ملفات

بدأت الموجة الأولى من الهجرة الاستيطانية اليهودية لفلسطين سنة 1882 واستمرت حتى سنة 1903. يستعرض الباحث الفلسطيني عمر حسن الراشد هذه الموجة وأبعادها في البحث الذي أعده ل"الميادين نت" بعنوان: التسرب والهجرة الاستيطانية اليهودية في فلسطين من 1800-1914م.

قامت العديد من الجمعيات والمؤسسات اليهودية المدعومة من مجتمعات الدول الغربية بدور هام في عمليات الاستيطان اليهودي في فلسطين، وتركز دورها بداية على تأمين الأراضي، ونقلها لصالح اليهود. يستعرض الباحث عمر حسن الراشد أهم ه٣ه المؤسسات وأدوارها.

الأسير أبو وعر المعتقل منذ العام 2003، يعاني من مرض السرطان وكذلك من تكسّر في صفائح الدم، وحالته الصحية تتدهور بشكل ملحوظ، وقد يفقد صوته في وقت قريب.

يواصل 4 أسرى إداريين إضرابهم المفتوح عن الطعام بينهم الأسيرة هبة اللبدي، وهم يعانون أوضاعا صحية صعبة ويُنقلون بين فترة وأخرى للمشافي لتقديم المدعمّات لهم بهدف كسر إضرابهم.

سجون الاحتلال الإسرائيلي تحوي بين 5700 و6000 أسير، بينهم 500 محكومون بالمؤبد ومنهم 47 سيدة، و230 طفلاً، و850 حالة مرضية.

اهتمت المانيا بتوطين اليهود في فلسطين وغلفت أطماعها بأبعاد دينية، بينما دخلت روسيا والنسما على خط المنافسة بين الدول الأوروبية للتسابق على حجز موقع لهم في الشرق عبر عملية الاستيطان. وفي هذه الحلقة من البحث الذي أعده الباحث عمر الراشد ل"الميادين نت"، يسلط الضوء على أدوار الدول الثلاث في الحركة الاستيطانية اليهودية في فلسطين.

الدامون من البلدات الفلسطينية التي مسحها الانتداب البريطاني ،والاحتلال الصهيوني. قاومت بشراسة، وبدأب تسعى للعودة، فيستغل أهلها المنتشرون في المناطق المجاورة كل مناسبة لزيارتها وإقامة احتفالاتهم فيها، من أعراس ,أعياد ميلاد، ومناسبات مختلفة، مركزين على تسميتها أنشطة "العودة".

رواية حقيقية يتناقلها الفلسطينيون منذ وقوعها، ويكتب عنها الناشط في جمعية "فلسطينيات" جهاد أبو ريا، وتأتي متوافقة مع بحث عمر الراشد عن دور الفرنسيين في الاستيطان اليهودي في فلسطين، وتتحدث الرواية عن انتقام جنود نابليون بونابرت من قرية "أم خالد" الصغيرة إثر فشلهم في دخول عكا سنة 1799K وتدميرها تدميرا كاملا.

من بين بنود الإتفاق، السماح لأسرى غزة بالانتقال لسجن النقب، ورفع كافة العقوبات عن الأسرى المضربين منذ 15يوماً، والبالغ عددهم أكثر من 100 أسير.

شاركت معظم دول أوروبا الصاعدة في ظلال الثورة الصناعية بزرع اليهود في فلسطين وإنشاء الكيان الصهيوني.

رئيس هيئة شؤون الأسرى يؤكد أن 95 أسيراً فلسطينياً يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي، نافياً وجود أي حديث عن صفقة لتبادل الأسرى في الوقت الراهن.

شهادات الأسرى المحررين من معتقل الخيام الذي أقامه الاحتلال الإسرائيلي في جنوب لبنان حول تعذيب العميل عامر الفاخوري لهم، هي بمثابة إبلاغ للجهات المعنية في الدولة اللبنانية، وبالتالي يقتضي ذلك البحث والتحري عن كل الأفعال التي ارتكبها بحق أسرى وأسيرات المعتقل.

بقي مشروع توطين اليهود في فلسطين أحد أهم الأهداف الأساسية التي سعت السياسة البريطانية لتحقيقها، وظهر اتجاه تبناه ساسة ومفكرون إنكليز لتوطين اليهود في فلسطين، حتى لو اقتضى الأمر احتلال فلسطين، وهذا ما تم بالفعل مباشرة بعد الحرب العالمية ألأولى. وقد أجرى الباحث الفلسطيني، وعضو الملتقى الثقافي الأدبي الفلسطيني عمر حسن الراشد، بحوثا خص الميادين نت بعدة فصول وحلقات منها، كشف فيها الكثير من المغمور عن خلفيات الاستيطان، وتاريخه، وترابطه مع الحركة الاستعمارية الغربية التي وفدت إلى المنطقة منذ أيام نابليون بونابرت، وربما قبله أيضا. وقد وضع الراشد بحثا نستعرض منه فصولا من الاستيطان في أكثر من حلقة. كتب الراشد استهلالا لحركة الاستيطان:

"الحركة الأسيرة" في سجون الإحتلال تعلن عن خطوات احتجاجية تصعيدية جديدة في ظل إصرار الاحتلال على إبقاء الأجهزة المسرطنة بذريعة التشويش. وسلطات السجن تنقل الأسرى المضربين عن الطعام إلى العزل في سجن نفحة بالنقب.

يعاني نحو 700 أسير أوضاعاً صحية صعبة، منهم ما يقارب 160 أسيراً بحاجة إلى متابعة طبية حثيثة. وبعد استشهاد الأسير بسام السايح يرتفع عدد الذين استشهدوا داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي إلى ما يقارب (221) أسيراً ومعتقلاً منذ العام 1967.

المزيد