طهران تؤكد أنها سحبت ناقلة نفط تعرضت لعطل تقني في الخليح إلى المياه الإيرانية لإصلاح أعطالها بعدما تحدث وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية عن اختفاء ناقلة نفط إماراتية فيما نفت أبوظبي أن تكون الناقلة إماراتية.

مرشد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي يقول إن "قرصنة بريطانيا الخبيثة لن تبقى دون رد"، مؤكداً أن بلاده ستواصل تقليص التزامها في الاتفاق النووي.

رئيس مكتب العلاقات الدولية في حركة حماس موسى أبو مرزوق يدعو حركة فتح الى تجاوز صفحات الماضي وفتح كل الملفات الفلسطينية ولا سيما الوحدة الوطنية، ويشير إلى أن علاقة الحركة بإيران متينة ولم تنقطع أبداً، ويربط قرار وزارة العمل اللبنانية بحق اللاجئين الفلسطينيين بصفقة القرن.

إغلاق مداخل مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في مدينة صيدا اللبنانية احتجاجاً على قرار وزير العمل بحقهم، ومخيمات بيروت تقرر عدم الاحتجاج في العاصمة واستبدال ذلك بالمشاركة في التظاهرة اليوم.

تحرير الموصل من فلول "داعش" يحمل في أبعاده مأزق دول تحالف واشنطن الداعمة للإرهاب من أجل حماية النفوذ والمصالح الضيّقة. لكنه يحمل أيضاً ترجيح كفة المعادلات الإقليمية ــ الدولية الساعية لوقف الحرب والانهيار في العراق وسوريا على أساس عودة المنطقة إلى أهلها.

إقليمياً ودولياً، أكبر المستفيدين من دحر داعش عن الموصل هي إيران في السر والعلن. يبدو أن الولايات المتحدة الأميركية مبتهجة في العلن من تحقق التحرير في الموصل، لكنها لا تخفي هواجسها الكبرى من إعادة إخراج قواتها من العراق على غرار ما جرى قبل ثماني سنوات.

صحيفة واشنطن بوست الأميركية تستشرف مرحلة ما بعد سقوط داعش في الموصل والرقة متوقعة مرحلة صعبة في ظل عدم القضاء على جذور الاسباب التي أدت إلى ظهور داعش.