نقولا طعمة

محرر في الميادين نت ابتداء من أول آذار/ مارس 2012، ومراسل ومحقق صحفي ميداني على الساحة اللبنانية منذ 1980.

Pals FireFighter 48: من سوداوية النكبة نحو مستقبل واعد

قدم الشاب الفلسطيني عامر درويش ابتكاره الثاني وهو منظومة إطفائية متكاملة تعمل عن بعد بواسطة الهاتف الجوال، وأسماها Pals FireFighter 48 مرمزا في تسميتها على حق العودة عبر الكلمة الأولى Pals وهي تشير إلى وطنه فلسطين، ورقم 48 المتضمن في الاسم، ويشير إلى ذكرى النكبة، ساعيا لتحويل النظر من سوداوية نكبوية إلى مستقبل واعد.

تحكم بالروبوت عن بعد
تحكم بالروبوت عن بعد

اختراع عامر درويش الثاني إطفائية متكاملة، متعددة المهمات، تعمل عبر الهاتف الذكي، بعد جرافة تعمل بكافة أنظمتها عبر الهاتف الذكي، التي أنزلها للعمل منذ نحو عامين، مسعى من لاجيء يصر بعزيمته، على تأكيد حقه في أرضه في فلسطين ال٤٨، كما تشير تسمية اختراعه، ومحاولة منه إلى تحويل ارتباط هذا الرقم "٤٨" بظلمات النكبات، وسوداوية الحياة، إلى أنوار الانجازات، والتفاؤل بمستقبل أفضل.


درويش يحرك الجرافة بالهاتف
درويش يحرك الجرافة بالهاتف

وبين طاقة علمية وفكرية وقادة، وضيق مجال توظيف هذه الطاقة فيما يفيد المجتمع اللبناني الذي يقيم فيه، والمجتمع التائق له المتحقق في حلم العودة المستقبلية إلى أرضه، تتفجر طاقة الشاب عامر درويش (١٩٨٨) اختراعا تلو الاختراع، واعدا بالمزيد مما أدهش خبراء العالم، الذين أبدوا كل استعداد لاحتضان ابتكاراته، وتطويرها، وعبرها رفع اسم لبنان وفلسطين عاليا على المستوى الدولي.

درويش حائز على الماسترز في إدارة الأعمال، يحدوه حافزان، الطاقة على الإبداع والابتكار، من جهة، والعودة إلى مسقط رأس أجداده، من جهة ثانية، فيجعلان منه حالة إبداع متوقدة، وآخر بدائعه منظومة الاطفاء والانقاذ الفلسطينية Pals FireFighter 48.

كانت تروع درويش فكرة الحصار في الحرائق، وتعذر إنقاذ الأطفال والنساء والعجزة، فكانت فكرة اطفائية متكاملة من دون تدخل الانسان في مكافحة الحريق، مبادرته الجديدة.


تشغيل بواسطة الهاتف النقال
تشغيل بواسطة الهاتف النقال

يتحدث درويش عن اختراعه الجديد ل"الميادين نت"، ويصفه ب"الروبوت الفلسطيني منظومة متكاملة تحمل مجموعة مميزات ومهمات غير مسبوقة"، ثم يعدد مزاياه، ومنها، أولا، التحكم به كاملا عبر “الهواتف الذكية” (السمارت فون) في حالات نشوب الحرائق وبواسطتها أصبح بإمكان أي شخص حول العالم يمتلك هاتفا ذكيا أن يستخدمه في مكافحة الحرائق وإنقاذ العالقين بسهولة وسرعة فائقة، ثانيا، إمكانية نقل جريحين أو إصابتين من موقع الحريق إلى الأماكن الآمنة، ورش مواد طبية أو مبردة عليهم لحين تأمين إيصالهم لمكان الإسعاف الآمن، ثالثا، احتواؤه على كبسولة إسعافات أولية يتم قذفها عبر الروبوت باتجاه المحاصرين، داخل السنة اللهب، ويزودهم ببطانيات واقية مقاومة للنار، يلفها المحاصرون حول أنفسهم، ليخرجوا بسلام من الحريق، أو بحبال حتى يتسنى لهم الهروب والنزول من الشرفات أو أي طريقة آمنة، وذلك مع المستلزمات الطبية التي تساعدهم داخل الحريق من أوكسيجين، ولوازم أخرى في الحصار.


البودرة لمكافحة حريق اسلاك الكهرباء
البودرة لمكافحة حريق اسلاك الكهرباء

في المراكز التجارية، حيث توجد عوازل وواجهات زجاج، فالروبوت مزود بتقنية تزيل الزجاج، فيتجاوزها ثم يقذف المياه، ومتطلبات إخماد الحريق، باتجاه النيران.


الكرة لمكافحة الحرائق المعقدة بالتفجير
الكرة لمكافحة الحرائق المعقدة بالتفجير

يتزود الروبوت بمجموعة من أدوات الاطفاء المتطورة الصنع، حسب نوع الحريق، فإن كان نوعه من مواد صلبة، وأعشاب، وأخشاب، استخدم المياه لإخماد النار، وإذا كانت من أشرطة كهرباء وما شابه، استخدم المسحوق -البودرة، وللمواد النفطية علاج خاص، وتستخدم الرغوة لمكافحتها، إضافة إلى أنه مزود بالطابة المطفئة للحرائق التي عند انفجارها، تقذف مواد كيميائية تعمل على كبت الاوكسيجين، وبالتالي إطفاء الحريق.


وصول الاطفائية إلى الطبقات العليا
وصول الاطفائية إلى الطبقات العليا

والروبوت زود بنظام رفع الرايات لإيصال رسالة لأشخاص قد يكونون صما لا يسمعون، أو أطفالا مع إرشادات لهم، أو ذوي حاجات خاصة، في حالات الطواريء، إضافة إلى بوق إنذار يلفت نظر المحاصرين إلى مكان تواجد الروبوت لكي يتجهوا صوبه لينقذهم.

ومن أهم ميزات الروبوت السكة الرافعة، التي يتم تزويد المباني بها أو يتم وضعها لحظة اندلاع الحريق، ثم يثبت الروبوت آليا على حافة الشرفة. ومن المواصفات غير المسبوقة فيها قدرة الروبوت على تسلق الأبنية المرتفعة والأبراج بواسطة آلية ميكانيكية مبتكرة.


إنقاذ إصابتين بواسطة الإطفائية
إنقاذ إصابتين بواسطة الإطفائية

كما يمكن إنزال مصابين او ضحايا الحريق بواسطة هذه السكة في حالة الحصار تمهيدا لنقلهم بواسطة الروبوت.


مكافحة الحريق داخل البيوت
مكافحة الحريق داخل البيوت

صمم الروبوت بحجم صغير يتناسب من حجم فتحات المنازل من أبواب أو ممرات بالمقاييس الستاندرد المعتمدة، حتى يتمكن من الدخول إلى داخل المبنى، وزود بمجموعة كاميرات ومنها يمكن تصوير الموقع على ٣٦٠ درجة حتى تكشف كل الموجودين وإنقاذهم وهي مثبتة على قاعدة توجيه التي تقذف مواد الإطفاء.


الطاقة الشمسية لشحن الروبوت
الطاقة الشمسية لشحن الروبوت

وزود البيت الحاضن للروبوت للشحن بالطاقة الشمسية للحفاظ على البيئة، في إطار الجهود العالمية المبذولة للحفاظ على البيئة من خلال استعمال المنظومة للطاقة الشمسية تماشيا مع توجهات الدول المتقدمة.


سحب االطفائية إلى الطبقات العليا
سحب االطفائية إلى الطبقات العليا

وفيه ميزة إخماد الحريق من الشرفات أو بإدخاله إلى داخل المنازل حيث يبث صورا مباشرة للهاتف فيتم التحكم من خلال تطبيق خاص بالروبوت.


مكافحة حريق كهربائي
مكافحة حريق كهربائي

وواجهة الروبوت عبارة عن إضاءة على شكل وجه مبتسم (سمايلي فايس) لبث روح الطمأنينة لدى المحاصرين الخائفين.


مكافحة الحريق من الشرفة
مكافحة الحريق من الشرفة

نفذ درويش مشروعه بمجهود فردي بشكل كامل في اربعة شهور.