أخبار - تونس

الخارجية التونسية تؤكد أن تونس لم تغيّر من ثوابت موقفها المبدئي تجاه الأزمة الليبية المتمسك بالشرعية الدولية، وقرار عدم المشاركة لن يثنينا عن تقريب وجهات النظر بين مختلف الأشقاء الليبيين.

القيادية في التيار الشعبي التونسي مباركة البراهمي تؤكد للميادين إحباط القوات الأمنية مخططاً لاغتيالها وتحذر من تحول تونس إلى منصة للاعتداء على أي دولة عربية.

التيار الشعبي التونسي يعلن أن الأجهزة الأمنية التونسية أحبطت مخططاً لاغتيال القيادية في حزب التيار الشعبي القومي مباركة البراهمي، ومراسل الميادين يتحدث عن اعتقال إرهابي من المخططين.

في سابقة هي الأولى من نوعها بالقارة الأفريقية، سيتم قريباً إطلاق البرنامج الأميركي "PROSPER AFRICA"، وذلك بالشراكة بين الغرفة الأميركية للتجارة في تونس، ومجلس الأعمال التونسي الأفريقي، بالتوازي مع تنظيم مجلس الأعمال التونسي الأفريقي، النسخة الثالثة من الندوة الدولية " تمويل الاستثمار والتجارة في أفريقيا".

مجلس نواب الشعب التونسي يصوت على مساءلة رئيس البرلمان راشد الغنوشي بخصوص زيارته لتركيا ولقائه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان.

رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي يرفع الجلسة العامة بالبرلمان بعد مشاحنات بينه وبين نواب الحزب الدستوري الحر، وعدد من نواب البرلمان، وكذلك التلاسن بين رئيس كتلة حركة النهضة نور الدين البحيري ورئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي.

شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية، الشارع الذي هز عرش بن علي، والشاهد الأكبر على تاريخ جديد خطه التونسيون بدمائهم، هنا في هذا الشارع وذات 14 جانفي 2011 ضرب التونسيون موعدا مع الحرية وأطلقت الحناجر "شغل، حرية، كرامة وطنية"، وبكلمة واحدة "dégage" كانت كفيلة للإطاحة بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي بعد حكم دام 23 عاما.

ضمّ عدد من الأماكن والعادات التراثية والشعبية التونسية رسمياً على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية وعلى لائحة التراث العالمي، وسعيّ لتسجيل المزيد منها بعد تسليم السلطات التونسية ملفها العلمي والتقني عن طريق سفيرها الدائم لدى اليونسكو غازي الغرايري.

فشلت حكومة الحبيب الجملي، في نيل ثقة مجلس الشعب التونسي بعد حصولها على تأييد 72 نائباً فقط، مقابل رفض 134 نائباً وامتناع 3 على التصويت، ما سيعطي الرئيس قيس سعيد، دوراً محورياً في تكليف شخصية أخرى لتشكيل حكومة جديدة في أجل أقصاه شهر، وسط تساؤلات حول انعكاس ذلك على "محوريّة حركة النهضة".

حكومة الرئيس التونسي المكلف الحبيب الجملي تفشل في نيل ثقة مجلس نواب الشعب، والرئيس التونسي قيس سعيد سيكلف شخصاً آخر لتشكيل الحكومة.

رئيس الحكومة التونسية المكلف الحبيب الجملي يقول انه اختار أعضاء الحكومة على أساس نظافة الكف والكفاءة، ويشدد على أن أولوية الحكومة ستكون مكافحة الفساد.

حزب العمال التونسي يتحدث عن "إمعان في سياسة العربدة الأميركية التي تحتل العراق وجزءاً من الأراضي السورية"، ويضيف أن "أميركا تعتمد قواعدها العسكرية في عدة بلدان خليجية منطلقاً للاعتداء على شعوب المنطقة".

شهدت تونس خلال السنوات الأخيرة ارتفاعاً ملحوظاً في هجرة الكفاءات، هي صفوة النُخبة الأكاديمية والعلمية، ما جعل منها مصدر انشغال عميق، ذلك أن البلاد ستفتقر في المستقبل القريب إلى عددٍ كبيرٍ من أصحاب الكفاءة في تخصّصاتٍ عديدة.

أعلن اليوم الخميس رئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي، في مؤتمرٍ صحفي، عن تركيبة الحكومة التي انتهى إلى تشكيلها بعد مخاضٍ عسير ومفاوضات ماراتونية استمرت زهاء الشهرين، وسط تساؤلات عديدة حول قدرة التشكيلة الجدية على عبور البرلمان.

رئيس الحكومة التونسية الحبيب الجملي، يعلن تشكيلة الحكومة، ويتوجه بكتاب إلى البرلمان بخصوص التركيبة الحكومية ليتم تحديد موعد جلسة نيلها الثقة.

المزيد