الحلقات

القيادية في مركزِ العملِ الدَوْلي والكاتبة والناشطة السياسية الأميركية سارة فلاوندرز تكشِف عن الأنشطة التي تحضَر عالمياً في 23 من شباط فبراير الجاري للتضامن مع الشعبِ الفنزولي ورئيس الجمهوريةِ البوليفارية نيكولاس مادورو وتحدثـُنا عن الخطة والمطالبِ والشعارات واستمراريةِ هذه الحملةِ من الداخل.

عالم الرياضيات الإيراني الألماني البروفيسور أمين شكر اللهي, الحائز جوائز دولية مرموقة آخرها جائزة المصطفى للعلوم والتكنولوجيا عام 2017 يروي لنا حكاية نجاحه وتميّزه في مجال الرياضيات وعلوم الحاسوب والدروس والعبر ومن شجّعه ودعمه ليسلك طريقاً كان مقدراً له أن يبرع فيه؟

البروفيسور الباكستاني محمد إقبال تشودري, مدير المركز الدولي للعلوم الكيميائية والبيولوجية "ICCBS" في جامعةِ كراتشي بباكستان والعالم الذي أُطلق عليه لقب "عالم عام 2018" اعترافاً بمساهماتِه القيّمة في مجال العلوم يحدثـُنا منَ الداخل عن أبرز إنجازاته وابتكاراته في هذا الحقل.

السياسيُّ الاميرِكيُّ القسيس تشاك بالدوين، ماذا يقرأُ في خلفيةِ قرارِ ترامب سحْبَ القواتِ الاميركيةِ؟ وهل ستغادرُ هذه القواتُ مواقِعَها فعلياً ويُكشَفُ ما يُهيَّأُ من جديدٍ لمنطِقتِنا؟ وماذا يعني بخصخَصَةِ حروبِ الولاياتِ المتحدةِ؟ ولماذا يشعرُ بالإحباطِ من العمليةِ الانتخابيةِ الحديثةِ في أميركا اليوم؟

وزير الدفاع الماليزي محمد سابو وفي لقاءٍمعَ الميادين ومن الداخِل يشرحُ أسباب سحْب القوات الماليزيّة المنتشِرة سابقاً في السعودية وإعادتها إلى البلاد ودينامية حزبِ أمانة اليومَ وسبل مكافحة الارهابِ في المنطقة وما الذي يقوله عن موقع ماليزيا عند تقاطع طرق الحرير الجديدة التي تواجِه صراعا استراتيجيا كبيرا بين القوى العظمى؟ ويكشِف جوانب من شخصيتِه في حوار من جزأَين.

أندره فيلتشيك الكاتب والروائي الروسي يشرح مدى قوةِ تأثير الأدوات الغربية الإعلامية في التلقين والتضليل وفعالية حمَلاتها الدعائيةِ, وما هي مقاربتـُه للحملة المستمرة ضد وسائل الإعلام المستقلة والبديلة.

أندره فلتشيك المفكر والروائي الروسي يصف من الداخل السياسة الأميركية عقب الانتخابات النصفية وكيف يفهم العقوبات الصارمة ضد إيران وشعبها ويشرح أسباب توثيقه و تحذيرِه مما يحدث داخل إندونيسيا اليوم.

استراتيجياتُ التحالفِ في حرب ِاليمن" القصفُ الجويُّ والحربُ الغذائية" تقريرٌ جديدٌ لمارثا مندي , الباحثةِ البريطانية والأستاذةِ الفَخرية في الأنثروبولوجيا في كليِة لندن للاقتصاد ،حيثُ تَعرِض لنا من الداخل نتائجَ تقريرِها وتحليلاً شاملاً لأنماطِ استهدافِ المواقعِ المدنية وتكشِف ُعن تأثيرِ حملةِ قصفِ التحالف ِبقيادِة السعودية على إنتاجِ الغذاءِ وتوزيعِه ِفي المناطقِ الريفية ِاليمنية.

مجابهة بروباغندا الحرب القذرة على سوريا" كتاب جديد للباحث الأسترالي تيم أندرسون يتحدث من الداخل عن الحروب الدعائية والمعلوماتية، وكيف يستخدم هذا المصطلح، وعن تحدي الأكاذيب وقول الحقيقة ودور المال في تسخير وسائل الإعلام البديلة...

مارسيل كارتييه الفنانُ والصِحافيُّ والناشط ُ الاميركي يصف من الداخل أسبابَ لجوئِه الى فنِالهيب هوب كوسيلةٍ للتعبيرِ عن الثورةِ التي لطالما تحدثَ عنها في أغنياتِهِ و ما هي أبرزُ رسائلِ ألبومِه الاخير وإلى أيِ حدٍ يعتقد أن بإمكان الفنِ إيصالَ رسالةٍ سياسيةٍبشكلٍ دقيق؟

ماريا سلطان, المُديرة ُ العامة لـ"معهد الاستقرارِ الاستراتيجي لجنوبِ آسيا" SASSI في إسلام أباد والمُستشارةُ لوِزراةِ الدفاع حول الشؤونِ الاستراتيجية والعسكرية, كيف تقرأ الخارطة المُستقبلية َلمنطِقةِ جنوبِ آسيا وكيف يُمكن لـباكستان حماية ُ مصالحِها ولا سيما في كشمير وتشرح التحديات الداخلية والخارجية؟ وماذا عن التعاون النووي والاقتصادي والاستراتيجي الباكستاني-الصيني, في حوارٍ من جُزئين.

البروفيسور بابلو صبّاغ الباحثُ الإسبانيُّ والمُحاضرُ في التاريخِ والعلاقاتِ الدَوليةِ يحدِّثُنا من الداخل عن أحدثِ إصداراتِه كتابْ "سوريا في المنظور" من الضرورةِا لمُلِحَّةِ لأزْمةٍ دَوليّةٍ مسلّحةٍ إلى واقِعِها الداخليِّ التاريخيَ"،وما الذي يُركِّزُ عليه أو يُحاولُ كشْفَهُ وعن موقفِ إسبانيا بعد التطوراتِ الأخيرةِ في الميدانِ السوريِّ اليوم؟

جمال شاه الفنانُ الباكستاني المخضرم والمتعدد المواهب وصانع الأفلام ومدير مجلس الفنون الوطني في اسلام أباد يحدثنا من داخل هذا الصرح المعني بعملية تطور الفنون في البلاد أين اصبحت صناعة الافلام وماذا عن آخر انتاجاته وانجازاته في هذا المجال وما هي أبرز الفنون رواجا في باكستان اليوم؟

الناشطة السياسية والاِجتماعية الكشميرية موشال مالك زوجة المعتقل السياسي ياسين مالك مؤسِّس جبهة تحرير جامو وكشمير تشرَحُ من الداخل القضيةَ الكشميريةَ وكيفَ انخرطت في هذا النضال ِالطويلِ والمؤلِم وتصفُ معاناةَ النساء والاطفال في منطقة تعد بينَ أكثر المناطقِ عسكرة في العالَم.

الدبلوماسي والأكاديمي الروسي إيغور مادفيف, مؤلف كتاب: "التأثيرُ الاقتصادي للأزمة السوريةِ، الدروس والآفاق", يتحدث عن الاقتصاد في سوريا عشية اندلاع الأزمة وما هو تعريفه ل"اقتصاد الحرب" وما هي آفاق الاستقرار الاجتماعي الاقتصادي لما بعد النزاع وإعادة بناء سوريا؟

السيناتور مُشاهد حسين من باكستان, رئيس اللجنة البرلمانية حول الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني يشرح من الداخل المبادئَ الموجّهة لعملية البناء لهذا الممرِ الحيوي والأهمية َالاستراتيجية والامنية لل CPEC اليوم ولاحقا ولمدينة الميناء جوادر؟

المزيد