ملفات - أدب الأسرى

كان يفترض الإفراج عن قدامى الأسرى بموجب اتفاق أوسلو في عام 2014 إلا أن الاحتلال الإسرائيلي تنصل من اتفاقاته مع السلطة الفلسطينية.

كان الإنزال البحري الإسرائيلي على سفينة "كارين إيه" عام 2002 عملية قرصنة، لأنها كانت تبعد عن سواحل فلسطين حوالى 750 ميلاً بحرياً، ولا يحق للاحتلال توقيفها.

الأسير الفلسطيني فؤاد الشوبكي يعاني من سرطان البروستات وضغط الجفاف في العين اليسرى ومن عدّة أمراض في القلب والمعدة والعيون. وأجريت له عملية إزالة الماء البيضاء قبل حوالى شهر في مستشفى "برزيلاي" في مدينة عسقلان المحتلة.

مركز الأسرى يؤكد في تقرير أصدره بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يصادف اليوم العاشر من كانون الأول/ ديسمبر من كل عام أن سلطات الاحتلال تمارس ضد الأسرى الفلسطينيين في السجون والذين يبلغ عددهم (5000) أسير كافة الأساليب الإجرامية التي تخالف مبادئ حقوق الإنسان.

الأسيرة إسراء جعابيص بحاجة لإجراء عدة عمليات جراحية وتجملية، وهي مصابة بحروق بكافة جسمها خصوصاً في منطقة الوجه والبطن والظهر وتم بتر أصابع إحدى يديها  نتيجة الاصابة.

كشف اللواء أبو بكر عن مبادرة من عدد من كبار المحامين العرب والغربيين لرفع القضية لمحكمة الجنايات إضافة للمحاكم الوطنية في عدة ساحات عالمية لإدانة إسرائيل.

تؤكد هيئة الأسرى أن جميع القاصرين الذين تعتقلهم سلطات الاحتلال يتعرضون لشكل أو لعدة أشكال من صنوف التّعذيب نفسيّاً وجسديّاً خلال عمليات الاعتقال والتّحقيق وحتّى الاعتقال في السّجون.

عدد شهداء الحركة الوطنية الأسيرة يرتفع منذ عام 1967 إلى 222 شهيداً من بينهم 67 أسيراً قتلوا عبر سياسة الإهمال الطبي المتعمد.

يواصل الأسيران أحمد زهران والأسير مصعب الهندي إضرابهما المفتوح عن الطعام ضد اعتقالهما الإداري في سجون الاحتلال، منذ أكثر من 60 يوماً، وحالتهما الصحية تزداد سوءاً.

منذ فترة جرى نقل الأسير أبو مخ إلى مشفى "سوروكا" الإسرائيلي، لاجراء فحوصات طبية، وتبين وجود خلايا سرطانية بالدم من نوع CLL.

عدد الأطفال المعتقلين في سجون الاحتلال ما يقارب 200 طفلاً، 70 منهم تبلغ أعمارهم أقل من 15 عاماً، وهم يتوزعون على سجون : مجدو، عوفر ودامون.

الأسير أبو وعر المعتقل منذ العام 2003، يعاني من مرض السرطان وكذلك من تكسّر في صفائح الدم، وحالته الصحية تتدهور بشكل ملحوظ، وقد يفقد صوته في وقت قريب.

ضغوط سياسية للإفراج عنها ولا سيما أنّ قرار محكمة الاستئناف

يواصل 4 أسرى إداريين إضرابهم المفتوح عن الطعام بينهم الأسيرة هبة اللبدي، وهم يعانون أوضاعا صحية صعبة ويُنقلون بين فترة وأخرى للمشافي لتقديم المدعمّات لهم بهدف كسر إضرابهم.

سجون الاحتلال الإسرائيلي تحوي بين 5700 و6000 أسير، بينهم 500 محكومون بالمؤبد ومنهم 47 سيدة، و230 طفلاً، و850 حالة مرضية.

المزيد