم العالمي والعقول الجميلة

يومُ العلمِ العالميُّ ما هو؟ و ما أهميةُ التواصلِ العِلميِّ في رَفعِ مستوى المَعرفةِ التكنولوجيَّةِ والوعيِ؟ الأكاديميانِ منزور سومرو مِنْ باكستان وَويليام أودينغا مِنْ أوغندا يتحدثانِ عنِ العقَباتِ والتحدّياتِ والتفاوتِ الكبيرِ في مقاربةِ هذا الموضوعِ في خاصّ مِنَ الداخلِ "العقولُ الجميلةُ".

البرلمان الألماني يصنف ال BDS حركة "معادية للسامية"

البرلمان الألماني أصدر قراراً في أيار مايو المنصرم يرفض فيه على نحو قاطع حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل الــــ BDS ويصنّفها حركةً "معادية للسامية". دانيال ياغيتش الكاتب والباحث الألماني يلقي الضوء على هذا الأمر الخطير وعلى آثاره اليوم.

التطورات الخطرة في غرب آسيا وانعكاساتها عالمياً

سارة فلاوندرز القياديةُ في مركزِ العملِ الدَوْليِّ ومنسِّقةُ الحملةِ الدَوليّةِ ضِدَّ العقوباتِ الأميركيّةِ المفروضَة، كيف تقرأُ التطوراتِ الخطِرةَ في غربِ آسيا اليومَ وانعكاساتِها عالمياً وماذا عن سياسةِ أميركا في فرضِ العقوباتِ الاقتصاديةِ ومآلاتِها وأهدافِها.

بارفين أريسيان رسامة محترفة من أصفهان

فنُ الرسمِ الايرانيّ جذورُه عميقةٌ وتدُلُّ على الابداعِ والأصالةِ ولكنْ ما هي مكانةُ المرأةِ الرسامةِ وأين هو توقيعُها في هذا المِضمارِ اليوم. معَ الرسامةِ المحترفة بارفين أريسيان من أصفهان نتحدثُ عن تجرِبتِها وعن تمكينِ المرأةِ في هذا الفنِ الجميل.

إختراع إيراني: جهاز إلكتروني لدراسة الخلايا والكشف المبكر عن السرطان

العالم الإيراني محمد عبد الأحد المتخصص في مجال علوم وتكنولوجيا النانو والحائز جائزة: " أفضل مخترع شاب" و"أفضل عالم شاب" يحقق اليوم نصراً جديداً بفوزه بجائزة المصطفى للعلوم والتكنولوجيا عام 2019... محمد عبد الأحد في خاص من الداخل "العقول الجميلة".

العالمتين خلود ووفاء تيسير الجمل أنموذَجاً ناجحاً لتميز المرأة المسلمة

العالمتَين البريطانيتَين من أصول فلسطينية-أردنية خلود ووفاء تيسير الجمل تمثلانِ أُنموذَجاً ناجحاً لتميز المرأةِ المسلمةِ في الحقلِ العِلميِّ عالمياً و لا سيما في مجال الطب النانوِي والعلاج.… مع الأُستاذتَين خلود ووفاء الجمل نفصل أكثر في "خاص من الداخل "العقولُ الجميلةُ".

حسين بهاروند - مؤسس ومدير معهد رويان لبيولوجيا الخلايا الجذعية

حسين بهاروند مؤسس ومدير معهد رويان لبيولوجيا الخلايا الجذعية وتقنيتها في إيران وأستاذ علم الخلايا الجذعية وعلم الأحياء التطوري والحائز على جائزة المصطفى للعلوم والتكنولوجيا في عام 2019 و المكرّم عالمياً نتعرّف عليه أكثر في خاص من الداخل "العقول الجميلة".

أوغور شاهين عالم تركي-ألماني يفوز بجائزة المصطفى للعلوم والتكنولوجيا 2019

العالم التركي –الألماني أوغور شاهين مبتكر وقيادي في مجال العلاج المناعي للسرطان. إنجازاته النوعية يفتخر بها عالمياً.... قامةٌ علمية وحائزٌ على جائزة المصطفى للعلوم والتكنولوجيا في العام ألفين وتسعة عشَر في خاص من الداخل"العقول الجميلة".

جامعة أصفهان للفنون صرح تربوي عريق

جامعة أصفهان للفنون هي صرح تعليمي وتربوي عريق بحرمه و تاريخه وهندسته ...المهندسان محمد مسعود ورامين مدني من كلية الهندسة المعمارية والتخطيط الحضري يأخذاننا في رحلة تجوّل في فن العمارة الإسلامية وتاريخ المدينة.

حرب المياه في المنطقة ومطامع "إسرائيل"

نيلوفر بهاجوات، القاضية والقانونية الهندية تقدم مطالعة مفصَّلَة عن مشكلة المياه في لبنان ومحيطه وعن المطامع الاسرائيلية ومشاريعها في المنطقة وتشرح خطة عوديد ينون في هذا السياق وما الذي يجري واقعاً؟

الصهيونية وحركاتها الأخطبوطية

جاكوب كوهين المفكر والمؤلف المغربي الفرنسي يتحدث من الداخل عن الاستراتيجية الصهيونية وحركاتها الأخطبوطية بالتأثير بوسائل وعناوين ملتوية لتبرير احتلال الأراضي الفلسطينية وأسر الفلسطينيين والتنكيل بهم وتوسيع رقعة الاحتلال.

النوماخيا ما هي…مشروع ألكسندر دوغين

المفكر الروسي ألكسندر دوغين يتحدث عن مشروع النوماخيا وأهدافها ووظائفها و مبادئها ويشرح تلك الدراسة المعمقة لمختلف الثقافات والأنظمة الفلسفية والفنون والأديان والسمات النفسية وخصائص الحضارات الإنسانية.