ملفات - أدب الأسرى

من بين بنود الإتفاق، السماح لأسرى غزة بالانتقال لسجن النقب، ورفع كافة العقوبات عن الأسرى المضربين منذ 15يوماً، والبالغ عددهم أكثر من 100 أسير.

توقفت الحملة الأهلية لنصرة فلسطين أمام التصريحات الوقحة التي أدلى بها مساعد وزير الخزانة الأميركية مارشال بلينغسكي خلال زيارته إلى لبنان، وما تنطوي عليه من تحريض خبيث لإثارة الفتنة بين اللبنانيين.

رئيس هيئة شؤون الأسرى يؤكد أن 95 أسيراً فلسطينياً يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي، نافياً وجود أي حديث عن صفقة لتبادل الأسرى في الوقت الراهن.

عندما تمكّنت قوات الاحتلال الإيطالي من إلقاء القبض على "عمر المختار"، ردّد عند إعدامه "نحن لن نستسلم ننتصر أو نموت، وهذه ليست النهاية، بل سيكون عليكم أن تحاربوا الجيل القادم والأجيال التي تليه، أما أنا فإن عُمري سيكون أطول من عُمر شانقي".

شهادات الأسرى المحررين من معتقل الخيام الذي أقامه الاحتلال الإسرائيلي في جنوب لبنان حول تعذيب العميل عامر الفاخوري لهم، هي بمثابة إبلاغ للجهات المعنية في الدولة اللبنانية، وبالتالي يقتضي ذلك البحث والتحري عن كل الأفعال التي ارتكبها بحق أسرى وأسيرات المعتقل.

يعاني نحو 700 أسير أوضاعاً صحية صعبة، منهم ما يقارب 160 أسيراً بحاجة إلى متابعة طبية حثيثة. وبعد استشهاد الأسير بسام السايح يرتفع عدد الذين استشهدوا داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي إلى ما يقارب (221) أسيراً ومعتقلاً منذ العام 1967.

محامي الهيئة تمكن بالأمس من زيارة الأسيرين حلبية وغنام، وأفاد بصعوبة وضعهما الصحي، فيما أعلن الأسير طارق قعدان إضرابه عن شرب المياه منذ الأمس علماً بأنه في وضع صحي سيء.

تجاوز عدد الأسرى الفلسطينيين الذين لديهم أمراض صعبة وخطيرة نحو 170 حالة ، بينها 25 مريضاً مصاباً بالسرطان، فيما يعاني العشرات من إعاقات حركية وشلل وأمراض الكبد الوبائي والفشل الكلوي والقلب وأمراض أخرى.

عميد الأسير السوريين في سجون الاحتلال صدقي المقت يبعث برسالة من زنزانته في سجون الاحتلال بمناسبة عيد الجيش السوري.

صدور كتيب يحمل عنوان "نضالات وآلام من وراء القضبان"، معتمداً على مذكرات الأسير المحرر الراحل الشيخ عربي بدوي، أحد ثوار ثورة عام 1936.

رحل بسام الشكعة أحد الوجوه البارزة في تاريخ القضية الفلسطينية وهو يعارض إتفاق اوسلو.. حيث يقول:"أثبتت الأيام إن موقفنا من أوسلو كان صائباً، أنظر إلى الآثار التي خلفها على مجمل القضية الفلسطينية".

هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين تقول إن الأسير سامي أبو دياك لا يستطيع الحركة ويتعرض لجريمة قتل بطيء داخل سجون الاحتلال، وقد انخفض وزنه إلى أقل من النصف.

شقيق الاسير اللبناني في السجون الفرنسية جورج عبدالله ينقل عنه قوله "أريدكم ألا تتسوّلوا حريّتي"، ويكشف أن إحدى وثائق ويكيليكس تحدثت عن طلب أميركي لوزير الخارجية الفرنسي الأسبق لوران فابيوس للبحث عن مسار اَخر لعرقلة الإفراج عنه.

في أعقاب استشهاد الأسير نصار طقاطقة أغلقت مصلحة سجون العدو كافة السجون، ومنعت زيارات المحامين، وألغت كافة المحاكم وتنقلات الأسرى لهذا اليوم.

كثيرون يعتبرون القيادي الفلسطيني الأسير مروان البرغوثي الأوفر حظاً للفوز بمقعد الرئاسة إذا ما أرادت حركة "فتح" ترشيحه لهذا المنصب.

المزيد