ملفات

حيث تجلس في مكانها تنظر روسيا إلى الشرق الأوسط كجزء من جوارها الواسع. ترى فيه فرصاً ومخاطر في وقت تقترب فيه علاقتها مع أميركا للمرة الأولى منذ زمن طويل من حدود الانفجار. انفجار قد يحدث فجأة في أكثر من منطقة مرشّحة للتصعيد. ديمتري ترينين مدير مركز كارنيغي في موسكو يُجيب في هذا المقال عن الأسئلة المتعلقة بالتحوّلات الدولية والعلاقة المتأزّمة بين موسكو والغرب ومآلات الصراع في سوريا. هذا المقال يعكس رؤيته.

تنظم "فلسطينيات" مسيرة العودة لبلدة الطنطورة التي شهدت أبشع المجازر حيث قتل فيها في تهجير النكبة ما يزيد على 230 شهيدا أجبروا على حفر قبورهم بأيديهم قبل أن تعمد قوات الاحتلال الصهيوني إلى تصفيتهم، ودفنهم فيها.

المحكمة العليا الإسرائيلية تقرر تخفيض حكم الأسيرة سليمان 18 عاماً، سنة واحدة بعد مداولات طويلة وجهود قانونية حثيثة من قبل محاميه.

تشهد الأراضي الفلسطينية مسيرات متعددة، ومسارات استكشاف للمناطق والربوع الفلسطينية المختلفة، ويرى فلسطينيون أن المسيرات تشكل بروفة حقيقية للعودة الحقيقية.

تتحضر جمعية “فلسطينيات” لإتمام المسيرة إلى “الطنطورة” بحشد شعبي على ما ظهر في السنوات السابقة، وذلك يوم الجمعة 17/5/2019 الساعة الخامسة والنصف مساء، ودعت الجمعية السكان من كل مكان ليكونوا جزءا من هذه المسيرة. وإننا لعائدون

نفذ آلاف الفلسطينيين مسيرة العودة السنوية التي تنظمها "جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين" وهيئات المجتمع المدني الفلسطيني، وكانت محطة هذا العام قرية "خبيزة" المدمرة والمهجرة.

دأبت "جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين" في فلسطين على تنظيم مسيرة سنوية إلى قرية من قرى فلسطين المهجرة بهدف التعريف بها، وبمأساتها، وحفاظا على ذاكرتها، وحق العودة إليها، واليوم الخميس، تنظم المسيرة الاثنتين والعشرين إلى قرية خبيزة، وشعارها: يا جذر جذري، إنني سأعود حتما، فانتظرني.

في هذه الرواية يستند جميل السلحوت إلى رواياته الأربع السابقة لتقديم شخصية بطله الرئيس خليل، ولإغنائه بمزيد من الكشف عن تفاصيل حياته، وعن مكابداته من التعذيب أثناء الإعتقال بسبب وشاية من الجاسوس أبو سالم، لها علاقة بقيام خليل بتوزيع منشورات سرية في الليل.

سلطات الإحتلال تصدر خلال خلال نيسان - أبريل الماضي 73 قراراً إدارياً لاعتقال فلسطينيين، منهم 18 قراراً لاعتقال أسرى محررين أعيد اعتقالهم.

مخيم جنين لـه حكايات كثيرة، فهو دائماً على الاستعداد للمواجهة مع الجيش الإسرائيلي ومنه ينطلق الأبطال الشجعان لمواجهة الجنود... ومنه ترى القرى والبلدات الفلسطينية التي هُجِر أصحابها منها عام 1948.‏

يواصل الفلسطينيون تنظيم مسيرات ومسارات تحيي ما دمره الاحتلال، وما تم تهجيره، ومنها ما يهدف إلى التعرف على ربوع الوطن، وفي كثير من الحالات تحاول سلطات الاحتلال عرقلة التحركات، ويتصدى المستوطنون لها محاولين منعها.

الاحتلال الإسرائيلي يحتجز الأسرى الفلسطينيين الذين تجاوز عددهم أكثر من 5700 أسير، ويعيشون أوضاعاً صعبة ومأساوية في 22 معتقلاً ومركز توقيف.

كتب علي أمين هذه القصة في زنزانة طولها ثلاثة أمتار في مترين. نوافذها مغطاة بالقضبان الحديدية في سجن ليمان طرة. وكان زملائه يهربون أوراق القصة ورقة بعد ورقة.

إسراء جعابيص أسيرة فلسطينية في سجون الاحتلال وبحاجة إلى إجراء أكثر من ثماني عمليات من بينها: عملية لفصل ما تبقى من أصابع يديها الذائبة والملتصقة ببعضها البعض، وبحاجة أيضاً لعملية لإزالة كتلة لحمية من الأنف تسبب لها حالياً أزمة بالتنفس.

أطلق مركز "مساواة" أسبوع العطاء الوطني" بهدف استعادة ملكية الفلسطينيين على مجتمعهم، والنهوض به كمؤسسات، وأفراد.