ملفات - أدب الأسرى

يؤكد تقرير هيئة شؤون الأسرى، أن 8 أسرى في معتقل"عسقلان" الإسرائيلي، يعانون من أوضاع صحية صعبة جراء استمرار سياسة الانتهاكات الطبية التي تمارسها إدارة سجون الاحتلال بحقّهم.

في عام 2010 أجرى صحفي أسرائيلي مقابلة صحفية خاصة داخل المعتقل، مع الأسير عبد الله البرغوثي وسأله: "اذا تم تنفيذ صفقة التبادل (صفقة وفاء الأحرار) هل ستعود لتنفيذ الأعمال التي قمت بها بالسابق؟ يجيب وهو مكبل اليدين والقدمين "ما دام المحتل في أرضي سأقاتل حتى النهاية".

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين يتهم مدير السجن عسقلان المدعو يعقوب شالوم بأنه هو الذي يوجه التهديدات للأسرى بهدف إستفزازهم وابتزازهم. فكل الأحداث تتم برغبة وتعليمات مباشرة منه.

محمد شريم شاعر وكاتب من بيت لحم في فلسطين المحتلة.

رئيس نادي الأسير الفلسطيني يقول إنه يوجد حوالى 600 أسير محكوم بالمؤبد وعلى رأسهم الأسير عبد الله البرغوثي المحكوم عليه 67 مؤبداً، ويشير إلى أن الأسرى سيبدأون إضراباً مفتوحاً عن الطعام الأحد المقبل في حال لم تُلب مطالبهم.

يتناول الكتاب بأسلوب الريبورتاج والبروفايل محطات الجمر التي تنكوي بها عائلات الأسرى أثناء زيارة أبنائهم في سجون الاحتلال: بئر السبع ورامون ونفحة والنقب وهداريم ومحكمة سالم العسكرية.

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر يكشف للميادين نت عن هجمة صهيونية واضحة على الأسرى تمثلّت في سلسلة قرارات أصدرها الكنيست وحكومة العدو المصغّرة، ومن ضمنها قطع رواتب الأسرى، وعدم الإفراج المبكر، وعلاج المصابين على نفقة عائلاتهم، وإجراءات أخرى.

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر أن يؤكد إن إدارة سجون الاحتلال نقلت جميع الأسرى القابعين في مركز تحقيق وتوقيف عتصيون إلى سجون أخرى.

كان فوز سوينكا بجائزة نوبل كان لحظة كاشفة في تاريخ القارة السوداء، فلم ينقضي عامان حتى حصل عليها الكاتب الكبير نجيب محفوظ، ثم إكتملت الثلائية بفوز نادين جورديمر كاتبة جنوب أفريقيا بهذه الجائزة عام 1991.

المحكمة العليا الإسرائيلية تقرر تخفيض حكم الأسيرة سليمان 18 عاماً، سنة واحدة بعد مداولات طويلة وجهود قانونية حثيثة من قبل محاميه.

كان الإحتلال وخلال فترة التحقيق مع أبي سند، قد اعتقل ابنته سلمى، وهدد بأن يغتصبها أمام أبيها إذا هو لم يعترف.. وطبعاً لم يعترف، حتى لا تتحول أحلامه إلى غبار! ولم يغتصبوها.. لأن إبراهيم اعترف لهم، حتى لا يمسوا شقيقته بأذى، ولم يدرك قولة أبيه: إن الأرض هي العِرض. 

تقرير يفيد بأن عدد المصابين وصل بين صفوف الأسرى في عملية القمع إلى 120 أسيراً، وتمّ نقل مجموعة من المصابين إلى مراكز التحقيق وقدمت بحقهم لوائح اتهام.

رغم كل الضغوطات التي يتعرض لها أسرانا إلا أننا نشاهد همّة لهم ما بعدها همّة، فمنهم من حصل على الشهادات العليا وهو داخل أقبية السجون، ومنهم من نجح في تأليف العديد من الكتب والروايات والدراسات.

في هذه الرواية يستند جميل السلحوت إلى رواياته الأربع السابقة لتقديم شخصية بطله الرئيس خليل، ولإغنائه بمزيد من الكشف عن تفاصيل حياته، وعن مكابداته من التعذيب أثناء الإعتقال بسبب وشاية من الجاسوس أبو سالم، لها علاقة بقيام خليل بتوزيع منشورات سرية في الليل.

سلطات الإحتلال تصدر خلال خلال نيسان - أبريل الماضي 73 قراراً إدارياً لاعتقال فلسطينيين، منهم 18 قراراً لاعتقال أسرى محررين أعيد اعتقالهم.

المزيد