صالح الأشمر

كاتب ومترجم من لبنان

أسماء - سمية - سامي

حملته صحابيات أشهرهن بنت أبي بكر، ما أصل اسم أسماء وسامي وسمية؟

أمْسَى بِأسماءَ هذا القَلبُ مَعمودا
إذا أقولُ صحا يعتادُهُ عيدا
أجري على مَوعدٍ منها فَتُخلِفُني
فَما أملُّ ولا توفي المَواعيدا
 
هذان البيتان من قصيدة للشاعر الغزلي عُمر بن أبي ربيعة (ت 712م) في سيدة حسناء من اللواتي كان يتغزل بهن اسمُها أسماء. وهذا الاسم قديم ومن أشهر الأسماء التي وردت في الشعر العربي بوصف المُسمّاة به عروس، شعر تُذكر في باب الغزل من دون أن يعني ذلك امرأة بعينها اسمها أسماء. كما أن عدداً من الصحابيات حملن هذا الإسم أشهرهن أسماء بنت أبي بكر الصدّيق وهي والدة عبد الله بن الزُبَير.
 
ومن المصادر القديمة التي ورد فيها ذكر امرأة تدعى أسماء قول الشاعر الحارث بن حِلّزة (ت570م) في مطلع مُعَلّقته:
         
آذنتنا بِبَينها أسماءُ  
رُبَّ ثاوٍ يُمَلُّ منهُ الثواءُ
آذنتنا بِعهدِها ثُمّ وَلّت
لَيتَ شِعري متى يكونُ اللقاءُ
 
وأسماء اسم مشترك بين النساء والرجال إلا أنه في الإناث أكثر. عُرِفَ به أسماء بن خارجة وكان من أجواد العرب. يقول فيه أحد الشعراء مادحاً:
 
ولا مَجدَ إلّا مَجدُ أسماءَ فَوقَهُ
ولا جَريَ إلّا جَريُ أسماءَ فاضِلُهْ
ولو لم يكنْ في كفِّهِ غيرُ روحِهِ
لَجادَ بها فَليَتقِّ اللهَ سائلُهْ
 
أما عن معنى أسماء كاسم علم وعن اشتقاقه ففي ذلك أقوال منها أن أسماء اسم مأخوذ من جمع الاسم. وبه سُمّيت المرأة.ومنها أنه مأخوذ من الوسامة، أي الحُسن، وذلك أشبه بتسمية المرأة من جمع الاسم. وعلى ذلك فالأصل في أسماء: وَسماء.وهذا قول سيبويه.
وهناك قولان آخران جديران بالاعتبار، أولهما أن اسم أسماء مأخوذ من السُمُوّ،وهو الرفعة.والأصل فيه سِمْوٌ.وذلك من حيث إن الاسم فيه تنويهٌ بالمُسمّى ورِفعة. والقول الثاني أن الاسم مُشتق من الوَسم ،وهو العلامة،وأثر الكيّ.لأن الاسم وسمٌ أو سِمٍة توضع على الشيء تُعٍرّفُ به.
 
وسُمَيّةُ اسم علم مؤنث.وهو تصغير أسماء.وهو اسم قديم أيضاً.من عرائس الشعر كأسماء.من ذلك قول الأعشى، مَيمون بن قَيس (ت625)مفتتحاً إحدى قصائده:
       
رَحَلت سُمَيّةُ،غُدوةً، أحمالَها
غَضبى عليكَ فما تقولُ بَدا لها
هذا النهارُ بَدا لها من همّها
ما بالُها بالليل زال زوالُها
 
ومن الأسماء المُشتقة من السُمُوّ ،أو العلاء، سامي،مؤنث سامية. وسام إسم أكبر أبناء نوح. جاء في قاموس الكتاب المقدّس أن سام كلمة عبرانية تعني: اسم.