ملفات - أدب الأسرى

الأسيرة إسراء جعابيص بحاجة لإجراء عدة عمليات جراحية وتجملية، وهي مصابة بحروق بكافة جسمها خصوصاً في منطقة الوجه والبطن والظهر وتم بتر أصابع إحدى يديها  نتيجة الاصابة.

كشف اللواء أبو بكر عن مبادرة من عدد من كبار المحامين العرب والغربيين لرفع القضية لمحكمة الجنايات إضافة للمحاكم الوطنية في عدة ساحات عالمية لإدانة إسرائيل.

عدد شهداء الحركة الوطنية الأسيرة يرتفع منذ عام 1967 إلى 222 شهيداً من بينهم 67 أسيراً قتلوا عبر سياسة الإهمال الطبي المتعمد.

يواصل الأسيران أحمد زهران والأسير مصعب الهندي إضرابهما المفتوح عن الطعام ضد اعتقالهما الإداري في سجون الاحتلال، منذ أكثر من 60 يوماً، وحالتهما الصحية تزداد سوءاً.

منذ فترة جرى نقل الأسير أبو مخ إلى مشفى "سوروكا" الإسرائيلي، لاجراء فحوصات طبية، وتبين وجود خلايا سرطانية بالدم من نوع CLL.

عدد الأطفال المعتقلين في سجون الاحتلال ما يقارب 200 طفلاً، 70 منهم تبلغ أعمارهم أقل من 15 عاماً، وهم يتوزعون على سجون : مجدو، عوفر ودامون.

الأسير أبو وعر المعتقل منذ العام 2003، يعاني من مرض السرطان وكذلك من تكسّر في صفائح الدم، وحالته الصحية تتدهور بشكل ملحوظ، وقد يفقد صوته في وقت قريب.

ضغوط سياسية للإفراج عنها ولا سيما أنّ قرار محكمة الاستئناف

يواصل 4 أسرى إداريين إضرابهم المفتوح عن الطعام بينهم الأسيرة هبة اللبدي، وهم يعانون أوضاعا صحية صعبة ويُنقلون بين فترة وأخرى للمشافي لتقديم المدعمّات لهم بهدف كسر إضرابهم.

سجون الاحتلال الإسرائيلي تحوي بين 5700 و6000 أسير، بينهم 500 محكومون بالمؤبد ومنهم 47 سيدة، و230 طفلاً، و850 حالة مرضية.

الأسير الفلسطيني نائل البرغوثي قارىء نهم ولديه علم وثقافة عاليين، وقد اشتهر عنه بين رفاقه الأسرى أنه يملك ثقافة واسعة جدًا، ولم تستطع إدارة سجون الاحتلال بإجراءاتها المختلفة طمس ابداعه الثقافي.

الأسير القائد طارق قعدان يخوض معركة الأمعاء الخاوية لليوم الـ73 على التوالي، رغم قرار سلطات الاحتلال بتجديد الإعتقال الإداري بحقه، عقب انقضاء حكم إداري سابق لستة أشهر قضاها.

من بين بنود الإتفاق، السماح لأسرى غزة بالانتقال لسجن النقب، ورفع كافة العقوبات عن الأسرى المضربين منذ 15يوماً، والبالغ عددهم أكثر من 100 أسير.

توقفت الحملة الأهلية لنصرة فلسطين أمام التصريحات الوقحة التي أدلى بها مساعد وزير الخزانة الأميركية مارشال بلينغسكي خلال زيارته إلى لبنان، وما تنطوي عليه من تحريض خبيث لإثارة الفتنة بين اللبنانيين.

رئيس هيئة شؤون الأسرى يؤكد أن 95 أسيراً فلسطينياً يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي، نافياً وجود أي حديث عن صفقة لتبادل الأسرى في الوقت الراهن.

المزيد